30‏/09‏/2011

ادعاءات عراقية: ميناء مبارك يشيد على حدود مغلوطة


مواصلة مسلسل الكذب - (....) تنبح والقافلة تسير .... الوعد مدينة الحرير بإذن الله

انتقدت النائبة عن الكتلة العراقية البيضاء عالية نصيف مواقف بعض الساسة العراقيين تجاه أزمة ميناء مبارك الكويتي، وقالت إن من شأن تلك المواقف إضعاف الأصوات المطالبة بالحقوق العراقية المشروعة.
وأضافت نصيف في تصريح نقله مكتبها الإعلامي قولها إن المواقف السلبية بدأت تأخذ شكلا جديدا يتمثل في قيام البعض بالإدلاء بتصريحات متكررة عن أن تقرير اللجنة الفنية ينص على أن ميناء مبارك لن يعود بضرر على العراق.
ورأت نصيف أن الجدل حول وجود أو عدم وجود ضرر من بناء ميناء مبارك بعيد عن جوهر المشكلة، مشيرة إلى أن ميناء مبارك يجري تشييده وفقا للحدود المغلوطة التي رسمت بموجب قرار مجلس الأمن رقم 833، على أرض يدور حولها جدل قانوني كبير بشأن عدم عائديتها إلى الكويت، حسب قولها.
جدير بالذكر أن وزير الخارجية هوشيار زيباري أشار في تصريحات أدلى بها من واشنطن الأسبوع الماضي، أن تقارير الخبراء العراقيين بشأن ميناء مبارك الكويتي تظهر أن المخاوف من بناء الميناء غير حقيقية.

مواجهة جوية تركية إسرائيلية كانت وشيكة



كشفت وسائل إعلام تركية، الجمعة 30-9-2011، أن طائرتين حربيتين إسرائيليتين ومروحية عسكرية حلقت طوال ساعات الليلة قبل الماضية فوق سفينة أبحاث تركية تقوم بالتنقيب على حقول الغاز بالقرب من قبرص، قبل أن تجبرها طائرات حربية تركية على العودة على أعقابها.

وأوضحت صحيفة "وطن ديلي" التركية في عددها الصادر، الجمعة، أن طائرات من طراز "إف 15" إسرائيلية أقلعت من (إسرائيل) عن طريق المجال الجوي لقبرص اليونانية والتركية.

وأفادت أن الطيارين الإسرائيليين تجاهلوا تحذيرات مصادر رسمية في شمال قبرص، واقتربوا من الشاطئ، وأنه في أعقاب ذلك أقلعت طائرتا "إف 16" تركية باتجاه الطائرات الإسرائيلية، وعندها عادت الأخيرة على أعقابها.

ونشرت الصحيفة التركية الخبر على صفحتها الرئيسية على الإنترنت، مرفقًا بخريطة للمناطق التي حلقت فوقها الطائرات.

وبحسب التقارير الإسرائيلية التي نقلتها الإذاعة الإسرائيلية العامة فقد نفى جيش الاحتلال الإسرائيلي أن يكون لديه أي علم بالحادثة.

وكان رئيس الحكومة التركية رجب طيب أردوغان قال في وقت سابق إن "تركيا وضعت نفسها ضمن الدول العشر في العالم القادرة على إنتاج سفن قتالية".

‎البحرين: فيلم يكشف انتهاكات الاطباء في السلمانية

زيارة فاشلة لوفد استخباري إيراني إلى فرنسا بهدف التآمر ضد المقاومة الإيرانية



قامت وزارة مخابرات النظام الإيراني خلال الأيام من 18 إلى 22 أيلول (سبتمبر) 2011 بإيفا‌د مجموعة من عناصرها إلى باريس تحت عنوان خادع وهو «جمعية الدفاع عن ضحايا الإرهاب في الشرق الأوسط» لكي تواجه وحسب ظنها وبالتشهير والتشطين ما تحظى به المقاومة الإيرانية ومجاهدو أشرف من دعم وتضامن في فرنسا خاصة من قبل أغلبية البرلمان الفرنسي وتغطي على طبيعة وممارسات النظام الإيراني الإرهابية.
يذكر أن أغلبية نواب مجلس الشيوخ الفرنسي والجمعية الوطنية الفرنسية كانوا قد أصدروا بيانين منفصلين أعلن عنهما يومي 12 كانون الثاني (يناير) 2011 و18 أيار (مايو) 2011 أعلنوا فيهما عن تضامنهم مع المقاومة الإيرانية ومجاهدي أشرف، وكان أغلبية النواب في الجمعية الوطنية الفرنسية والتي تمثل جميع الاتجاهات والكتل السياسية البرلمانية قد طالبوا الحكومة الفرنسية بـ «الاعتراف بالمقاومة الإيرانية ضد الديكتاتورية الدينية الحاكمة في إيران وفتح باب الحوار مع المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية».
كانت زيارة عناصر وزارة مخابرات النظام الإيراني إلى فرنسا قد تم التحضير والتمهيد لها من قبل أحد المتعاونين الفرنسيين مع وزارة مخابرات النظام الإيراني والذي كان قد زار إيران في العام الماضي. أما العملاء الموفدون فهم: روح الله لطيفي رستمي وزهراء سبحاني ومنصورة كرمي ونادر كنجي ومحمود نواب مطلق ومعصومة إسكندري. وقام هؤلاء العملاء وفي محاولة للتستر على ارتباطهم بسفارة النظام الإيراني بالاتصال السري في خارج مقر السفارة بأحد العناصر الاستخبارية في السفارة الفرنسية.
وقد فشلت مهمة عناصر وزارة مخابرات النظام الإيراني بسبب رفض نواب البرلمان الفرنسي ورؤساء البلديات والشخصيات السياسية الأخرى والصحفيين الفرنسيين وكذلك الشخصيات الإيرانية أن يلتقوا بهم ولم يتمكن العملاء الموفدون إجراء اللقاء إلا بثلاثة أو أربعة أشخاص وحتى غالبية أولئك الأشخاص رفضوا مزاعم العملاء ضد مجاهدي خلق والمقاومة الإيرانية.
ولغرض التستر على حقيقتهم شارك عملاء مخابرات النظام الإيراني في مؤتمر سمي بـ «مؤتمر ضحايا الإرهاب». ونقلت وكالة أنباء «فارس» التابعة لفيلق حرس النظام الإيراني يوم 26 أيلول (سبتمبر) 2011 عن المدعو «روح الله رستمي» الذي يوصف بأنه مدير الجمعية المذكورة قوله حول الهدف من المشاركة في هذا المؤتمر: «إن الجمعية وباعتبارها ممثل إيران والشرق الأوسط زود المشاركين في المؤتمر بمعلومات عن جرائم الجماعات الإرهابية خصوصًا مجاهدي خلق (المنافقين).. إن المشاركة في هذا المؤتمر أظهرت أن مجاهدي خلق جماعة إرهابية خطرة».
ونقلت وكالة أنباء فيلق الحرس عن عميل يدعى «نواب مطلق» قوله: «إن الاتصال المستمر للجمعية بالمنظمات الغير حكومية الأخرى في العالم هو من المسؤوليات المهمة في مجال التزويد بالمعلومات.. يجب بذل جهود مكثفة لكشف الطبيعة الإرهابية لمجاهدي خلق خاصة في مجال فسادهم المالي في أوربا».
يذكر أن جمعية الغطاء هذه التابعة لوزارة مخابرات النظام الإيراني تم تأسيسها في حزيران (يونيو) عام 2007 من قبل المديرية العامة المسماة بـ «مديرية الالتقاط» في هذه الوزارة (وهي المديرية المختصة بقمع مجاهدي خلق) وأطلق عليه اسم «جمعية العدالة» بهدف إحباط الجهود التي تبذل لسحب اسم منظمة مجاهدي خلق الإيرانية من قائمة الإرهاب وكذلك بهدف منع استمرار النشاطات السياسية لمجاهدي خلق في أوربا. وقام المشرفون على هذه الجمعية الذين جميعهم من أعضاء وزارة المخابرات وخلال السنوات الثلاث الأخيرة بثلاث رحلات إلى أوربا (جنيف وبروكسل وباريس). كما إن إقامة المعرض ضد مجاهدي خلق في داخل البلاد واللقاء بسفراء وممثلي دول أوربية هي من التحركات الأخرى لهؤلاء العملاء. ولغرض التضليل وخلط الأوراق قامت هذه الجمعية مؤخرًا بتغيير اسمها إلى «جمعية الدفاع عن ضحايا الإرهاب في الشرق الأوسط».
إن المقاومة الإيرانية تحذر من الأهداف الإرهابية والتآمرية لنظام الملالي الحاكم في إيران من إيفاد عناصر استخبارية إلى فرنسا وتطالب السلطات الفرنسية المختصة بطرد جواسيس وعناصر المخابرات من أوربا ومنعهم من دخول البلدان الأوربية وذلك تطبيقًا لقرار مجلس الاتحاد الأوربي الصادر في نيسان (أبريل) عام 1997.
أمانة المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية – باريس

أبعاد تصريحات إيران عن عزمها نشر سفن بالقرب من المياه الإقليمية الأمريكية

أبعاد تصريحات إيران عن عزمها نشر سفن بالقرب من المياه الإقليمية الأمريكية

التصريحات الإيرانية عن إمكانية نشر أسطول سفن بحرية إيرانية في المحيط الأطلسي قرب المياه الإقليمية الأمريكية جاءت بعدما رفضت طهران طلبا أميركيا بإقامة "خط هاتفي ساخن" بين البلدين لتجنب إي مواجهات غير محبذة بين جيشي البلدين في منطقة الخليج. فما هي أبعاد وتوقيت هذه التصريحات؟
هدى إبراهيم(نص)
يمكن النظر إلى هذا الإعلان الإيراني على ضوء ما سبق وأعلنته تركيا قبل أسابيع حول عزمها استضافة نظام رادار للإنذار المبكر تابع لحلف شمال الأطلسي سيساعد في رصد أي تهديدات صاروخية من خارج أوروبا بما في ذلك أي تهديد محتمل من جانب إيران.
اغضب هذا القرار طهران التي كانت تتمتع بعلاقات وثيقة مع أنقرة، وهو يأتي بعد بضعة أشهر على إرسالها سفناً حربية عبر قناة السويس إثر سقوط الرئيس المصري السابق حسني مبارك لتكون تلك، المرة الأولى التي تنشر فيها إيران سفناً حربية في البحر المتوسط.
الإعلان الإيراني الذي رفعت من خلاله إيران من لغة التحدي والذي جاء على لسان الأميرال حبيب الله سياري، قائد القوات البحرية، ألمح لكون بلاده قادرة على إرسال سفن إلى قرب سواحل الولايات المتحدة على المحيط الأطلسي ما من شأنه أن يصعد من التوتر بين البلدين.
و اعتبر الأميرال حبيب الله سياري انه مثلما لواشنطن الحق بالتواجد قرب الحدود البحرية لإيران سيكون لإيران الحق في وجود قوي قرب الحدود البحرية الأمريكية.
وعن توقيت هذه التصريحات الإيرانية يقول الدكتور مصطفى اللباد، مدير مركز الشرق للدراسات الإقليمية والإستراتيجية بالقاهرة،أنه " يكمن في أن الإدارة الأمريكية توجد الآن في ورطة. فهي بصدد الخروج من العراق وفي نفس الوقت قامت بإحباط مساعي الاعتراف بالدولة الفلسطينية في الأمم المتحدة، وبالتالي فهي الآن في موقف معنوي و إعلامي ضعيف في المنطقة. تريد إيران بهذا التوقيت أن تؤكد مرة أخرى على أنها قوة محورية أساسية في المنطقة سياسيا و حتى بحريا".
و يضيف الدكتور مصطفى اللباد بأن "إيران تستطيع تقنيا أن توصل سفنها قبالة الشواطئ الأمريكية. وأن الهدف سياسي في الأساس و ليس هدفا بحريا أو عسكريا."
وسواء كانت التصريحات الإيرانية تنطوي على نية أو على واقع تتطلع إليه مستقبلا ، فإن إيران ترمي أساسا بحسب مصطفى اللباد إلى ترتيبات إقليمية تخص دورها في المنطقة و أن " منطقة الخليج هي منطقة تبعد كثيرا عن الولايات المتحدة وأن استمرار تواجد الأساطيل الأمريكية في منطقة الخليج يزعج إيران التي هي الآن بصدد الحديث عن ترتيبات إقليمية في المنطقة تعطيها الدور الأكبر. هذا هو المضمون الذي تحاول إيران أن ترسله للولايات المتحدة الأمريكية و إلى دول المنطقة. ترى إيران أن أمن الخليج هو مسؤولية الدول التي تطل عليه وليس مسؤولية الغرب."
يبقى أن الولايات المتحدة قللت من أهمية التلويح الإيراني بإرسال سفن حربية إلى المحيط الأطلسي، على مقربة من مياهها الإقليمية، وقالت أوساط وزارة الخارجية والبيت الأبيض إن طهران ليس لديها القدرات العسكرية لتنفيذ هذه الخطوة، ودعتها بالمقابل إلى الاهتمام "بالتحديات القريبة منها"، مثل عمليات القرصنة.
 

النائب العام العسكري في البحرين: قضية مستشفى السليمانية والأحكام الصادر في جناية الأطباء




أوضح النائب العام العسكري بقوة دفاع البحرين العقيد حقوقي الدكتور / يوسف راشد فليفل أن تفاصيل الواقعة التي أدين بها المتهمون من الكوادر الطبية في قضية مستشفى السلمانية الطبي وكما جاءت في حيثيات الحكم الصادر من محكمة السلامة الوطنية الإبتدائية تتلخص فيما يلي :

قام المتهم الأول علي العكري بتزعم مجموعة من الأطباء والممرضين ، هم المتهمون الذين شملهم قرار الاتهام وأمر الإحالة من الأول إلى العشرين تهدف إلى تأييد المتجمهرين بدوار مجلس التعاون الخليجي فيما ينادون به من إسقاط نظام الحكم في المملكة من خلال السيطرة واحتلال المستشفى تأييدا ودعما لهم وصولا لذلك الهدف ، فاجتمعت هذه المجموعة في بادئ الأمر بتاريخ 17/2/2011 في الباحة المقابلة لقسم الطوارئ بالمجمع ثم في صباح اليوم الثاني 18/2/2011 بمنزل المتهمة السابعة رولا الصفار برئاسة المتهم الأول علي العكري وبحضور المتهمين الثامن عشر سعيد السماهيجي والحادي عشر السيد مرهون ومعهم آخرين لتبادل البيانات ومدارسة أمر ما يحدث في الدوار ، ثم انتهوا في هذين الاجتماعين لإعداد بيان راجعه المتهم الثامن عشرسعيد السماهيجي وقرأه المتهم السادس إبراهيم عبدالله إبراهيم ، طالبوا فيه بإقالة وزير الصحة وتولي جمعية الوفاق إقامة دعوى قضائية لهذا الغرض في المحافل الدولية ضد مملكة البحرين،ثم أقاموا اعتصاماً في ذات اليوم من باحة المجمع اثناء تأديتهم وظيفتهم دعت إليه المتهمة السابعة رولا الصفار رئيسة جمعية التمريض وحضره خمسمائة طبيب وممرضة ومنتسبين لوزارة الصحة منهم المتهمين التاسع غسان ضيف والمتهم العاشر باسم ضيف ، حيث تلي هذا البيان الذي سبق إعداده والذي كان مضمونه التحريض لزعزعة الأمن واستقرار البلاد.

وفي 19/2/2011 اجتمع مرة أخرى كلا من المتهم الاول علي العكري والمتهم الثالث نادر ديواني في قسم الأشعة بالمستشفى ، وانضم إليهم المتهمان الرابع أحمد العمران والخامس محمود أصغر والمتهم السادس ابراهيم عبدالله ابراهيم والمتهمة السابعة رولا الصفار والمتهم التاسع غسان ضيف والمتهم العاشر باسم ضيف ، وقد اتفقوا على أن يجتمعوا في اليوم الثاني في عيادة المتهم الأول علي العكري في الثامنة مساء لتشكيل لجان من بينهم لمؤازرة العمل الدائر في الدوار من قبل المتجمهرين المنادين بإسقاط النظام ، وبالفعل تم ذلك حيث أنضم إليهم المتهم الثامن عبدالخالق العريبي والثالث نادر الديواني الذي رأس الاجتماع، فشرعوا إلى تقسيم الأدوار فيما بينهم ، فتولى المتهم التاسع غسان ضيف مهمة القنوات الإعلامية والتحدث إلى أجهزة الإعلام الأجنبية باللغة الإنجليزية ومتابعة الجرائد المحلية والعالمية لمعرفة رأي المجتمع الدولي والمحلي فيما يحدث في البحرين وذلك بهدف إسقاط النظام،وتولى المتهم الثامن عبدالخالق العريبي الإشراف على الخيمة الطبية التي تم إنشائها في الدوار بتوجيه من المتهم الأول علي العكري بناء على اقتراح المتهمة الثانية عشر ندى ضيف والتي عينت نائبة له،وتولى المتهم السادس إبراهيم عبدالله إبراهيم أمانة سر اللجنة التأسيسية التي تكونت في الاجتماعين الأول والثاني ممن حضروا فيها وبرئاسة المتهم الأول وإلقاء البيانات على منصة السلمانية والتحريض على الاعتصام للممرضين والأطباء العاملين في مستشفى السلمانية لإسقاط وزير الصحة ووكيلة وكذلك للتحريض على إسقاط النظام،وتولت المتهمة السابعة رولا الصفار عمل نائبة أمين السر للجنة التأسيسية ومسئولية الدعوى للاجتماعات والإعتصامات والمسيرات عن طريق إرسالها رسائل نصية بهذا الخصوص للممرضين والممرضات كل ذلك بالمخالفة للقواعد المقرر إتباعها في هذا الشأن معطلة هي ومن ساعدها في ذلك من سائر المتهمين لهذه القواعد المخالفة لحكم القانون واللوائح المنظمة لها ، وتولى المتهم التاسع عشر قاسم عمران مسؤولية اللجنة الإعلامية وكان المتهم الخامس محمود أصغر نائباً له وتولى مهمة الناطق الرسمي لهذه الجماعة. وكان المتهم الرابع أحمد عمران مساعدا للمتهم الأول في ذلك، بينما المتهمة الرابعة عشر فاطمة حاجي تولت مهمة التنسيق بين خدمات الإسعاف والمصابين وتحريك الإسعاف لمصلحة المتجمهرين في الدوار، وأما المتهم الثاني علي الصددي فكان رئيساً لمجموعة الثوار النازحين – كما أطلقت على نفسها – من الدوار وهي مجموعة منشقة من المتظاهرين في الدوار مهمتها تأمين مستشفى السلمانية باعتباره مكاناً مهماً والذي أحضر السلاح الناري (بندقيتين كلاشينكوف/ وذخيرة) واسلحة بيضاء (سيوف /سكاكين/ قضبان حديدية)في سيارات الاسعاف والذي يتم جلبه وتخبئته في المستشفى بالاتفاق مع المتهم الأول وذلك لاستخدامها في مواجهة رجال الشرطة فيما لو حاولوا اقتحام المستشفى

كما وقام المتهم الثاني وبناء على تكليف المتهم الاول بتعيين حراسات على مداخل ومخارج المستشفى فلم يُسمح بالدخول إلا لمن يرى هو وأتباعه محققاً لأغراضهم التي سعوا إليها وتم علاج غير مصابي الدوار من الشيعة المنادين بإسقاط النظام وأوكل مهمة التأمين هذه إلى المتهم الثاني علي حسن الصددي ومجموعته المنشقة من الدوار أصلاً والذي أتفق معه على سد البوابات بسيارات الإسعاف حتى لا تتمكن قوات الأمن من دخولها، وأوكل إليه أيضاً إقامة الخيام في مواقف السلمانية أمام مدخل الطوارئ وذلك لإقامة فعاليات فيها وحيث كانت تجرى فيها الإعتصامات التي سمح بها والتي قسمت إلى قسمين الأطباء في الظهر ، بينما في الليل يكون لاستقبال رجال الدين الذين حضروا إليهم ليشدوا من أزرهم في إعتصاماتهم بالمستشفى من أجل إنجاح ما يسمونه بثورة 14 فبراير وإسقاط النظام وكان ذلك كله يتم تحت إشراف المتهم الأول علي العكري وبمسئوليته فسمح لرجال الدين بإلقاء الخطب التحريضية الداعية إلى إسقاط النظام وتغييره إلى النظام الجمهوري أو إلى الملكية الدستورية

وقد عمد المتهم الأول إلى تهديد كل من لم ينصاع له في المستشفى سواء من الأطباء أو الممرضين أو العاملين فتحقق له ولمن معه إحكام قبضتهم على المستشفى فأخرجوها من مهامها المكلفة بها لغوث الناس عموماً وعلاجهم بلا تمييز جنسي أو طائفي أو مبني على أساس آخر وقصر ذلك على فئة محددة من مصابي الدوار وغيره ممن يشاركون فيما أسموه ثورة 14 فبراير المنادين بإسقاط النظام والازدراء به وكراهيته ومناهضته، وقد جعلوا المستشفى مكاناً لأسر الأشخاص لأغراضهم غير المشروعة من أفراد الشرطة أو أبناء طائفة السنة والمقيمين، كما جعلوه مكاناً لتخبئة السلاح وذخيرته الذي أتى به المتهم الثاني علي الصددي باتفاقه على ذلك مع المتهم الأول وخبئه في مخزن المؤن بالقرب من كلية الطب وتلك التي تم تخبئتها في المستشفى في السقف المعلق لإحدى مكاتب الجهة الشمالية الشرقية وفي غرفة التبريد رقم (4117) بالجناحين (45، 46) بالطابق الرابع بالمبنى القديم، وحيث تم العثور بالفعل في المكان الأول على أسلحة بيضاء منها قطع من الحديد وساطور وسيف ذو نصل معدني ومقبض ذهب ومنجل وسكاكين، وفي المكان الثاني عثر على ( سلاحين ناريين كلاشينكوف مع ذخيرتهما) روسي الصنع، وذلك لاستخدامها في مواجهة الشرطة حال اقتحامها للمستشفى، وقد جعل من سيارات الإسعاف سيارات لنقل الأشخاص الذين قبضوا عليهم ونقلهم إلى المستشفى واحتجازهم كرهائن، وكذلك جعلها سيارات لنقل الأسلحة وتوصيلها إلى المتجمهرين المشاغبين في جامعة البحرين ولنقل الأجهزة الطبية والأدوية إلى خيمة الدوار الطبية وتسيير هذه السيارات عشوائياً وعبثاً وذلك عن طريق المتهم الحادي عشر السيد مرهون الوداعي وبإيعاز من المتهم الأول، كل ذلك حدث من المتهمين بقصد بث الذعر في نفوس المواطنين والمقيمين الآمنين المطمئنين وتخويفهم وترويعهم وللإيحاء بأن الأمن مزعزع في المملكة وبأن الشرطة قد أحدثت إصابات كثيرة في فئة معينة من المجتمع، وذلك بالمخالفة للقانون وبغير حق مما تؤثمه الشرائع ويُعاقب عليه القانون، كما واقدمت اللجنة التأسيسة ومن خلال اللجان المنبثقة عنها بتغيير رئاسة اقسام المستشفى واسناد رئاستها إلى بعض من المتهمين لاحكام قبضتهم على السيطرة واحتلال المستشفى تنفيذا لتسهيل الاوامر والتعليمات الصادرة من اللجان المشكلة ، كما وتولى المتهم الحادي عشر السيد مرهون الوداعي بأعتبارة مسؤول الاسعاف وبالتنسيق مع المتهم الاول مهمة تسخير سيارات الإسعاف لخدمة المتجمهرين في الدوار والمسيرات والإعتصامات التي كانت تحدث في البحرين ونقل المصابين من أهل السنة والشرطة إلى مستشفى السلمانية لاحتجازهم فيها وكذلك الأسلحة،ثم بدأت اجتماعات هؤلاء المتهمين تتخذ منحنى آخر منذُ الاجتماعين الرابع أحمد عبدالعزيز عمران والخامس محمود أصغر عبدالوهاب فقد اتجهت إلى تسخير أنفسهم لخدمة المتجمهرين في الدوار ولينصهروا معهم ويكونوا جزءً منهم لأجل خدمتهم وكان ذلك بناءً على توجيهات جمعية الوفاق وأعضائها الموجودين في هذه الاجتماعات وهم المتهمين الرابع أحمد قاسم عمران والثامن عبدالخالق العريب وكذلك من خلال بعض من نواب الوفاق السابقين، فتم الاتفاق بين المتهمين على ان يكون من بين وسائل تحقيق مطلب اسقاط النظام العمل على تسخير مستشفى السلمانية لما يُسمى بثورة 14 فبراير فبدأت البيانات التي تخرج عن هذه المجموعة تتضمن بيانات كاذبة في أعداد المصابين والمتوفين بزيادتها عن الحقيقة وعمدت إلى تلفيق الوقائع التي لا أصل لها في الحقيقة وذلك بإيعاز من المتهم الأول بأن قاموا بإعطاء المصابين بعض الأدوية التي تظهرهم في صورة سيئة على عكس الحقيقة بل وإعطاء هذه الأدوية لغير المصابين بالمرة لإظهارهم على هذه الصورة السيئة مدعياً أمام أجهزة الإعلام ووسائلة بإصابتهم على يد أفراد الشرطة، بل إنهم لم يتورعوا عن إجراء عمليات جراحية لبعض المرضى لا تستدعيها حالاتهم وذلك حسبما ورد في أقوال المتهمين واعترافاتهم ، كما أدلى المتهمون ببيانات وتصريحات إلى قنوات العالم والمنار والجزيرة الإنجليزية وقنوات اخرى والتي ترمى حول أعداد المصابين وإصاباتهم وجميعها كانت ملفقة ومغايرة للواقع والحقيقة وذلك بقصد الإساءة إلى السلطات والحكومة في البحرين ولإظهارهم على إنهم ضحايا لنظام الحكم في المملكة وإظهاره بأنه نظام قمعي جائر خلافاً للحقيقة والواقع، وقد قام كل من المتهمين الثالث نادر ديواني والرابعة عشر فاطمة حاجي بتمكين وسائل الإعلام مثل ( العالم والمنار والبي بي سي وبريس تي في) من تصوير بعض الأشخاص الذين تم احتجازهم في المستشفى على إنهم مرضى ومصابين على أيدي رجال الشرطة على غير الحقيقة والواقع، ،كما وأصدر المتهم الأول بعد ذلك توجيهاً عاماً أسماه إستنفاراً للعاملين في مستشفى السلمانية دعاهم فيه إلى علاج المصابين من الشيعة المتجمهرين في الدوار المنادين بإسقاط النظام دون علاج غيرهم من مصابي أهل السنة، وعليه فقد تم إخلاء أغلبية أقسام المستشفى وأجنحتها وأسرتها بما فيها قسم العناية المركزة من مرضى الطائفة السنية ودون النظر إلى حالاتهم المرضية وتخصيصها لمصابي الدوار من الطائفة الشيعة،

كما تم تخصيص أكياس الدم الموجودة في بنك الدم بالمستشفى لصالح هؤلاء وإعطائها لهم في الدوار بعلم المتهمة السابعة رولى الصفار بالاتفاق مع المتهم السابع عشر محمد فائق آل شهاب الذي يعمل رئيس تقني بالمختبر في المستشفى والذي تولى مهمة إخراج هذه الأكياس وتسليمها إلى الممرضات التي تعينهم له المتهمة السابعة رولى الصفار ، فكان يتم استخدام تلك الأكياس في اصطناع مواقف غير حقيقية إذ كانوا يسكبونها على غير المصابين من المتظاهرين وتصويرهم في حالة تُخدع الناظر إليها وتصويرهم عبر شاشات القنوات التلفزيونية والفضائية التي خصصوا لها مكاناً في الطابق الثاني بالمستشفى تواجدت فيه بصفه مستمرة لنقل هذه الأحداث الملفقة عبر شاشاتها على المجتمع المحلي والدولي بقصد الإساءة إلى نظام الحكم في البحرين وكسباً للتعاطف الدولي مع هؤلاء المتهمين وذلك بعد فرز هؤلاء وتقسيمهم بمعرفة المتهمة الرابعة عشر فاطمة سلمان حاجي إلى حالات حرجة ومتوسطة وبسيطة وفي غرفة العناية القصوى بتسهيل المتهم الثالث عشر حسن محمد سعيد ناصر الذي كان يتولى مسئولية غرفة العناية القصوى، وكما ووجه المتهم الاول علي العكري إلى تنظيم مناوبات من الأطباء والممرضين تكون بصفة منتظمة في هذه الخيمة فتم ذلك تحت إشراف المتهم الثامن عبدالخالق العريبي ، كل ذلك بالمخالفة للقواعد المقررة من القانون واللوائح المنظمة لذلك.

وأما المتهمة الخامسة عشر ضياء جعفر فقد شاركت في المناوبات الطبية بخيمة الدوار وشاركت في مسيرات السلمانية إلى مبنى الأمم المتحدة والمنطقة الدبلوماسية وفي الإعتصامات أمام مبنى الطوارئ بمستشفى السلمانية ورددت العبارات المنادية بإسقاط النظام واتلفت منقولات مملوكة للدولة اثناء تأديتها وظيفتها.

وأما المتهمة العشرون زهرة السماك فقد سخرت عملها كطبيبة تخدير لخدمة أحداث 14فبراير ولصالح المتجمهرين المتظاهرين في الدوار ضد النظام وكانت مكلفة بالإشراف على العمليات الجراحية التي يحتاجها هؤلاء المتظاهرون وشاركت في خمس عمليات جراحية تمت بصورة غير قانونية وتم تصويرها حال إجرائها بمعرفة القنوات الفضائية بالمخالفة لأصول مهنة الطب وحرمة المرضى، كما شاركت في مناوبات الخيمة الطبية بالدوار، وشاركت المتظاهرين في الدوار بمسيراتهم ونادت معهم بإسقاط النظام، كما شاركت في إعتصامات مستشفى السلمانية والاجتماعين الأول والثاني بالمستشفى تحت رئاسة المتهم الأول.

وحيث أن المحكمة اطمأنت إلى ثبوت التهم المسندة إلى المتهمين جميعاً وذلك من اعتراف المتهمين الثالث والسادس والسابعة والثانية عشر والثالث عشر والرابعة عشر والخامسة عشر والسادسة عشر والسابع عشر والثامن عشر والعشرين كل على نفسه وعلى غيره من المتهمين، واطمئنانها إلى ما شهد به شهود الإثبات وعددهم (عشرة شهود) في التحقيقات الابتدائية وامام المحكمة ، وكذلك التحريات التي قام بها ضابط التحري بالإضافة إلى التقارير الفنية المختلفة .

فلهذه الأسباب قضت المحكمة بالسجن لمدة خمسة عشر سنة على كل من :
1. علي عيسى منصور العكري.
2. علي حسن الصددي
3. نادر محمد حسن ديواني.
4. أحمد عبد العزيز عمران حسن.
5. محمود أصغر عبد الوهاب
6. إبراهيم عبد الله إبراهيم
7. رولى جاسم محمد الصفار.
8. عبد الخالق علي حسين العريبي
9. غسان أحمد علي ضيف
10. باسم أحمد علي ضيف
11. السيد مرهون ماجد الوداعي
12. ندى سعيد عبد النبي ضيف.
13. قاسم محمد محمد عمران


وبالسجن لمدة عشر سنوات على كل من :
1. حسن محمد سعيد ناصر .
2. سعيد مظاهر حبيب السماهيجي .


وبالحبس لمدة خمس سنوات على كل من :
1. فاطمة سلمان حسن حاجي. .
2. ضياء إبراهيم جعفر.
3. نجاح خليل إبراهيم حسن
4. محمد فائق علي آل شهاب
5. زهرة مهدي السماك.

بينما حكمت المحكمة ببراءة المتهمون الاول والسابعة والثامن والتاسع ومن الرابعة عشر وحتى السابع عشر والعشرون مما إسند اليهم من تهمة الإستيلاء على معدات طبية ، كما قضت المحكمة بمصادرة الأسلحة والذخائر المضبوطة في القضية.

مؤكدا النائب العام العسكري أن للمحكوم عليهم الحق في الطعن في الحكم أمام محكمة الإستئناف العليا الجنائية بالمحاكم العادية استناد للمرسوم بقانون رقم ( 28 ) لسنة 2011م ، كما يحق لهم تمييز الحكم أمام محكمة التمييز المدنية .

المصدر


هيئة شئون الاعلام البحرينية: جميع انتهاكات واعترافات الاطباء موثقة ولا يمكن نشرها الإ بأمر من النائب العسكري


اكدت هيئة شئون الاعلام انها لم تألوا جهدا في توثيق ورصد جميع الانتهاكات والجرائم التي شهدتها مملكة البحرين خلال فترة الاحداث المؤسفة وإيصالها إلى وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية محليا واقليميا ودولياً.


وقالت الهيئة في بيان لها ردا على الادعاءات بشأن عدم قيام الهيئة بتصحيح المعلومات المغلوطة لدى وسائل الاعلام الاجنبية بشأن قضية احتلال السلمانية، ان الهيئة كجهة رسمية قامت بتوثيق جميع الانتهاكات التي ارتكبها من يطلقون على انفسهم "اطباء" وقامت بتسجيل اعترافاتهم التي تكشف حجم المؤامرة التي قاموا بها إلا انه لا يمكن نشر تلك الاعترافات الموثقة إلا بأمر من النائب العسكري وذلك حفاظا على سير العدالة.

وعبرت الهيئة عن بالغ استغرابها لتجاهل البعض للجهود التي بذلتها لتصحيح المعلومات المغلوطة التي تستهدف سمعة ومكانة مملكة البحرين، واطلاق التصريحات دون الرجوع إلى الجهات المعنية المختصة، وذكرت ان الجهود ما زالت متواصلة حيث تقوم الهيئة بالتواصل بشكل يومي مع مختلف المؤسسات الإعلامية العالمية ووكالات الانباء والرد على ماينشر اولا بأول إلى جانب ما تقوم به الملحقيات الاعلامية في كل من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، كما تخاطب الهيئة رسميا بشكل مباشرة بشأن اي اساءة او معلومة مغلوطة يتم بثها او نشرها والعمل على تصحيح في ذات الوقت.

وذكرت الهيئة انه على سبيل المثال لا الحصر فان من بين الجهود التي اتخذت لبيان حقيقة قضية الكوادر الطبية والجرائم التي ارتكبت بحق الوطن والمواطنين، فقد عقدت الهيئة عدة مؤتمرات صحفية لسعادة الدكتورة فاطمة البلوشي وزيرة التنمية وحقوق الانسان القائم باعمال وزير الصحة والمسئولين في وزارة الصحة كان اخرها الذي عقد عصر اليوم وذلك لكشف الحقائق وبحضور مختلف وسائل الاعلام الاجنبية ومراسليها.

كما قامت الهيئة بعد صدور الحكم بترجمة الاحكام والتهم واصدار بيان رسمي وتعميمه على مختلف القنوات وبثه في تلفزيون البحرين باللغتين العربية والانجليزية على الهواء مباشرة،ونشره في وكالة انباء البحرين وعبر شبكات التواصل الاجتماعي باللغات العربية والانجليزية والفرنسية، كما قامت بترتيب 15 مقابلة تلفزيونية واذاعية يوم امس للرد على الادعاءات والمعلومات المغلوطة.

كما حرصت الهيئة على عرض افلام وثائقية لمختلف مراسلي الوكالات الاجنبية، واصدار كتبيات بالتعاون مع وزارة الصحة باللغات الاجنبية، وترجمة عدد كبير من الافلام التي توثق كل تلك الجرائم وتوزيعها على مختلف المؤسسات الاعلامية العالمية، إلى جانب قيام الهيئة بتزويد جميع الوفود الاهلية التي زارت مختلف دول العالم بمختلف الوثائق والافلام التي تكشف حجم المؤامرة التي تورطت فيها الكوادر الطبية، وذلك دعما لجهود تلك الوفود الاهلية.

وفي ختام تصريحها اكدت هيئة شئون الاعلام ان تعمد بعض وكالات الانباء ومحطات الاخبار إلى تحريف الحقيقة وقلب الحقائق رغم توفير كافة المعلومات لها بالصوت والصورة يعد امراً مرفوضا وغير مهني ولا يعكس ادعاءات تلك المحطات والوسائل الاعلامية بالحيادية والاتزان في تغطياتها الاعلامية، مجددة تأكيدها بأن ابواب البحرين مفتوحة لمن يريد ان يعرف الحقيقة.

المصدر

المالكي: لا وجود أميركياً في العراق بعد 2011

 

أكد رئيس الوزراء نوري المالكي، أن وجود القوات الأمريكية في العراق أمر محسوم سينتهي نهاية العام الحالي، ولن يبقى أي جندي أجنبي في البلاد، معتبرا أن وجود الخبراء والمدربين مع شراء الأسلحة، أمر طبيعي ومعمول به عالميا.
وقال المالكي خلال مقابلة أجرتها معه قناة المنار الفضائية، أن "وجود القوات الأمريكية أمر محسوم، سينتهي في نهاية العام الحالي بحسب ما تم الاتفاق عليه، ولن يكون هناك وجود لأي جندي أجنبي في البلاد"، معتبرا أن "مسألة وجود الخبراء والمدربين مع شراء الأسلحة، أمر طبيعي ومعمول به عالميا".
وأضاف المالكي أن "العراق استطاع أن يكون الدولة الديمقراطية التي تتمتع بحرية السياسة والإعلام، حيث يشهد اليوم حركة في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية بعد الاستقرار الذي حصل في الجانب الأمني"، مشيرا إلى أن "الجميع يعمل من أجل حل المشاكل من خلال الرجوع إلى الدستور".
وأكد المالكي أن "الجميع اكتشفوا بأنه لا يمكن العيش وإدارة الدولة إلا بمشاركة جميع الأطراف"، لافتا إلى أن "توجه العراق أصبح نحو تطوير الاقتصاد والاستثمار الأفضل للثروات وتوزيعها بشكل عادل، والنهوض والتنمية بشكل سريع في مختلف المجالات".
ويشتد الجدل بين الكتل السياسية بشأن مدى جاهزية القوات الأمنية العراقية، وما إذا كانت أوضاع العراق تتطلب بقاء القوات الأميركية، أو جزء منها على الأقل لأغراض التدريب والدعم، خصوصاً أن العدد المتبقي يبلغ 50 ألفاً.
وأعلن وزير الدفاع الأميركي ليون بانيتا، في 19 آب 2011، عن موافقة العراق على التمديد لبقاء قوات أميركية غير قتالية في العراق إلى ما بعد نهاية عام 2011، فيما ردت الحكومة العراقية بنفي التصريح بعد ساعات قليلة.
ووافقت الكتل السياسية العراقية خلال اجتماعها الذي استضافه رئيس الجمهورية جلال طالباني، في 2 آب 2011، على تفويض الحكومة إجراء مباحثات لبقاء مدربين أميركيين إلى ما بعد نهاية العام الحالي.
يذكر أن الاتفاقية الأمنية الموقعة بين بغداد وواشنطن في نهاية تشرين الثاني من عام 2008 تنص على وجوب أن تنسحب جميع قوات الولايات المتحدة من جميع الأراضي والمياه والأجواء العراقية في موعد لا يتعدى 31 كانون الأول من عام 2011 الحالي، وكانت قد انسحبت قوات الولايات المتحدة المقاتلة بموجب الاتفاقية من المدن والقرى والقصبات العراقية في 30 حزيران 2009.

الهند تعلن عن تجربة ناجحة لصاروخ اغني 2 القادر على حمل رؤوس نووية

أجرت الهند اليوم 30 أيلول/ سبتمبر تجربة إطلاق ناجحة لصاروخ "اغني ـ 2" البالستي المتوسط المدى القادر على حمل رأس نووي.
ونقلت وسائل إعلام هندية عن مصادر دفاعية قولها إن الصاروخ أطلق من على منصة إطلاق متحركة في قاعدة عسكرية بجزيرة ويلر قبالة سواحل ولاية اوريسا شرق الهند.
وقالت المصادر إن الصاروخ المطوّر محلياً أطلقه عناصر من قيادة القوات الإستراتيجية عند الساعة 9:30 صباحاً بتوقيت البلاد.
وفي حين ان صاروخ "أغني ـ 1" يبلغ مداه 930 ميلاً (حوالي 1500 كيلومتراً) فإن صاروخ "أغني ـ 2" وهو من نوع أرض ـ أرض يصل مداه إلى 2000 كلم.
وكان من المقرر إجراء هذه التجربة في 29 آب/أغسطس لكن مشكلة تقنية أعاقت ذلك.
وكانت أجريت تجربة سابقة في 17 أيار/مايو 2010 من القاعدة نفسها.
وكانت الهند أعلنت السبت الفائت عن أن جيشها اختبر بنجاح صاروخ "شوريا" من نوع أرض- أرض، تفوق سرعته سرعة الصوت وقادر على حمل رؤوس نووية تزن طناً، كما اختبرت يوم الإثنين بنجاح صاروخ "بريثفي 2" البالستي الذي يتمتع بقدرات نووية ويبلغ مداه 350 كيلومتراً.

المصدر

بريطانيا ترسل فرقاطة "أرغيل" إلى الشرق الأوسط

أعلنت وزارة الدفاع البريطانية يوم الخميس 29 أيلول/ سبتمبر أن الفرقاطة "أرغيل" من الفئة 23، غادرت قاعدتها في دانفبورت وتوجهت في مهمة للأمن البحري في منطقة الخليج والشرق الأوسط.
وقالت الوزارة إن أرغيل البالغ عمرها 22 عاماً، هي أقدم فرقاطة من نوعها في أسطول البحرية الملكية البريطانية، وخضعت لعملية تحديث كلّفت 20 مليون جنيه استرليني على مدى الأشهر الأحد عشر الماضية.
واضافت أن الفرقاطة خضعت لاصلاحات تم خلالها تبديل أنظمتها بأنظمة جديدة، ومن بينها أحدث نسخة من نظام الدفاع الصاروخي الجوي "سي وولف" وأنظمة الانترنت والبريد الالكتروني، وتجهيزها للقيام بجميع اشكال العمليات.
واشارت الوزارة إلى أن الفرقاطة أرغيل، التي لم تشارك في أي عمليات منذ نحو سنتين، ستمارس مهام في منطقة الخليج والشرق الأوسط، من بينها حماية الممرات البحرية الحيوية الدولية من تهديد القرصنة والارهاب.
وقالت إن الفرقاطة البريطانية ستنضم إلى سفن الحلفاء في تعزيز الأمن في منطقة الشرق الأوسط.

المصدر

أجهزة الهاتف المشفرة المتطورة Teorem تدخل الخدمة في فرنسا

سلمت إدارة التسلح العامة الفرنسية أوّل 1000 جهاز هاتف آمن من نوع تيوريم (Teorem)، صنع شركة تاليس (Thales).
يستهدف مشروع تيوريم (Teorem) الذي تتولى إنجازه إدارة التسلح العامة الفرنسية لصالح الأمانة العامة للدفاع والأمن الوطني والقيادة العامة للجيش، لتجهيز السلطات العليا في الدولة الفرنسية والقوات المسلحة والوزارات المختلفة التي تتعامل بالمعلومات السرية الخاصة بالدفاع بأجهزة هاتف مشفرة.
وقد أوصت إدارة التسلح العامة على إنتاج 14 ألف جهاز يذهب 7 آلاف منها لقطاعات الجيش المختلفة.
ويسمح جهاز تيوريم لمستعمليه بأن يقوموا باتصالات عادية أو مشفرة تصل إلى حد " أسرار الدفاع" داخل فرنسا وخارجها على حد سواء. وهو مزود بآخر ما تم ابتكاره من تكنولوجيات، حيث أنه يجمع بين وظائف الهاتف النقال والهاتف الثابت والموديم الخاص بالتشفير عند وصله بجهاز كمبيوتر.
يعمل جهاز تيوريم على كافة شبكات المزودين بالخدمات الهاتفية، سواءً على قنوات الهاتف الثابتة أو النقالة، المدنية أو العسكرية أو تلك المخصصة للتخاطب ما بين الوزارات وبين القوات العسكرية.
وتعتبر مستويات الأداء التي يستطيع نظام هاتف تيوريم أن يصل إليها في مجال الأمن والتخابر عن بعد، أمراً يضعه في مصاف أفضل الأجهزة في العالم. ويمكن التعرف على الشخص الذي يتم الاتصال به على أنه هو المصدر الحقيقي عبر شهادة رقمية، ويستطيع الجهاز أن يعرض مستوى الحساسية التي يتم بها الاتصال، أي الاتصالات غير المحمية أو السرية الخاصة بالدفاع أو تلك الخاصة بالاتصالات الدفاعية الفائقة السرية.
وتجدر الإشارة في هذا الإطار أن الخوارزميات والمكونات التشفيرية الحكومية يتم تطويرها في موقع إدارة التسلح العامة الفرنسية في بروز القريبة من مدينة رين. وكانت إدارة التسلح العامة الفرنسية قد أوكلت عمل تصنيع أجهزة هاتف تيوريم إلى شركة تاليس Thales، التي ستستكمل عمليات التسليم لاحقاً.

المصدر

البرازيل تساهم بـ300 جندي في قوات اليونيفيل في جنوب لبنان


أعلنت البرزايل في 29 أيلول/ سبتمبر أنها سترسل 300 جندي للانضمام إلى قوات الأمم المتحدة المؤقتة العاملة في جنوب لبنان (اليونيفيل).
ونقلت وسائل إعلام برازيلية عن وزارتيّ الدفاع والخارجية أن البرازيل سترسل سفينة تابعة للبحرية على متنها طاقم من 300 جندي ومزودة بطائرة للانضمام إلى قوات اليونيفيل بعد أن وافق الكونغرس البرازيلي على ذلك.
ومن المقرر أن تنطلق السفينة باتجاه لبنان في 4 تشرين الأول/أكتوبر المقبل وستنضم إلى 3 سفن أخرى من ألمانيا وسفينتين من بنغلادش وسفينة من اليونان وسفينة من تركيا وأخرى من إندونيسيا.
وقالت الحكومة البرازيلية إن المبادرة "تظهر التزام البرازيل بتعزيز السلام في الشرق الأوسط".
وكانت البرازيل قررت في شباط/فبراير الماضي المشاركة بعمليات الأمم المتحدة لحفظ السلام في جنوب لبنان، ولكن مشاركتها اقتصرت على 4 مسؤولين و4 جنود فقط.
وشكلت اليونيفيل عام 1978 لمراقبة الحدود بين لبنان وإسرائيل، وعززت صفوفها في صيف عام 2006 بعد نزاع عسكري بين إسرائيل وحزب الله.
وتضم قوات اليونيفيل حالياً نحو 12 ألف جندي.

المصدر

تحليل: انشقاق الجيش يهدد بنشوب حرب أهلية في سوريا

<p>متظاهرون سوريون ضد الاسد في عمان يوم الخميس - رويترز</p>

(رويترز) - بدأ المنشقون على الجيش السوري شن هجمات على القوات الحكومية مما يعرض الاحتجاجات الشعبية في سوريا والتي يغلب عليها الطابع السلمي لخطر الانزلاق إلى حرب أهلية طائفية لها عواقب اقليمية أوسع نطاقا.
وحاولت القوات الموالية للرئيس السوري بشار الاسد يوم الثلاثاء السيطرة على بلدة استولت عليها قوات عسكرية انضمت للمعارضة في حين أفادت تقارير من بلدات أخرى بتوحيد مقاتلين لصفوفهم.
التفاصيل غير واضحة على الاطلاق ويقول دبلوماسيون ومصادر أخرى ان الوحدات المنشقة تبدو "خليطا" قد يجد صعوبة في شن قتال مستمر ضد قوات متفوقة عليه.
ويستولي محتجون من حين لاخر على أسلحة لمهاجمة قوات الامن لكن شهودا يقولون ان الاحتجاجات كانت في العموم سلمية. ويضفي ظهور مجموعات من المنشقين على الجيش ذات طبيعة فضفاضة بعدا جديدا على الانتفاضة.
ويقول جوليان بارنز ديسي المحلل المتخصص في شؤون الشرق الاوسط في كونترول ريسكس لاستشارات المخاطر ومقرها لندن "من الواضح أن استراتيجية المعارضة السلمية تتقهقر في مواجهة رد فعل الاسد الوحشي والدعوة للقتال تكتسب تأييدا بوصفها السبيل الوحيد لازاحة النظام."
وأضاف "السؤال الاساسي هو ما اذا كان هذا سينتشر ويؤدي الى انقسام حاسم في صفوف الجيش؟"
وتعتقد الغالبية أن هذا الاحتمال غير مرجح. ومنذ زمن طويل ينقسم الجيش السوري على أسس طائفية ويسود اعتقاد بأن الوحدات الموالية بشدة للاسد ويغلب عليها العلويون ستظل موالية له. وقد يسفر هذا عن الا يتمتع اي من الجانبين بالقوة الكافية للفوز ويفتح الباب امام اشهر او سنوات من الحرب.
ويقول خبراء إن الخطر يكمن في أن كلا الجانبين يشعران بأنهما لا يستطيعان التراجع فالمعارضة تخشى من الملاحقة والقتل اذا استطاع الاسد تأكيد سيطرته مجددا بينما يخشى العلويون وغيرهم من الجماعات المتحالفة معه من الانتقام اذا رحل.
وفي حين قد يكون لدى البعض في المعارضة السورية التي لا تحظى بدعم كبير نوعا من الطموحات بتكرار نجاح نظرائهم في ليبيا ودخول العاصمة في نهاية المطاف والسيطرة على الحكم فان قلة من المحللين هي التي تعتقد أن هذه نتيجة معقولة يمكن أن تتحقق قريبا.
ويقول انتوني سكينر مدير شؤون الشرق الاوسط وشمال افريقيا بمابلكروفت لاستشارات المخاطر السياسية "من المرجح أن يستغل النظام هذا لتبرير وتكثيف حملته الدموية.
"هذا يزيد خطر انزلاق سوريا الى حرب أهلية."
ويخشى البعض من تحول الصراع الى صراع اقليمي. ففي البحرين أيدت دول الخليج التي يغلب عليها السنة المملكة التي سحقت احتجاجات قادها متظاهرون شيعة كانوا يطالبون بمساواتهم بالسنة في الحقوق وفي الوظائف والخدمات العامة.
وأثار هذا قلقا على جانبي خط التقسيم الطائفي في الشرق الاوسط وقد يتفاقم اذا زادت ايران الشيعية الدعم لحليفها القديم الاسد واقتربت القوى السنية مثل السعودية من دعم المعارضة.
وقال ستيفن هايدمان نائب رئيس معهد السلام الامريكي بواشنطن والمتخصص في الشؤون الاقليمية "سيكون لهذا الكثير من التداعيات الاقليمية خاصة اذا أدى الى اتجاه سوريا نحو التحول الى دولة فاشلة."
واضاف "هناك خطر من أن يفاقم هذا التوترات الاقليمية التي ازدادت سوءا بالفعل بسبب البحرين."
وقد يزيد الاقتتال الطائفي في سوريا التوتر بين تكتلات أصغر في دول مجاورة مثل العلويين والاكراد في تركيا والشيعة والسنة في لبنان.
ويقول محللون ان من السابق لاوانه في الوقت الحالي تحديد ما اذا كان عدد كاف من الجنود السوريين سينشق ليكون قوة تمثل تهديدا عسكريا كبيرا لحكومة دمشق.
ويقول الان فريزر المحلل المتخصص في شؤون الشرق الاوسط في (ايه.كيه.اي) لاستشارات المخاطر ومقرها لندن "معدل الانشقاقات يتزايد... غير أنه يأتي وسط تراجع أعداد الاحتجاجات على مستوى البلاد والتي بدأت تفقد قوة الدفع في ظل الحملة المستمرة. تهديد النظام سيحتاج الى عدد اكبر كثيرا من المنشقين."
ولم يتضح بعد الى اى مدى تريد حركة المعارضة الاوسع نطاقا والمتفاوتة نوعا ما تبني نهجا اكثر عنفا.
وتأسس الشهر الحالي المجلس الوطني السوري وهو جبهة موحدة للمعارضة هدفها دعم الانتفاضة وهو يرفض مثلما ترفض لجان التنسيق المحلية وهي شبكة من القاعدة العريضة من النشطاء مثلت قوة دفع للمظاهرات التي اجتاحت سوريا على مدى الاشهر الستة الماضية اللجوء للعنف.
ويقول بيتر هارلينج من المجموعة الدولية لمعالجة الازمات "ليس اتجاها على مستوى الدولة... أعد الناس أنفسهم في أجزاء من البلاد... لكنهم مازالوا يظهرون ضبط النفس. وفي أجزاء أخرى لا يستطيعون تحمل تكلفة الاسلحة."
ويقول بعض المحللين إن على المدى الطويل ستكون أقصى آمال المعارضة محاولة التشبث بالامل في أن يؤثر تشديد العقوبات على حكم الاسد. ومن المرجح أن يحرم هذا حكومته من مبيعات النفط التي تمثل نحو 30 في المئة من عائدات الحكومة في حين أن معظم الاقتصاد الاوسع نطاقا يعاني من الركود او التوقف التام.
وقال جون الترمان مدير برنامج الشرق الاوسط بمركز الامن والدراسات الدولية في واشنطن العاصمة "خيار ليبيا ليس قائما خاصة لان الاوروبيين والقوى الاقليمية الاخرى لا يريدون لعب الدور الذي لعبوه في ليبيا."
وأضاف "ربما يكون هناك خيار تقديم نوع من الدعم لعمليات سرية للمعارضة لكن يصعب تحديد كيف قد تكون الاستراتيجية."
وتحاول جماعات خارجية تتعاون مع المحتجين السوريين اقناعهم منذ فترة طويلة بأن حمل السلاح هو الطريق الخطأ الذي يجب الا يسلكوه في كفاحهم وتشجعهم على انتهاج أساليب غير عنيفة مثل المقاطعات والاضرابات.
ويقول سرديا بوبوفيتش وهو ناشط صربي شارك في الاطاحة بسلوبودان ميلوسيفيتش عام 2001 ويتعاون الان مع جماعات معارضة على مستوى العالم ومنها جماعات سورية "اي عنف تمارسه قوى المعارضة سيضر بالحركة... سيقلل ايضا من احتمال تحقيق الوحدة بين الشعب السوري وتكوين بديل واقعي."
من بيتر ابس

الخارجية الروسية: الوضع في اليمن يقف على شفا كارثة

مبنى الخارجية الروسية

أعلن الكسندر لوكاشيفتش، الناطق باسم وزارة الخارجية الروسية، أن الوضع في اليمن يقف على شفا كارثة.
وقال لوكاشيفتش يوم 30 سبتمبر/أيلول معيدا للأذهان "إن الرئيس اليمني عاد إلى صنعاء بعد قضاء فترة النقاهة في العربية السعودية، وبعد عودته أعلن صالح اجراء حوار مع القوى المعنية في اليمن بهدف التوافق على أطر تسليم السلطة واجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة".
وأضاف لوكاشيفتش أن "ممثلي المعارضة الراديكالية استقبلوا الاعلان بالحراب.. ويستمرون بالاصرار على استقالة الرئيس باسرع وقت"، موضحا أنه "في النتيجة اصبح الوضع السياسي في البلاد يقف على شفا كارثة"، مشيرا الى "وجود عنف من جانب الطرفين المتنازعين، الأمر الذي يؤدي الى وقوع ضحايا جدد بين السكان المدنيين".
وتابع قوله "نعتبر أن بيان مجلس الأمن الدولي حول اليمن الذي صدر يوم 24 سبتمبر في غاية الأهمية. ونحن قلقون حيال الوضع الانساني في البلاد ونعرب عن قلقنا العميق بسبب تردي الوضع الأمني، من بينه خطر الارهاب القادم من القاعدة"، مؤكدا "إننا نعطي أهمية خاصة لنداء مجلس الأمن الدولي حول اطلاق عملية التسوية من قبل اليمنيين أنفسهم، وهذا الاسلوب يجب أن يطبق أيضا على المشاكل الأخرى في المنطقة".
واستطرد قائلا "ندعو جميع القوى السياسية في اليمن الى ضبط النفس والتعقل واستغلال وقف العمليات القتالية للمحافظة على آفاق حل الأزمة سلميا"، مضيفا "نؤكد على توصياتنا للمواطنين الروس بالامتناع عن السفر الى اليمن الى حين تسوية الوضع في البلاد".
المصدر: وكالة ايتار-تاس

طيران إسرائيلي يخترق أجواء تركيا وأنقرة تعلن الاستنفار


تناقلت وسائل الاعلام التركية المختلفة تقارير افادت بتحليق طائرات حربية اسرائيلية فوق سفينة تركية قبالة السواحل القبرصية .

وقالت وكالة معا نقلا عن صحيفة " فيتان ديلي " ان طائرتين من طراز اف 16 ومروحية قتالية اسرائيلية حلقت وعلى ارتفاع منخفض فوق سفينة تركية مخصصة للبحث عن مصادر الغاز والطاقة في المياه بينما كانت تعمل قبالة سواحل قبرص التركية وذلك في محاولة اسرائيلية لتهديد وارهاب طاقم السفينة .

واضافت الصحيفة ان طائرتين حربيتين من طراز اف 15 اقلعتا من قاعدة في تل ابيب اخترقت المجال الجوي التابع للشطر التركي من جزيرة قبرص ووصلتا الى مسافة قريبة من ساحل تركيا ذاتها التي ارسلت في المقابل طائرتين من طراز اف 16 لاعتراض المقاتلات الاسرائيلية التي فرت من المكان قبل وصول الطائرات التركية .

وفي هذه الاثناء حلقت مروحية اسرائيلية لفترة طويلة جدا فوق السفينة التركية " بيري رايس" التي كانت تبحر الخميس الماضي بالقرب من ابار الغاز على الساحل الجنوبي لقبرص .
في الوقت نفسه اعلنت وزارة الدفاع التركية حالة الاستعداد القصوي وانها سوف تسحق اي قوي تحاول النيل من الكرامه التركية .

اشتباكات عنيفة بين الحرس الجمهوري وقوات يمنية منشقة


اندلعت اشتباكات عنيفة أمس الخميس بين الحرس الجمهوري الموالي للرئيس اليمني وقوات الجيش المنشقة التي يقودها اللواء علي محسن الأحمر في شمال صنعاء، حسبما أفاد شهود عيان.
وأكد الشهود أن انفجارات قوية واشتباكات عنيفة دارت في شوارع شمال حي الحصبة في شمال العاصمة اليمنية، بما في ذلك في شارع عمران القريب من حي التلفزيون وفي شارع الثلاثين الذي يؤدي إلى مقر الفرقة الأولى مدرع المؤيدة للشباب المناوئين للرئيس علي عبدالله صالح والتي يقودها اللواء الأحمر.
وذكر الشهود أن انفجارات قوية هزت مواقع قوات الفرقة الأولى مدرع في هذه المناطق.
كما أفاد سكان أن قصفا عشوائيا استهدف حي التلفزيون وقالوا إنهم يعتقدون أن مصدر القصف هو قواعد الحرس الجمهوري في شمال العاصمة.
وكانت الاشتباكات انطلقت في وقت سابق أمس الخميس في حي الحصبة بين القوات الموالية المتمركزة خصوصا في وزارة الداخلية ومسلحين قبليين من أنصار آل الأحمر، مع العلم أن هذا الحي شهد معارك دامية في الأشهر الماضية بين الطرفين.
وسرعان ما توسعت هذه الاشتباكات لتشمل قوات الفرقة الأولى مدرع والحرس الجمهوري.
وأكد مكتب الشيخ حمير الأحمر شقيق زعيم قبائل حاشد الشيخ صادق الأحمر أن شخصا من حراس الشيخ حمير قتل في المواجهات كما أصيب آخرون من الحراس.
واستخدمت في المعارك الأسلحة الرشاشة في مرحلة أولى ثم سمعت أصوات انفجارات قذائف بحسب مراسل وكالة فرانس برس.
وفي صنعاء أيضا، أكدت مصادر أمنية سقوط قذيفة صباح أمس الخميس في فناء معهد الميثاق التابع للحزب الحاكم وسط المدينة، ما أسفر عن إصابة شخصين بجروح.
إلى ذلك، انطلق عشرات الآلاف في تظاهرة من ساحة التغيير التي يعتصم فيها المناوئون للرئيس اليمني منذ اشهر، باتجاه دوار العصر الذي يبعد حوالي ثلاثة كيلومترات وينتشر فيه مناصرون للرئيس، وذلك وسط إجراءات أمنية مشددة.
وعاد المتظاهرون إلى ساحة التغيير دون تسجيل أي اشتباكات وكانوا يرددون شعارات مناهضة للرئيس اليمني وأخرى رافضة للحرب الأهلية مثل (سلمية سلمية لا للحرب الأهلية).
من جهة اخرى، قتل مدني وأصيب خمسة آخرون بجروح في قصف عشوائي طال أحياء من مدينة تعز جنوب صنعاء ليل الأربعاء الخميس بحسب مصادر محلية وطبية.
وأكد سكان وشهود عيان لوكالة فرانس برس أن تعز، وهي من اكبر المدن اليمنية ومن المعاقل الرئيسية لحركة الاحتجاج، شهدت قصفا عشوائيا من موقع تابعة للحرس الجمهوري والقوات الموالية لصالح.
وأكدت مصادر طبية سقوط قتيل مدني وخمسة جرحى في القصف العشوائي.
وذكر سكان ومصادر محلية لوكالة (فرانس برس) أن قوات الأمن اعتقلت عددا من الناشطين خصوصا في حي الجحملية وحوض الأشراف ووادي المدان، وهي أحياء في تعز.
وتأتي هذه التطورات غداة تحذير نائب الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي من دخول اليمن في حرب أهلية إذا ما انفجر الوضع الأمني في البلاد.
وقال هادي خلال استقباله سفراء الدول الدائمة العضوية في مجلس الامن ودول الاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون الخليجي أن التصعيد الأمني الذي يشهده اليمن حاليا مع استمرار المواجهات لاسيما في منطقة شمال صنعاء، (يشكل تهديدا مباشرا للوضع بشكل عام).
وأضاف في تصريحاته التي نقلتها وكالة الأنباء اليمنية الرسمية، (إذا انفجر الوضع تنتهي المبادرة -الخليجية لحل الأزمة- والحلول السلمية ويدخل اليمن بذلك مرحلة خطورة الحرب الأهلية).
وذكرت الوكالة أن لقاء نائب الرئيس مع السفراء هو لتدشين (عملية تؤدي إلى التوافق على الآلية التي توصل إلى التوقيع على المبادرة الخليجية) من اجل انتقال سلمي للسلطة في اليمن.

المصدر

غارة إسرائيلية جديدة على قطاع غزة

غارة إسرائيلية على قطاع غزة (أرشيفية)
 


شنت الطائرات الحربية الإسرائيلية فجر اليوم الجمعة غارة على موقع زعمت أنه مكان لتدريب كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" وسط قطاع غزة.
وأفادت وسائل إعلام محلية أن طائرات الاحتلال قصفت موقعاً على مدخل مخيم المغازي وسط قطاع غزة بصاروخين، من دون تسجيل وقوع إصابات، وتسببت في حالات من الهلع والذعر لدى النساء والأطفال في المنطقة.
وقال شهود عيان: إن دوي انفجار هائل سمع في المحافظة الوسطى سبقه تحليق كثيف لطائرات الـ"إف 16" الإسرائيلية، مما نتج عنه استهدف لموقع القسام على مدخل المغازي.
هذا وقد هرعت سيارات الإسعاف والدفاع المدني الى المكان دون أن يبلغ عن وقوع اصابات، إلا أنه أحدث حالة من الخوف والهلع في صفوف المواطنين.

الجيش الباكتساني يرد على قصف الناتو لمنطقة حدودية

الجيش الباكستاني

قال مسئولون باكستانيون إن مروحيات هجومية لقوات حلف شمالي الأطلسي المنتشرة في أفغانستان قصفت منطقة حدودية باكستانية في مقاطعة وزيرستان الشمالية بالحزام القبلي المحاذي لأفغانستان، ما دفع القوات الباكستانية إلى الرد عليها.
وأوضحت صحيفة "إكسبريس" الباكستانية الناطقة بالأوردية اليوم نقلاً عن مسئولين حكوميين في وزيرستان أن المروحيات الأطلسية أطلقت 12 قذيفة صاروخية على بلدة غلام خان بوزيرستان الشمالية، وأن القوات الباكستانية ردت عليها بإطلاق 15 قذيفة هاون وأجبرتها على الفرار إلى الأجواء الأفغانية.
من جانبها أضافت صحيفة "جنك" الباكستانية نقلاً عن سكان محليين أنهم شاهدوا تحليق مكثف للمقاتلات الباكستانية في أجواء المنطقة بعد فرار المروحيات الأطلسية.
ويأتي هذا التطور تزامناً مع إعلان القيادة السياسية والعسكرية الباكستانية عدم قبول أي انتهاكاً لسيادة أراضي البلاد والرد بالقوة العسكرية لأي محاولة أو توغل للحدود الباكستانية حتى ولو كان لملاحقة عناصر الجماعات المتشددة.

روسيا تجرّب صاروخاً جديداً قادراً على حمل 12 رأساً نووياً

غواصة  روسية

أجرت روسيا تجربة جديدة على صاروخ بالستي بعيد المدى بحري جديد يعرف باسم "لاينر".

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية العقيد إيغور كوناشينكوف إن التجربة حققت النجاح ، إذ وصل الصاروخ الذي أطلقته غواصة "تولا" يوم أمس الخميس من بحر بارينتس إلى موقع محدد في شبه جزيرة كاماتشاتكا المطل على المحيط الهادئ.

وبدأت روسيا بتجريب الصاروخ البحري الجديد في 20 أيار (مايو) 2011.

ويستطيع صاروخ "لاينر" أن يحمل 9 إلى 12 رأساً مدمراً.

ويذكر أن صاروخ "لاينر" يفوق كفاءةً جميع الصواريخ الحربية الإستراتيجية (أي القادرة على حمل رؤوس نووية) التي تعمل بالوقود الصلب، وتمتلكها بريطانيا والصين وروسيا والولايات المتحدة وفرنسا الآن.

وتتسلح الغواصات التي تعمل في شمال غرب روسيا بصواريخ "سينيفا" حالياً.

وزارة الدفاع اليمنية تعلن مقتل أنور العولقي

الإمام اليمني-الأميركي الجنسية أنور العولقي


أعلنت وزارة الدفاع اليمنية الجمعة مقتل الامام المتطرف اليمني-الاميركي أنور العولقي المرتبط بالقاعدة والملاحق من قبل الولايات المتحدة.
وقال ناطق باسم الوزارة كما نقل عنه التلفزيون الرسمي إن "القيادي الارهابي في القاعدة انور العولقي قتل مع عناصر من هذا التنظيم كانوا موجودين معه".
ولم توضح الوزارة ظروف مقتل انور العولقي لكن مصادر قبلية قالت لوكالة الصحافة الفرنسية إنه قتل في غارة جوية نفذت في وقت مبكر الجمعة مستهدفة سيارتين كانتا تنتقلان بين مأرب شرق صنعاء والجوف، المحافظة الصحراوية المتاخمة للسعودية.
وقال مصدر قبلي إن الهجوم نفذته طائرات اميركية مضيفا أن طائرات لم تعرف هويتها كانت تحلق فوق المنطقة منذ أيام.
وكان أنور العولقي قد نجا من غارة اميركية في اليمن في مطلع مايو/أيار بعد أيام على تصفية زعيم القاعدة اسامة بن لادن في باكستان كما أعلن آنذاك مسؤول يمني وأحد افراد قبيلته.
وتشتبه واشنطن في أن انور العولقي الذي تعتبر أنه يشكل تهديدا مماثلا لذلك الذي كان يشكله اسامة بن لادن، كان على اتصال بالنيجيري عمر فاروق عبد المطلب منفذ محاولة الاعتداء التي احبطت في 25 ديسمبر/كانون الأول 2009 على متن طائرة اميركية.
والعولقي معروف ايضا بأنه كان يتراسل مع الكومندان الاميركي نضال حسن الذي اطلق النار على قاعدة فورت هود في تكساس في نوفمبر/تشرين الثاني موقعا 13 قتيلا.
وكان العولقي على لائحة واشنطن للاشخاص الذين تريد تصفيتهم. وقد استهدف بحسب السلطات اليمنية بغارة للطيران اليمني في 24 ديسمبر/كانون الأول 2009 في محافظة شبوة اوقعت 34 قتيلا. لكنه لم يكن متواجدا انذاك في المكان كما افادت اجهزة الامن.

29‏/09‏/2011

الإمارات العربية ستصنع محلياً طائرات مروحية

المعرض الدولي للطيران المدني في دبي

تقدم الإمارات العربية المتحدة في المعرض الدولي للطيران المدني في دبي "دبي للطيران – 2011"، الذي سيفتتح في دبي في شهر تشرين الأول (أكتوبر) القادم مشروع إنتاج محلي لأول طائرة مروحية مدنية طراز "مشروع كيو".

وتترأس المشروع شركة "كويست هيليوكوبتر" بدعم من شركة "كويست إنفيستمنت".

ويذكر أن الإمارات العربية المتحدة لم يكن لديها حتى اليوم إنتاج محلي لتقنيات الطيران. ويفيد المصدر الإعلامي "أربيان أيروسبيس"، أن مجموعة جديدة من الطائرات المروحية المدنية المصنعة في الإمارات العربية المتحدة، بدعم هندسي وتقني من أوكرانيا ستعرض في السوق في الربع الأخير من العام 2013.

ويضيف المصدر أن الطائرات الجديدة ستصنّع وفقاً للترخيص والمواصفات الفنية الأوكرانية والوكالة الأوروبية لأمن وسلامة الطيران "يه إي إس إي".

وكانت الشركة الإماراتية "بيرلا غروب إنترناشيونال" العاملة بالاستثمارات في حقل خدمات الاتصالات السلكية وإنتاج تقنيات الطيران وغيرها، قد أعلنت في العام 2009 عن توقيعها لاتفاقية شراء 100 بالمائة من أسهم المؤسسة الأوكرانية "أيروكوبتر"، مصممة ومنتجة الطائرة المروحية ذات المقعدين "أ كا 1-3".

وأعلن حينها ممثلو الشركة الإماراتية عن نقل ورشة التجميع إلى الإمارات العربية، بالقرب من زبائن شركة "بيرلا غروب" الأساسيين في الشرق الأوسط وأفريقيا.

قطر تتسلم 4 طائرات C-130J للنقل التكتيكي


في حفل رسمي جرت فعالياته في منشآت لوكهيد مارتن (Lockheed Martin) في الثامن والعشرين من أيلول سبتمبر الحالي 2011 قامت هذه الشركة بتسليم 4 طائرات نقل من طراز سي - 130 جي سوبر هركيوليز (C-130J Super Hercules) لدولة قطر.
وتجدر الإشارة إلى أن هذه الطائرات العائدة للقوات الجوية الأميرية القطرية هي من الطراز ذو البدن الطويل من هذه الفئة C-130J Stretched.
وسوف تستعمل قطر هذه الطائرات لمهام النقل العسكري ولأغراض الغوث والمهام الإنسانية. وسوف يتم نقل أسطول الطائرات الجديد إلى قطر في شهر تشرين الأول/ أكتوبر المقبل.
لورين مارتن نائبة رئيس في لوكهيد مارتن لبرامج طائرات C-130 تقول في هذا السياق:" أنه يوم تاريخي لكل من القوات المسلحة القطرية وشركة لوكهيد مارتن ونحن نرحب بدخول دولة قطر في العائلة العالمية لطائرات سي- 130. فقيامها بشراء هذا الأسطول من الطائرات الجبارة، سوف يزود قطر بقدرات نقل فائقة المرونة. وهي كأول مشغل لطائرات C-130J في الشرق الأوسط، سوف يكون لها مكانة استثنائية في تاريخ طائرات C-130.
وحيث أن هذه هي التجربة الأولى بالنسبة لقطر في ما يختص بطائرات C-130 فسوق تقوم لوكهيد مارتن بتزويدها بحزمة حلول متكاملة. تتضمن هذه الحزمة: الطائرات الأربع وعمليات تدريب الطاقم وفريق الصيانة، قطع الغيار والتبديل والدعم الأرضي ومعدات الاختبار كما سوف يقوم فريق من الخبراء التقنيين باتخاذ قطر مقراً لهم أثناء توفير الشركة لفترة الدعم الأساسية.
تجدر الإشارة أن قطر تسلمت أيضاً طائرتي نقل استراتيجيتين أميركيتي الصنع من طراز C-17 من بوينغ، ومن شأن الطائرات الأربع الإضافية أن تمنحا قطر مرونة استراتيجية وتكتيكية كبيرة في عملياتها العسكرية والإنسانية سواء محلياً أو في العمليات الخارجية ضمن التحالفات الدولية.
تجدر الإشارة إلى أن الخطوط الجوية القطرية هي التي تشغل طائرتي بوينغ المذكورتين، لكن لوكهيد مارتن نسبت ملكية طائرات C-130J الأربع ضمن الصفقة إلى القوات الجوية الأميرية القطرية. 

المصدر

 

قائد قوات درع الجزيرة ..مملكة البحرين حصن من حصون مجلس التعاون المنيعة

 


أكد اللواء ركن مطلق بن سالم الأزيمع قائد قوات "درع الجزيرة " التي تتخذ من البحرين حاليا مقرا لها عزمها على مقاضاة بعض القنوات الفضائية بتهمة تسويق الأكاذيب والافتراءات عن قواتها التي دخلت إلى المملكة وفقا لاتفاقيات المنظومة الخليجية , مشددا على ان قيادة الدرع المتقدمة في البحرين باقية، ومستعدون لفتح قيادات أخرى في دول أخرى من دول المجلس وفق الموقف والحاجة .
وقال اللواء ركن مطلق بن سالم الأزيمع في تصريح لصحيفة الشرق الاوسط اللندنية الصادرة اليوم ان مملكة البحرين حصن من حصون مجلس التعاون المنيعة، ولديها أمن منضبط وجيش قوي وشعب أصيل مخلص، والحكمة والحلم وبعد النظر لا يمارسها إلا الأنظمة القوية الواثقة بالله كالقيادة في البحرين، وهي بحول الله لن تكون إلا " عربية خليجية خليفية " ما دام أبناء عمومتهم في الجزيرة والخليج.واضاف " أما الأنظمة التي تسحق شعوبها تحت جنازير الدبابات، فهي الأنظمة المرعوبة القلقة التي لا يؤيدها سوى الفضائيات التي تحمل تناقضا عجيبا وحالة انفصام أخلاقي حينما تكيل الأكاذيب والافتراءات لقوات (درع الجزيرة) دون دليل. وفي الوقت نفسه، تؤيد وتبرر ذبح المسلمين في مكان آخر من العالم العربي» في تناقض عجيب .ونوه الى ان تلك القنوات استمرت في مزاعمها بشأن قيام القوات الخليجية بقصف المتظاهرين بالطائرات وهدم المساجد، في حين يؤكد مسؤولو القوات أن دخولها للبحرين جاء لتأمين حدودها من أي عدوان أو تدخل خارجي، ومواجهة أي ظروف طارئة في هذا الاتجاه.وأوضح ان الوقائع على الأرض والحقائق الدامغة وكل المنظمات ذات الاهتمام أثبتت صدق ما قلناه عن مهمتنا في مملكة البحرين وكذب ما تقوله فضائيات الحقد والتزوير والريح الطائفية التي تسوق الأكاذيب عن (درع الجزيرة)، وسنعمل على مقاضاتها ومن يقف وراءها، وخطونا أولى الخطوات في هذا الاتجاه. أما عن وجودنا، فنحن نعمل في دولنا حاليا ولسنا الآن في البحرين فقط؛ بل في الكويت والسعودية وقطر والإمارات وعمان، ونعمل تحت إمرة قادتنا ولا نحتاج الإذن من أحد للعمل أو الوجود في أوطاننا، ولا ننتظر الترحيب ممن لا يحبنا، ولا نحتاج ترحيبه، ويكفينا محبة شعوبنا الأصيلة وترحيبهم بنا . وأشار الأزيمع إلى أن كل هذه الأقاويل والتهم زائفة ومبنية على الكذب التي تمارسه هذه القنوات، في حين أن قوات «درع الجزيرة» لم تتدخل في الشأن الداخلي للبحرين بأي شكل من الأشكال، ولم تمس أي مواطن أيا كان، وأنها لم توجد أصلا داخل المدن أو أماكن الناس، وأن «درع الجزيرة» تضطلع بمهام من شأنها التصدي لأي تدخل أو عدوان خارجي، وحماية منشآت ومواقع استراتيجية خلال انشغال القوات البحرينية بإعادة الانضباط والاستقرار الأمني في البلاد. وحول الإصرار على هذه الحملة المغرضة قال الأزيمع ان الأمن الذي نعيشه والتنمية التي تدور عجلتها في دول مجلس التعاون تغيظ الحساد وتزعجهم وتحرجهم أمام شعوبهم، وهو التفسير لهذا التحريض وتلفيق التهم, أما نحن في قوات (درع الجزيرة) وفي قوات دول مجلس التعاون الخليجي كلها، فلنا خصوصيتنا وهي أننا نمارس الاحتراف العسكري في إطار تعاليم ديننا الحنيف وقيمنا الأصيلة؛ إذ لا يمكن لأي قائد عسكري أو ذي رتبة كبيرة أن يوجه أي كلمة فيها أدنى إهانة لأصغر عسكري، ولهذا عشنا ونعيش بكرامة وعزة». وقال: «حتى أعداؤنا نحاربهم برجولة ونحترم إنسانيتهم. وحدث ذلك عندما حاربنا لتحرير الكويت حين كان الإخوة العراقيون يختارون تسليم أنفسهم لأبناء دول مجلس التعاون لعلمهم بأننا نعاملهم بما يحفظ كرامتهم» , واستطرد قائلا هل يعقل أن من يحترم محاربيه يسيء إلى أبناء وطنه . وحول استمرارية وجود قوات «درع الجزيرة» في البحرين، قال ان القيادة المتقدمة في البحرين باقية، ومستعدون لفتح قيادات أخرى في دول أخرى من دول المجلس وفق الموقف والحاجة، وأما التعاون العسكري، فيمضي بخطوات مدروسة وبما يحقق أمن أوطاننا ولا يضر بجيراننا، ونتمنى أن يكون التنافس والسباق في منطقتنا وإقليمنا بعدد الجامعات والمراكز العلمية والصحية والتنموية؛ لا بعدد الصواريخ وأدوات الدمار، وحسبنا منها ما يكفي لحماية أوطاننا ومكتسباتنا».

محكمة السلامة الوطنية الإبتدائية في البحرين تصدر حكمها في قضية مقتل الشرطي أحمد المريسي وجنايات الأطباء

 


صرح النائب العام العسكري بقوة دفاع البحرين العقيد حقوقي الدكتور / يوسف راشد فليفل أن محكمة السلامة الوطنية الإبتدائية عقدت جلستها بتاريخ اليوم لموافق 29 سبتمبر 2011م حيث أصدرت حكمها في القضيتين التاليتين :

القضية الأولى : بخصوص واقعة قتل الشرطي / أحمد أحمد المريسي عمدا أثناء وبسبب تأديته لوظيفته في منطقة سترة مع سبق الإصرار والترصد بإستخدام المتهمين لسيارتهما الخاصة في إرتكاب الجريمة ، تنفيذا لغرض إرهابي وهو الإخلال بالنظام العام وتعريض حياة الأشخاص للخطر وبث الرعب بينهم وترويعهم وعرقلة السلطات العامة عن أداء أعمالها وذلك ، وكذلك الإشتراك في تجمهر في مكان عام بغرض الإخلال بالأمن والنظام العام ، فقد قضت المحكمة وبالإجماع بالإعدام على المدعو / علي يوسف عبدالوهاب الطويل ، وبالسجن المؤبد على المدعو / علي عطية مهدي.

القضية الثانية : بخصوص واقعة احتلال مركز السلمانية الطبي عام بالقوة وذلك بالسيطرة على مداخله ومخارجه وعلى جميع أقسامه وإداراته الهامة بإستخدام القوة والتهديد ، وحيازة سلاح ( كلاشينكوف ) واسلحة بيضاء بدون ترخيص ، والترويج لقلب وتغيير نظام الحكم بالقوة ، والإستيلاء على معدات طبية ، وحجز حرية عدد من أفراد الشرطة ، وبث وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة ومغرضة ، والتحريض على كراهية نظام الحكم والإزدراء به ، والتحريض على بغض طائفة من الناس وتعطيل تنفيذ أحكام القوانين واللوائح والقرارات والأوامر الحكومية ، والإمتناع دون عذر عن إغاثة مرضى ومصابين ، وإتلاف منقولات عامة ، والإشتراك في تجمهرات بغرض الإخلال بالأمن العام وإرتكاب الجرائم ، وكانت جميع تلك الأفعال قد تمت تنفيذا لغرض إرهابي ، فقد قضت المحكمة بالسجن لمدة خمسة عشر سنة على كل من :
1. علي عيسى منصور العكري.
2. علي حسن الصددي
3. نادر محمد حسن ديواني.
4. أحمد عبد العزيز عمران حسن.
5. محمود أصغر عبد الوهاب
6. إبراهيم عبد الله إبراهيم
7. رولى جاسم محمد الصفار.
8. عبد الخالق علي حسين العريبي
9. غسان أحمد علي ضيف
10. باسم أحمد علي ضيف
11. السيد مرهون ماجد الوداعي
12. ندى سعيد عبد النبي ضيف.
13. قاسم محمد محمد عمران

وبالسجن لمدة عشر سنوات على كل من :
1. حسن محمد سعيد ناصر .
2. سعيد مظاهر حبيب السماهيجي .

وبالحبس لمدة خمس سنوات على كل من :
1. فاطمة سلمان حسن حاجي. .
2. ضياء إبراهيم جعفر.
3. نجاح خليل إبراهيم حسن
4. محمد فائق علي آل شهاب
5. زهرة مهدي السماك.
ومصادرة الأسلحة والذخائر المضبوطة .
مؤكدا النائب العام العسكري أن للمحكوم عليهم الحق في الطعن في الحكم أمام محكمة الإستئناف العليا الجنائية بالمحاكم العادية استناد للمرسوم بقانون رقم ( 28 ) لسنة 2011م .
حضر جلسة المحاكمة ممثلون عن جمعيات حقوق الإنسان ، وكذلك مندوبون من وسائل الإعلام ، وعدد من ذوي المتهمين. 

المصدر

الرياض: لا علم لنا بمخطط لخطف أجانب في المملكة

الرياض: لا علم لنا بمخطط لخطف أجانب في المملكة

نقلت وكالة "رويترز" عن مستشار في الحكومة السعودية يوم الخميس 29 سبتمبر/أيلول ان المملكة العربية السعودية ليس لديها معلومات عن التهديد الذي دفع السفارة الامريكية في الرياض لاصدار تحذير من أن جماعة ارهابية تخطط لخطف أجانب في العاصمة السعودية.
وقال المستشار الذي طلب عدم نشر اسمه لـ"رويترز": "ليس لدينا علم مسبق أو تحذير بشأن المعلومات التي استندت اليها السفارة الامريكية في تحذيرها."
وكانت السفارة الأمريكية في السعودية قد ذكرت يوم الأربعاء في بيان نشر على موقعها الالكتروني انها تلقت معلومات تفيد بأن مجموعة ارهابية ربما تخطط لخطف غربيين في العاصمة الرياض وحثت المواطنين الأمريكيين على توخي الحذر.
وجاء في التحذير الصادرعن السفارة: "تبلغ السفارة الأمريكية في الرياض المواطنين الأمريكيين الموجودين في المملكة العربية السعودية بتلقيها معلومات بأن مجموعة ارهابية في السعودية ربما تخطط لخطف غربيين في الرياض".
وجاء في البيان ان "السفارة الأمريكية في الرياض تذكر جميع المواطنين الأمريكيين بضرورة توخي الحذر وزيادة الوعي الأمني في كل الأوقات".
المصدر: وكالة "رويترز"

صفقة شراء العراق لمقاتلات أف - 16 تغدو واقعاً محققاً مع الدفعة الأولى


قامت الحكومة العراقية بتحويل الدفعة الأولى من ثمن 18 مقاتلة من طراز أف -16 سي مقاتلة (F-16C) مما ينقل العراق إلى مرحلة هامة في استقلاليته لتأمين والحفاظ على مجاله الجوي، بحسب ما قاله جورج ليتل السكرتير الصحفي للبنتاغون يوم الثلاثاء في 27 أيلول/ سبتمبر الحالي 2011.
واعتبر ليتل أن هذه الطائرات "ستؤمن السيادة الجوية للعراق بحيث يستطيع أن يحمي ترابه الوطني ويردع الهجمات والتهديدات عن المنطقة."
وأشار إلى أن "هذه المقاتلات هي رمز للالتزام الإستراتيجي الطويل الأمد ما بين الولايات المتحدة الأميركية والعراق."
يذكر أن هذه المقاتلات هي من طراز بلوك 50 / 52 لهذا النوع من الطائرات التي تشكل النموذج الذي ينتج حالياً من طائرات F-16 Fighting Falcon. وتقدر قيمة هذه الصفقة بمبلغ 3 مليارات دولار.
فقد أجرت الولايات المتحدة الأميركية هذه الصفقة ضمن برنامج المبيعات العسكرية للدول أجنبية مع العراق لأجل تدعيم جهوده في شراء المعدات العسكرية التي تتماشى مع أولويات الإنفاق المحلي لديه وبموجب القوانين والإجراءات المحلية الخاصة به.
واعتبر ليتل أن "صفقات المبيعات العسكرية للدول الأجنبية كصفقة مقاتلات F-16 تقوي وتدعم العلاقات الدبلوماسية والعسكرية مع حلفائنا كما تدعم الصناعات الأميركية وتوفر فرص العمل على أرض الوطن."

منظمة حظر السلاح الكيماوي على علم باحتياطي السلاح الكيماوي في ليبيا

منظمة حظر السلاح الكيماوي على علم باحتياطي السلاح الكيماوي في ليبيا

اعلن المكتب الصحفي لمنظمة حظر السلاح الكيماوي، التي مقرها في لاهاي، اليوم 29 سبتمبر/ايلول، ان نظام معمر القذافي سبق ان اطلع المنظمة على احتياطي السلاح الكيماوي، الذي عثر عليه في ليبيا في الاسبوع الماضي.
وجرى التأكيد في بيان المكتب الصحفي ان "مصادر ليبية ابلغت منظمة حظر السلاح الكيماوية، باتخاذها كافة الاجراءات الضرورية لمراقبة احتياطي السلاح الكيماوي، الذي وضعت اليد عليه في الاسبوع الماضي. وهذا نفس السلاح الذي سبق ان اطلع نظام معمر القذافي المنظمة عليه وفق اتفاقية تحريم الاسلحة الكيماوية. وان المصادر الليبية لم تبلغ المنظمة بالعثور على اي احتياطي جديد، لم يعلن عنه سابقا".
واعلن احمد اوزومجو، مدير عام منظمة حظر السلاح الكيماوي، انه "من المهم بالنسية للمنظمة ان يخزن هذا الاحتياطي في مكان امين، يمنع استخدامه في اغراض غير مرجوة، ومن اجل ان يبقى تحت المسؤولية الوطنية حسب بنود اتفاقية تحريم الاسلحة الكيماوية". واكد: "نرحب من وجهة النظر هذه، بواقعة اتخاذ السلطات الليبية الاجراءات الضرورية لضمان سلامة المستودعات المحصنة".
وتذكر منظمة حظر السلاح الكيماوي بانه جرى قبل بدء الازمة في ليبيا اتلاف 55% مما اعلنه البلد من غاز الخردل (الايبريت) و40% من مواد كيماوية مساعدة في صنع السلاح ، كما تمت تصفية كل الاحتياطي المتكون من اكثر من 3.5 الف قنبلة محشوة بسلاح كيماوي تلقى بواسطة الطائرات . وجرى وقف العمل على تصفية السلاح الكيماوي في فبراير/شباط 2011، عندما تعطلت المنشأة، التي كان يجري العمل فيها، واستدعت المنظمة نتيجة ذلك، فريقها من الخبراء لحين انتهاء التصليح.
وان احتياطي السلاح الكيماوي الليبي الباقي، حسب معلومات منظمة حظر السلاح الكيماوي، مخزون في منشأة عسكرية تقع على بعد 700 كم الى جنوب شرق طرابلس. ويتكون هذا الاحتياطي من نحو 9 اطنان من كبريتيد الايبريت واكثر من 800 طن من المواد المساعدة.
وان الحكومة الجديدة، التي اعترفت بها الامم المتحدة، تعتبر الوريث الشرعي لمسؤولية ليبيا عن تصفية الاحتياطي الباقي بكامل حجمة تحت اشراف مفتشي المنظمة، بصفتها دولة مشاركة في اتفاقية تحريم السلاح الكيمياوي.
واكدت المنظمة "انها تتابع باهتمام سير الاحداث في ليبيا، وتتهيأ لاعادة مفتشيها الى البلد حالما تتيح الظروف ذلك. وعندما سيستأنف العمل، ستتم خلال شهر واحد تصفية كل الايبريت الباقي الذي يثير اكبر قلق".

مصنعو الرشاشات يصنعون "كلاشنيكوف من الجيل الخامس"

 رشاشة "كلاشنيكوف"

أعلن مصنع "إيجماش"، وهو أحد مصانع الإنتاج الحربي الروسية التي تعتبر رشاشات "كلاشنيكوف" من منتجاته، أنه يقوم بتصنيع طراز جديد من السلاح الناري الآلي ينتمي إلى الجيل الخامس من البنادق الآلية الرشاشة، بطلب من وزارة الدفاع الروسية التي طلبت من المصنع الانتهاء من تصنيع نماذج تجريبية من السلاح الجديد تطابق لأعلى معايير الجودة العالمية قبل نهاية عام 2011.

وقد أعلنت وزارة الدفاع الروسية قرارها بالتوقف عن اقتناء رشاشات "كلاشنيكوف" من طراز "أ كا-74" لأن الاحتياطي المخزن من هذا السلاح يفيض عن حاجة الجيش، وأبدت الرغبة في الحصول على سلاح مماثل جديد مطور يستجيب لمتطلبات الجيش في المرحلة المعاصرة.

ودخل رشاش "أ كا-74" شرف الخدمة العسكرية في عام 1971، واستمر المصنع في إنتاج هذا الطراز حتى عام 1991، ثم بدأ بإنتاج موديل جديد أطلق عليه "أ كا-74 أم". واستمر العمل في الوقت نفسه في تطوير رشاشات "كلاشينكوف" وصولاً إلى اختراع موديل جديد.