25‏/06‏/2012

وصول 4 كاسحات ألغام أمريكية إلى منطقة الخليج وسط مخاوف من إغلاق إيران لمضيق هرمز

صورة من الأرشيف

قالت البحرية الأمريكية يوم الاثنين 25 يونيو/حزيران أن 4 كاسحات ألغام وصلت إلى منطقة الخليج لتعزيز الأسطول الخامس الأمريكي المتمركز في البحرين، وذلك في ردة فعل محتملة لتلميحات قائد في الجيش الإيراني في نفس اليوم بأن إيران قد تغلق مضيق هرمز للدفاع عن مصالحها.
وكانت كاسحات الألغام الأربع هذه قد وصلت إلى الخليج يوم السبت 23 يونيو/حزيران في مهمة ستستمر 7 أشهر، وتغطي عملياتها منطقة الخليج العربي وخليج عمان والبحر الأحمر ومناطق في المحيط الهندي، إضافة إلى منطقتين تمثلان عنق زجاجة لعمليات الشحن، وهما قناة السويس وباب المندب.
وكان التوتر بين ايران والغرب حول البرنامج النووي للجمهورية الاسلامية قد أثار مخاوف من أن تحاول طهران اغلاق مضيق هرمز، وهو ممر ملاحي حيوي للاقتصاد. وفي هذا الصدد نقلت وكالة انباء الطلبة الايرانية يوم الأثنين 25 يونيو/حزيران عن أحمد رضا بوردستان قائد القوات البرية الايرانية قوله أن ايران قد تستخدم نفوذها على مضيق هرمز للدفاع عن مصالحها.
وقالت الإدارة الامريكية لمعلومات الطاقة أن أكثر من ثلث تجارة النفط المنقولة بحرا مرت العام الماضي عبر مضيق هرمز، وأن إغلاقه حتى لفترة قصيرة يمكن ان يرفع الأسعار بشكل يهدد النمو الاقتصادي العالمي.
المصدر: وكالة "رويترز"

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق