25‏/06‏/2012

تضارب الأنباء حول عدد الانشقاقات في سلاح الجو السوري

الحدود السورية الأردنية


أكد مصدر في المعارضة السورية أن 3 طيارين سوريين انشقوا عن الجيش السوري وتمكنوا من الدخول للأراضي الأردنية أمس الأحد، ليرتفع عدد الطيارين المنشقين عن الجيش السوري إلى 9، فيما نفت الحكومة الأردنية دخول أي طيارين سوريين إلى أراضيها باستثناء العقيد حسن مرعي الحمادة الذي طلب اللجوء السياسي إليها.
يأتي ذلك في وقت تتضارب فيه الأنباء عن عدد الانشقاقات في سلاح الجو السوري، حيث أفادت تقارير إعلامية أن 7 طيارين فقط انشقوا عن الجيش السوري ولجئوا إلى دول مجاورة منها الأردن، فيما لم يصدر تعليق من الحكومة السورية.
ونقل موقع "العربية" عن المصدر الذي فضل عدم الإفصاح عن اسمه قوله، "إن أحد الطيارين العسكريين المنشقين وهو برتبة عقيد عاد إلى سورية قبل أيام للالتحاق بالجيش السوري الحر، بعد أن أمّن عائلته في الأردن، و أضاف أن عائلات 5 ضباط موجودة في المملكة منذ فترة".
وأكد المصدر أن الطيارين لم يطلبوا حق اللجوء السياسي من الأردن، وأن بعضهم لديه نية للعودة والالتحاق بالجيش السوري الحر.
من جانبه قال وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال الأردني سميح المعايطة لـ"العربية" إن الطيار العسكري الوحيد الذي دخل البلاد بطائرته العسكرية وأعلنت عنه الحكومة يوم الخميس الماضي هو حسن مرعي الحمادة.
وأضاف المعايطة أن هناك عدداً من العسكريين السوريين دخلوا الأراضي الأردنية خلال الشهور الماضية، ضمن أفواج اللاجئين السوريين، وأوضح أن هؤلاء دخلوا بصفة فردية ومدنية وليست عسكرية.
وكان العقيد الطيار حسن مرعي الحمادة أول طيار عسكري ينشق عن سلاح الجو السوري بطائرته العسكرية "ميغ 21" يوم الخميس الماضي، وتوجه إلى الأردن الذي منحه اللجوء السياسي بناء على طلبه بعد أن وصل إلى قاعدة الحسين الجوية في محافظة المفرق شمال شرق المملكة.
كانت صحيفة "القدس العربي" قد نقلت عن مصادر دبلوماسية أجنبية قولها "أن عدد الطيارين المنشقين عن الجيش العربي السوري بلغ 7، مشيرة إلى أنهم "لجئوا إلى دول مجاورة منها الأردن".
إلى ذلك أوضحت مصادر في المعارضة السورية أن الطيارين الثلاثة (عقيدان ومقدم) دخلوا الأحد 24 يونيو إلى الأراضي الأردنية بطريقة غير شرعية وهم بحوزة السلطات الأمنية الأردنية، حيث يخضعون للإجراءات الروتينية المعتادة.
ووصفت وزارة الدفاع السورية في بيان لها بثه التلفزيون السوري في وقت سابق العقيد الطيار حسن مرعي الحمادة "أنه فاراً من الخدمة وخائناً لوطنه ولشرفه العسكري"،و توعدت بمعاقبته بموجب الأنظمة والقوانين العسكرية المتبعة.
ويقدر إجمالي الأعداد غير الرسمية للعسكريين المنشقين عن الجيش السوري عموماً، والموجودين في الأردن منذ بداية الثورة السورية في مارس/آذار من العام 2011، بأكثر من 600 عسكري برتب مختلفة، من بينهم 48 ضابطاً.

المصدر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق