30‏/09‏/2011

أجهزة الهاتف المشفرة المتطورة Teorem تدخل الخدمة في فرنسا

سلمت إدارة التسلح العامة الفرنسية أوّل 1000 جهاز هاتف آمن من نوع تيوريم (Teorem)، صنع شركة تاليس (Thales).
يستهدف مشروع تيوريم (Teorem) الذي تتولى إنجازه إدارة التسلح العامة الفرنسية لصالح الأمانة العامة للدفاع والأمن الوطني والقيادة العامة للجيش، لتجهيز السلطات العليا في الدولة الفرنسية والقوات المسلحة والوزارات المختلفة التي تتعامل بالمعلومات السرية الخاصة بالدفاع بأجهزة هاتف مشفرة.
وقد أوصت إدارة التسلح العامة على إنتاج 14 ألف جهاز يذهب 7 آلاف منها لقطاعات الجيش المختلفة.
ويسمح جهاز تيوريم لمستعمليه بأن يقوموا باتصالات عادية أو مشفرة تصل إلى حد " أسرار الدفاع" داخل فرنسا وخارجها على حد سواء. وهو مزود بآخر ما تم ابتكاره من تكنولوجيات، حيث أنه يجمع بين وظائف الهاتف النقال والهاتف الثابت والموديم الخاص بالتشفير عند وصله بجهاز كمبيوتر.
يعمل جهاز تيوريم على كافة شبكات المزودين بالخدمات الهاتفية، سواءً على قنوات الهاتف الثابتة أو النقالة، المدنية أو العسكرية أو تلك المخصصة للتخاطب ما بين الوزارات وبين القوات العسكرية.
وتعتبر مستويات الأداء التي يستطيع نظام هاتف تيوريم أن يصل إليها في مجال الأمن والتخابر عن بعد، أمراً يضعه في مصاف أفضل الأجهزة في العالم. ويمكن التعرف على الشخص الذي يتم الاتصال به على أنه هو المصدر الحقيقي عبر شهادة رقمية، ويستطيع الجهاز أن يعرض مستوى الحساسية التي يتم بها الاتصال، أي الاتصالات غير المحمية أو السرية الخاصة بالدفاع أو تلك الخاصة بالاتصالات الدفاعية الفائقة السرية.
وتجدر الإشارة في هذا الإطار أن الخوارزميات والمكونات التشفيرية الحكومية يتم تطويرها في موقع إدارة التسلح العامة الفرنسية في بروز القريبة من مدينة رين. وكانت إدارة التسلح العامة الفرنسية قد أوكلت عمل تصنيع أجهزة هاتف تيوريم إلى شركة تاليس Thales، التي ستستكمل عمليات التسليم لاحقاً.

المصدر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق