31‏/12‏/2011

إيران تنفي اختبار صواريخ في الخليج

Боевые учения воинских частей Шиханского гарнизона

نقلت وسائل إعلام رسمية إيرانية عن قائد عسكري نفيه صحة أنباء عن أن قوات إيرانية اختبرت صواريخ بعيدة المدى يوم السبت.
وكانت مصادر إعلامية إيرانية ذكرت أن القوات البحرية الإيرانية أجرت تجارب إطلاق صواريخ بالستية بعيدة المدى خلال مناورة بحرية في الخليج.
ويشار إلى أن الصواريخ التي تم اختبارها تستطيع الوصول إلى أهدافها في إسرائيل وقواعد عسكرية أميركية في الشرق الأوسط.
وأعلنت إيران أمس أنها ستبدأ منذ صباح السبت في اختبار صواريخ طويلة المدى في الخليج، وسط توتر الأوضاع في الخليج بعد تهديد طهران بإغلاق مضيق هرمز الذي يمر خلاله نحو 40 في المائة من شحنات النفط العالمية المنقولة بحرًا لو تعرضت صادراتها النفطية لمزيد من العقوبات.
وقال نائب قائد البحرية الإيرانية الأدميرال محمود موسوي لوكالة أنباء فارس الإيرانية: ستختبر البحرية الإيرانية صباح السبت العديد من الصواريخ طويلة المدى في الخليج.
ويأتي اختبار الصواريخ في إطار مناورات للبحرية في الخليج بدأت السبت الماضي وتستمر عشرة أيام وتعرف باسم "مناورات ولاية 90".
وأضاف موسوي أن المرحلة الرئيسية والنهائية تتمثل في إعداد القوات البحرية الإيرانية لمواجهة العدو في وضع شبيه بالحرب.
ومن جانبه قال قائد البحرية الإيرانية الأدميرال حبيب الله ساياري إنه على الرغم من أنه ليس هناك أي ضرورة حاليا لإغلاق المضيق سيكون ذلك سهلًا تمامًا مثل شرب كأس من المياه.
وردًا على ذلك قالت البحرية الأمريكية إنها لن تقبل بأي تعطيل إيراني لتدفق السلع عبر مضيق هرمز.
وأرسلت الولايات المتحدة مجموعة من القطع البحرية على رأسها حاملة طائرات إلى الخليج.
وفي موسكو قال الأميرال إيفان كابيتانيتس، النائب الأول السابق لقائد القوات البحرية الروسية، إن مجموعة السفن الحربية الأميركية المتواجدة في منطقة مضيق هرمز حالياً، تفوق قوةً القوات البحرية الإيرانية وقوات خفر السواحل الإيرانية.

وقال كابيتانتيس في تصريح صحفي إن القوات البحرية الإيرانية لا تستطيع أن تتصدى لحاملة طائرات أميركية دخلت إلى مضيق هرمز برفقة سفن مساندة.

في كل الأحوال فإن الأميرال الروسي استبعد إمكانية نشوب مواجهة بين قوات أميركية وإيرانية في المضيق. 

المصدر

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق