20‏/01‏/2012

مجموعة حاملة الطائرات الأميركية "أبراهام لنكولن" تصل إلى بحر العرب


وصلت الى بحر العرب مجموعة ضاربة من سفن البحرية الاميركية، بقيادة حاملة الطائرات "ابراهام لنكولن" ، حيث ستشارك سوية مع حاملة الطائرات الاخرى "كارل فينسون" في الخفارة القتالية. اوردت ذلك قناة "سي ان ان" استنادا الى مصدر في قيادة البحرية الاميركية.
وقد غادرت حاملة الطائرات الاميركية "جون ستينيس" المنطقة، حسب معلومات "سي ان ان"، قبل عدة ايام.
واتضح انه ستحل محلها في بحر العرب اثنان من حاملات الطائرات، واعلن البنتاغون ان وجود مجموعتي حاملتي طائرات من البحرية الاميركية في وقت واحد في الخليج العربي ليس استثنائيا ولا يرتبط بتوتر الوضع حول ايران، التي اعلنت عن امكانية غلق مضيق هرمز في حالة تشديد العقوبات ضد الجمهورية الاسلامية وشمولها قطاع تصدير النفط.
وسبق ان اوضح مصدر في البنتاغون ان مجموعتي حاملتي طائرات امريكية رابطتا في الخليج العربي في وقت واحد على مدى الـ 1.5 سنة الاخيرة، مرتين كحد ادنى.
وقد تفاقم الوضع حول مضيق هرمز، احد الممرات البحرية الاساسية لنقل النفط من منطقة الخليج، على خلفية مناورات البحرية الايرانية مؤخرا "الولاية 90"، التي اختتمت باختبار صاروخ بعيد المدى.
وسبق ان اعلن القادة العسكريون الايرانيون عن توفر امكانية غلق المضيق، في حالة فرض بلدان الغرب حظرا على استيراد النفط الايراني.
هذا ومن المقرر ان يعقد وزراء خارجية بلدان الاتحاد الاوروبي في 23 يناير/كانون الثاني، اجتماعا، يناقشون فيه امكانية حظر استيراد النفط الايراني.

المصدر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق