17‏/05‏/2012

القوات الروسية تبدأ بتجريب "مقاتلة الجيل الخامس" في عام 2013

مقاتلة الجيل الخامس "تي-50"


صرح مساعد وزير الدفاع الروسي الجنرال الكسندر زيلين بأن القوات الجوية الروسية ستحصل على نماذج تجريبية من الطائرة القتالية الأحدث "تي-50" في عام 2013. وتقضي الخطة بتسليم القوات 60 طائرة من هذا الطراز
يُنتظر أن تبدأ القوات الجوية الروسية بتجريب طائرة "تي-50" التي تنتمي إلى الجيل الأحدث، الخامس، من الطائرات القتالية في عام 2013 حين تستلم المجموعة الأولى من هذه الطائرات لتجربها وتختبر قدراتها كما أفاد مساعد وزير الدفاع الروسي الجنرال الكسندر زيلين، قائد سابق للقوات الجوية.
وقال الجنرال زيلين للصحفيين اليوم الخميس إن صانع الطائرات يختبر ثلاث طائرات من هذا الطراز الآن.
ويُنتظر أن تبدأ القوات باستلام أعداد كبيرة من مقاتلات الجيل الخامس في عام 2015. وتنوي وزارة الدفاع شراء 60 طائرة من هذا النوع.
وقامت طائرة "تي-50" برحلتها الجوية الأولى في 29 كان الثاني/يناير من عام 2010.
ومن ميزات هذه الطائرة القدرة على التحليق خلال مدة طويلة بسرعة تفوق سرعة الصوت في النهار والليل وفي أية ظروف جوية، والقدرة على التخفي، وقدرة عالية على حماية النفس.
وتعمل الطائرة بمحركين، وتحمل أسلحتها، وهي صواريخ وقنابل، في باطنها من أجل التخفي. وتحتل حاوية الأسلحة التي تتسع لما يبلغ وزنه 2.5 طن، نحو ثلث حجم الطائرة. وعندما لا تكون هناك حاجة إلى التخفي يمكن أن تحمل الطائرة مزيدا من الأسلحة في الحاوية الخارجية. وفي هذه الحالة يمكن لها أن تحمل من الأسلحة ما يزن 7 أطنان في الحاويتين الداخلية والخارجية.
ويستطيع رادارها اكتشاف الأهداف المطلوب التعامل معها من على بعد يزيد عن 400 كيلومتر، ويقدر على تتبع 60 هدفا في آن واحد، ويمكّن الطائرة من ضرب 16 هدفا دفعة واحدة.
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق