14‏/05‏/2012

نشر رسم تخطيط لتجهيزات خاصة بتجارب نووية يزعم انها من موقع بارتشين العسكري الايراني

نشر رسم تخطيط لتجهيزات خاصة بتجارب نووية يزعم انها من موقع بارتشين العسكري الايراني


نشرت وكالة "اسوشيتد برس" الامريكية للانباء يوم الاحد 13 مايو/ايار رسم تخطيط لحجرة للضغط العالي شبيهة بتلك التي تستخدم للتجارب المتعلقة بصناعة السلاح النووي، صدر على حد الزعم من موقع بارتشين العسكري الايراني.
وقالت الوكالة انها حصلت على هذا الرسم من مسؤول لم يذكر اسمه من احدى الدول التي تراقب البرنامج النووي الايراني. ونسبت اليه قوله ان هذا الرسم يؤكد وجود مثل هذه التجهيزات في الموقع الذي تشتبه الوكالة الدولية للطاقة الذرية بان ايران تجري فيه اعمالا متعلقة بتطوير السلاح النووي.
وقال المسؤول انه لا يستطيع الكشف عن التفاصيل بشأن مصدر هذا الرسم، مكتفيا بالقول انه تم تخطيط الرسم بناء على اقوال شخص رأى هذه الحجرة في موقع بارتشين. واضاف ان التعميق في التفاصيل قد يعرض حياة هذا الشخص للخطر.
من جانبه قال اولي هينونين النائب السابق لمدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية انه يعتقد بان هذا الرسم صحيح، مشيرا الى انه شبيه بالصورة الفوتوغرافية لحجرة الضغط التي رآها هينونين والتي تفترض الوكالة بانها من موقع بارتشين.
هذا وكانت الوكالة الدولية قد طالبت ايران بان تسمح لمفتشيها بتفقد موقع بارتشين، إلا ان السلطات الايرانية رفضت مطلب الوكالة في شهر فبراير/شباط الماضي.
المصدر: "اسوشيتد برس"

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق