31‏/05‏/2012

الكويت تندد بعدم احترام إيران لأحكامها القضائية



ندّدت الكويت بانتقادات إيران لحكم القضاء الكويتي على أربعة أشخاص بالسجن مدى الحياة بتهمة التجسس لصالح طهران، حسب ما نقلت "فرانس برس".

ونقلت صحيفة "الراي" عن وكيل وزارة الخارجية خالد الجار الله قوله إن التصريحات الإيرانية تعتبر "قفزاً على الحقائق واستخفافاً بأحكام قضائية نجلّها ونفتخر ونعتز بها".

وشدد الجار الله على أن الأحكام القضائية "جاءت بعد تحقيقات مطولة ومعمقة وبعد الاستناد إلى حيثيات لا يمكن الشك فيها.. ونحن بدورنا نرفض هذه الادعاءات من الخارجية الإيرانية لأنها مساس بأحكامنا القضائية التي نعتز بها".
وكانت طهران نددت الثلاثاء الماضي بحكم القضاء الكويتي على إيرانيين اثنين وكويتي ومتهم رابع من البدون بالسجن مدى الحياة بتهمة التجسس لمصلحة إيران، وطالبت بالإفراج عن مواطنيها.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية رامين مهمانبرست: "من وجهة نظر الجمهورية الإسلامية، كل هذه الاتهامات خاطئة والعقوبات التي صدرت غير مقبولة".

وخفضت محكمة استئناف كويتية الاثنين الماضي حكماً بالإعدام على إيرانيين اثنين وعلى كويتي الى السجن المؤبد وأبقت على عقوبة السجن المؤبد لمتهم رابع من البدون في قضية تتعلق بالتجسس لصالح إيران، بحسبما أفاد مصدر قضائي.

وكان الإيرانيان والكويتي الذين حكموا بالمؤبد، يعملون في الجيش الكويتي عند اعتقالهم في أيار/مايو 2010.

وخضع المتهمون للمحاكمة بتهمة التجسس لصالح إيران ونقل معلومات حول الجيشين الكويتي والأمريكي المنتشر في الدولة الخليجية، إلى الحرس الثوري الإيراني، علماً بأن إيران نفت ضلوعها في أي عملية تجسس ضد الكويت.

ونفى المتهمون التهم الموجهة إليهم خلال المحاكمة.

وأسفرت القضية عن تصاعد التوتر بين إيران والكويت وعن طرد متبادل لدبلوماسيين من البلدين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق