13‏/05‏/2012

محاكمة جاسوس روسي يفضح أسرار صاروخ "بولافا "

بولافا


تبدأ محاكمة سرية لمسؤول روسي كان يعمل في إحدى القواعد العسكرية المتخصصة بدراسة نظام التحكم بصاروخ "بولافا" بتهمة التجسس لصالح وكالة استخبارات أجنبية.

يتوقع ضمن أجواء سرية للغاية أن تبدأ في مدينة "يكاترينبورغ" الروسية في الأيام المقبلة محاكمة أحد المختصين الروس العاملين ضمن هذا المشروع بتهمة نقل معلومات تخص الصاروخ "بولافا" لجهات أجنبية، هذا وتخيم أجواء سرية تامة على تفاصيل الموضوع، إذ لم تذكر الجهات المختصة من هي الدولة المستفيدة من المعلومات كما أن اسم العميل بقي سرياً كذلك. وقد يلقى هذا التحقيق الضوء على سبب انحراف الصاروخ عن أهدافه عند إخضاعه لعدة عمليات إطلاق تجريبية أدت سابقا إلى سلسلة من الإقالات القيادية ضمن الفريق العامل على تطوير الصاروخ.
ومن الجدير بالذكر أنه تم في شهر شباط/فبراير الماضي الحكم على مهندس الاختبار العقيد "فلاديمر نيستيرتسا" بالسجن لمدة 13عاماً بتهمة الخيانة العظمى لتسريبه معلومات سرية بخصوص الإطلاقات التجريبية لأحدث منظومات الدفاع الإستراتيجية العسكرية الروسية إلى وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية مقابل تعويضات مادية.
يذكر أن الصاروخ "بولافا" هو صاروخ بالستي بعيد المدى قادر على حمل عشرة رؤوس نووية ويصل مداه إلى 8 آلاف كيلومتر ويتم إطلاقه من الغواصات. ومن المخطط أن يشكل الصاروخ أساساً للقوات النووية البحرية الروسية بعد أن تم إجراء 18اطلاقاً تجريبياً للصاروخ "بولافا" وكان 10 منها ناجحاً وخاصة الأخيرة منها. كما من المتوقع أن تجرى عمليتان جديدتان لاختبار الصاروخ في تشرين الأول/أكتوبر المقبل وفي حال نجاحهما سيتم اعتماد هذا الصاروخ وحاملته ضمن تسليح القوات البحرية الروسية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق