22‏/05‏/2012

عُمان تطلب ثمانية طائرات C-295 للنقل التكيتيكي والدورية البحرية



تعمل عمان على تقوية قدراتها في وقعّت القوات الجوية لسلطنة عمان في 21 أيار/ مايو الحالي 2012 عقداً مع شركة إيرباص(Airbus) لشراء ثمانية طائرات (C295)، خمسٌ منها مخصصة للنقل الجوي التكتيكي، والطائرات الثلاث المتبقية مخصصة للدورية البحرية (MPA). وسوف يتم تتسلم عمان هذه الطائرات بدءًا من العام المقبل.
من شأن هذه الطائرات أن تعزز قدرات نقل القوات الجوية العمانية في شروط الطقس الحار والغبار، كما توسع قدرات سلطنة عمان على القيام بدوريات فوق مياهها الإقليمية وتنفيذ المهام ضد القرصنة والهجرة غير الشرعية والتهريب. كما أنه من المعروف أن هذا الطراز مجهز بنظام مهام من الجيل الجديد للدورية البحرية والحرب المضادة للغواصات وضد سفن السطح.
بموجب هذا العقد تصبح سلطنة عمان أول دولة من دول مجلس التعاون الخليجي تقوم بطلب طائرات C295، كما أنها تعتبر رابع زبون يقوم بطلب هذا النوع من الطائرات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وأول زبون في هذه المنطقة يطلب طائرات C295 مخصصة لعمليات الدورية البحرية.
وتجدر الإشارة أيضاً إلى أن شرطة سلطنة عمان تقوم حالياً بتشغيل طائرتي إيرباص طراز CN235.
في هذه المناسبة قال دومينغو أورينيا رازو، المدير التنفيذي لشركة إيرباص العسكرية:" نحن فخورون جداً بتوقيع هذا العقد من سلطنة عمان، مما يبرهن عن رضا زبوننا عن طائراتنا. ومن شأن هذه الطلبية أن تثبت ريادتنا في هذا القطاع حيث حصلنا على أكثر من 100 طلبية. وهذا يثبت الأداء الممتاز لطائرات C295 في البيئة الصحراوية حيث تكون المتانة والقدرة على تحمل الحرارة القصوى من أهم الضروريات."
تجدر الإشارة أن القوات الجوية العمانية تمتلك أيضاً ثلاث طائرات نقل تكتيكي من نوع C-130H من Lokheed Martin، وستمتلك ثلاث طائرات أخرى من هذا النوع طراز C-130J-30، تبدأ استلامها عند منتصف العام الحالي. وتمتلك أيضاً طائرتي نقل كبيرتين من نوع Airbus A320CJ، وذلك بالإضافة إلى 12 طائرة نقل خفيف من نوع Pilatus PC-9M، و 12 طائرة نقل خفيف أخرى من نوع Skyvan 3M.
وتعني الصفقة الأخيرة هذه بالنسبة لشركة Airbus Military أن هنالك 108 طائرات طراز C295 قد تم طلبها حتى الآن، منها 85 طائرة تعمل حالياً لدى 13 دولة مختلفة.
ويُعتبر الجيل الجديد من طائرات C295 من أفضل الطائرات المعدة لإنجاز المهام الدفاعية والمدنية، مثل القيام بالأعمال الإنسانية، والدوريات البحرية وأعمال المراقبة البيئية، والعديد من المهام الأخرى.
تتميز طائرة النقل التكتيكية المتوسطة هذه بمرونة وتعددية الوظائف بشكل واسع يتيح لها نقل الشخصيات والجنود والمشحونات الضخمة الأحجام والبضائع المشحونة على طبالي، كما تستطيع أن تقوم بعمليات الإخلاء الطبي بالإضافة إلى القيام بأعمال الاتصالات والمهام اللوجستية ناهيك عن القدرة على إنزال المظليين.
وتسمح تعددية الاستعمالات الملحوظة التي تتمتع بها طائرة C295 بأن تجهّز بحسب تركيبات خاصة كأن تجعلها طائرة حربية مجهزة بالمدافع، أو طائرة للمراقبة الأرضية أو طائرة للدورية البحرية، أو طائرة للبحث والإنقاذ أو للاستعمال في الحروب المضادة للغواصات، أو في دور الاستخبار على الإشارات اللاسلكية، أو كطائرات للإنذار المبكر.
كما أن حصول الطائرة على تكنولوجيا مزدوجة ومعدات مدنية وعسكرية تؤكد إحرازها النجاح في المهام التكتيكية الكثيرة التطلب، ناهيك عن تضمنها إمكانيات للتحديث ولتركيب معدات أخرى في المستقبل، بالإضافة إلى قدرتها على التماشي مع أحدث البيئات الإلكترونية الجوية.

المصدر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق