29‏/06‏/2012

إيران تتطلع على أسرار مقاتلة أف-16 الأميركية بمساعدة حليفتها الفنزويلّية


ذكرت صحيفة ABC الإسبانية أن إيران حصلت على مقاتلة F-16 عبر فنزويلا من أجل دراسة إمكاناتها التكنولوجية، وسط تحسب من هجوم إسرائيلي أو أميركي لتدمير منشآتها النووية.
وأضافت المصادر أن المهندسين الإيرانيين عكفوا منذ تسلمهم المقاتلة على الاطلاع على كيفية عمل أنظمتها، وأداء جهاز الرادار المتقدم فيها، ونقاط القوة في تصميمها الهندسي، وقدرات الدفاع الجوي المتوفرة فيها، بإشراف خبراء من الدفاع الجوي الإيراني.
وبحسب معلومات الصحيفة التي نشرت التقرير في 22 حزيران/ يونيو الجاري -بالتزامن مع زيارة رسمية قام بها الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد إلى فنزويلا- فإن مقاتلة الـF-16 كانت قد نُـقلت عبر طائرة شحن 707 في عام 2006، ثم أعيد تجميعها في قاعدة "محراب آباد" التابعة لسلاح الجو الإيراني.
ورأى خبير عسكري بريطاني، في تعليق على الخبر لموقع الأمن والدفاع العربي SDA، "أن طلب إيران مقاتلة غربية متقدمة للاطلاع على كيفية أداء أنظمتها، يدل على أن لديها الكفاءات لدراسة وتحليل تلك التكنولوجيا المتقدمة من جهة، وأنها تأخذ التهديد الإسرائيلي باستهداف منشآتها النووية على محمل الجد.
ولكنه لفت إلى أن مقاتلات F-16 A/B التي يمتلكها سلاح الجو الفنزويلي قديمة، وأقل كفاءة وإمكانيات من تلك التي يشغلها سلاحا الجو الإسرائيلي والأميركي؛ وأن الاطلاع على أنظمة المقاتلة التي بحوزة فنزويلا سيزود خبراء سلاح الجو والدفاع الصاروخي الإيراني بمعرفة محدودة، مقارنة بالتكنولوجيا المتطورة التي تحتويها المقاتلات الحديثة من الطراز نفسه.
وأشار الخبير في حديثه لموقعنا إلى أنه في الوقت الذي تمنح فنزويلا حليفتها إيران مقاتلة F-16 القديمة نوعا ما لفحص انظمتها، فإن هجوما إسرائيليا/أميركيا ضد المنشآت النوية الإيرانية سيستخدم تشكيلات من مقاتلات F-15I Ra’am (Thunder) من إنتاج بوينغ، وF-15E Strike Eagle، وF/A-18E/F سوبر هورنيت.
ويؤكد الخبير أنه "بدون الاطلاع على أحدث النظم التكنولوجية المستخدمة في المقاتلات الغربية، فإن سلاح الجو الإيراني يجب ألا يتوقع إمكانية حماية نفسه بشكل كامل من خطر هجوم إسرائيلي/أميركي، غير أن اطلاعه على كيفية عمل الرادار -الذي لم يحدث عليه تغيير كبير في المقاتلات الحديثة- يمنحه الأمل بأن تعدل الأطراف المتربصة بإيران شرا عما تخطط له من استهداف لمنشآتها النووية."
في المقابل، تساعد إيران حليفتها فنزويلا على تطوير طائرة دون طيار يبلغ مداها 80 كلم، بالإضافة إلى استفادة الأخيرة من تكنولوجيا صينية وروسية لتطوير تلك الطائرة.
وتعرب أوساط عسكرية إسرائيلية عن خشيتها من استيلاء فنزويلا على أسرار تكنولوجية من جارتها كولومبيا التي تمتلك مقاتلات إسرائيلية الصنع طراز "كفير"، وتحاول ابتياع دبابة القتال الإسرائيلية الرئيسية "ميركافا"، بالإضافة إلى طائرات دون طيار.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق