24‏/06‏/2012

سبع طائرات هربت خارج سورية.. وبريطانيا تعرض إيواء قائد الـ"ميغ 21"

طائرة نفاثة من طراز ميغ-21

نقلت صحيفة "القدس العربي" عن مصادر دبلوماسية أجنبية إن اتصالات تجري حالياً بين الأردن والنظام السوري لتأمين إعادة طائرة "ميغ 21" التي لجأ قائدها سياسياً للأردن الخميس الماضي، مؤكدة أن عدد الطائرات التي انشق طياروها بلغ سبع طائرات على الأقل.
وأكدت المصادر بحسب الصحيفة سعى السفارة البريطانية في العاصمة عمان إلى عرض اللجوء السياسي على قائد الطائرة المنشق العقيد حسن مرعي الحمادة، حتى ينضم إلى هيئات تنسيقية تتبع قيادة الجيش السوري الحر، فيما لم يتأكد بعد ما إذا كانت الأردن التي منحت الحمادة اللجوء السياسي ستوافق على استبدالها بلجوء سياسي إلى بريطانيا.
وأشارت أيضاً بأن طائرة العقيد المنشق ليست الوحيدة التي لجأت لدول مجاورة، حيث يوجد عدة طائرات انشق طياروها فعلاً ولاذوا بها إلى الأردن وإلى تركيا أيضا.
وقال مصدر دبلوماسي غربي للصحيفة أن "عدد الطائرات التي هربت من سورية أو انشق طياروها يبلغ سبع طائرات على الأقل، مضيفاً "لم يتم الإعلان عن هذه المعلومات في وقت سابق لأغراض أمنية وعسكرية"، مشيراً "أن الحكومة الأردنية اضطرت فيما يبدو للإعلان عن حادث الانشقاق الأخير بعدما نجح أحد الفضوليين بتوثيق انشقاق وهبوط المقاتلة السورية عبر كاميرا خاصة وبث الصور التي التقطها بسرعة عبر الإنترنت".
وكان الأردن قد أعلن الخميس الماضي أنه منح اللجوء السياسي للحمادة، وأكدت مصادر أردنية مطلعة أن مجلس الوزراء قرر في جلسة عقدها منح الطيار السوري اللجوء السياسي بناء على طلبه.
وقالت وزارة الدفاع السورية في بيان لها بثه التلفزيون السوري إن العقيد الطيار حسن مرعي الحمادة يعد "فاراً من الخدمة وخائناً لوطنه ولشرفه العسكري، وستتخذ بحقه العقوبات التي تترتب على مثل هذه الأعمال بموجب الأنظمة والقوانين العسكرية المتبعة".، مضيفاً " أنه "يتم التواصل مع الجهات المختصة في الأردن من أجل ترتيب استعادة الطائرة".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق