27‏/06‏/2012

نظم مقاتلة أف-35 تبرهن قدراتها على كشف الصواريخ البالستية وتتبعها واستهدافها


في إثبات متميز للقدرات المتقدمة لنظم مقاتلة أف-35 الضاربة، برهنت شركة نورثروب غرومان Northrop Grumman قدرات كشف الصواريخ البالستية وتعقّبها واستهدافها، في كل من نظام المستشعرات الإلكتروبصرية ذي الفتحات الموزعة (DAS) AN/AAQ-37، والرادار ذو منظومة المسح الإلكتروني النشط AESAمن طراز AN/APG-81.
وللاستفادة من عملية الإطلاق التجريبية لصاروخ النقل غير العادي التي تجريها مديرية المهام العلمية في وكالة ناسا، نسّقت الشركة مع الوكالة وسلاح الجو الأميركي لضمان ألا تتعارض التجربة مع أهداف مهمة ناسا العلمية الأساسية.
وتمت تجربة الأنظمة في الجو انطلاقاً من على متن طائرة BAC1-11 الاختبارية التي تستخدمها شركة نورثروب غرومان للقيام بالتجارب.
وباستقلالية تامة، إستطاع نظاما DAS وAPG-81 كشف صواريخ بالستية عدة في وقت متزامن، وتتبعها واستهدافها.
فقد اكتشف نظام DAS بشكل مستقل الصواريخ الخمسة التي أُطلقت بتعاقب سريع، وتـتـبّعها بدءًا من عملية إطلاقها حتى ما بعد الانتهاء من احتراق المرحلة الثانية.
ويتكوّن نظام DAS من 6 مستشعرات إلكتروبصرية عالية الاستبانة، عاملة بالأشعة تحت الحمراء، وموزعة على بدن الطائرة من مختلف الاتجاهات، لتؤمن تغطية دائرية غير محدودة بعوائق؛ وهي قادرة على العمل بشكل مستقل دون تدخل من المشغّل لإدخال الإحداثيات أو التصويب.
وأوضح نائب رئيس وحدة أعمال نظم إلكترونيات الطيران القتالية في شركة نورثروب غرومان، جيف ليفيت، أن "نورثروب غرومان برهنت أنماط تتبع الصواريخ البالستية مع القيام بتعديلات طفيفة على قواعد البرمجيات الأساسية لنظامي رادار APG-81 ومستشعرات DAS الموجودين على مقاتلة F-35.
ولفت ليفيت إلى أن "المشغل ليس مضطرا إلى توجيه المستشعرات نحو الهدف للقيام بعملية التتبع، لأن نظام DAS ينظر باستمرار إلى الاتجاهات كافة. لذا، بإمكان قائد مقاتلة F-35 مواصلة مهمته الأساسية، فيما تراقب المستشعرات باستمرار وجود تهديدات لهجمات صواريخ بالستية."
وفي التجربة، برهن رادار APG-81 AESA قدرته على اكتساب الأهداف باستقلالية وتـتـبّعها؛ وأيضا عبر حصوله على إشارات توجيهية من نظام DAS لاكتساب معجّل للأهداف ذات المدى الموسّع. وقد تـتـبّع الرادار مسار كل هدف انطلاقاً من لحظة اكتسابه وحتى خروجه من مجال رؤيته.
وقد أضاف ليفيت أن شركة نورثروب غرومان تستكشف حالياً إمكانية مساعدة تكنولوجيا DAS في العديد من مجالات المهام الإضافية، بما في ذلك في العمليات الحربية غير المتكافئة.
ويستطيع رادارAESA AN/APG-81 المتعدد الوظائف أن يؤمن قدرات تغطي كامل مجالات الجو- جو والجو- سطح، مدعوماً بوظائف الحرب الإلكترونية والاستخبار والمراقبة والاستطلاع.
أما نظام AN/AAQ-37 DAS، فيوفّر إدراكا بزاوية 360 درجة لمقاتلة F-35، بحيث يكشف ويتتبع الطائرات والصواريخ من جميع الاتجاهات في وقت متزامن، موفراً الصور البصرية لأغراض الاستهداف والملاحة ليلاً نهارا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق