20‏/06‏/2012

ألمانيا تأمل ببيع 60 مقاتلة يورو فايتر للإمارات


أعرب وزير الدفاع الألماني توماس دي ميزيير عن أمله في بيع 60 طائرة أوروبية مقاتلة من طراز "يورو فايتر" لدولة الإمارات.ومشيرا لذلك قال الوزير خلال زيارته للعاصمة الإماراتية أبو ظبي أمس:"المحادثات مبشرة".
غير أن دي ميزيير أكد في الوقت ذاته أنه لم يزر الإمارات بصفته ممثلا عن صناعة الأسلحة في ألمانيا قائلا:"لست مدير مبيعات صناعة الأسلحة".وكانت حكومة الإمارات قد أعلنت في نوفمبر الماضي اهتمامها المبدئي بطائرات يورو فايتر المقاتلة غير أنها أشارت في الوقت ذاته إلى أن هناك منافسين فرنسيين وأمريكيين في سباق الفوز بصفقة توريد طائرات مقاتلة بمليارات اليورو.
وقال دي ميزيير إن هناك محاولات برئاسة بريطانيا للتنسيق مع الدول الأوروبية المنتجة لطائرات يورو فايتر لتحقيق نجاح في هذه الصفقة. وتنتج طائرة يورو فايتر بالتعاون بين ألمانيا وبريطانيا وأسبانيا وإيطاليا.وفشلت في يناير الماضي صفقة بيع 126 طائرة يورو فايتر للهند التي فضلت شراء طائرات مشابهة من شركة داسو الفرنسية وهي الشركة التي تحظى أيضا بفرص طيبة لتوريد طائرات مقاتلة للإمارات.
غير أن الإمارات لم تكن راضية عن أول عرض تقدمت به هذه الشركة مما دفع الإمارات للتفكير في شراء مقاتلات من إنتاج شركة بوينج و شركة لوكهيد الأمريكيتين.ويرى خبراء أن صفقة بيع 60 مقاتلة من طراز يورو فايتر للإمارات تقدر بنحو ستة مليارات يورو.والتقى وزير الدفاع الألماني دي ميزيير في أبو ظبي بوزير الخارجية الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان،ولم تتم الزيارة التي كانت مقررة مع شقيقه الشيخ محمد بن زايد آل نهيان،ولي عهد الإمارات والقائد الأعلى للجيش،الذي ألغى الزيارة قبيل موعدها.
واتفق دي ميزيير مع وزير خارجية الإمارات على توثيق التعاون بين البلدين في قطاعي الأمن والتسلح.يشار إلى أن الإمارات أصبحت تعتبر أحد أكبر مستوردي الأسلحة في العالم وذلك منذ غزو العراق لجارتها الكويت وحرب الخليج التي أعقبت هذا الغزو عام 1990.

المصدر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق