23‏/06‏/2012

الطائرة التركية التي أسقطتها سورية .. طائرة استطلاع ليست مقاتلة


أفاد تقرير إعلامي تركي، اليوم السبت، أن الطائرة التي أسقطتها سوريا كانت على بعد 8 أميال بحرية من مدينة اللاذقية، وأنها كانت طائرة استطلاع، وليست مقاتلة حربية.

ومن جانبه، اعتبر وزير الخارجية العراقي، هوشيار زيباري، إقدام قوات النظام السوري على إسقاط طائرة تركية أمس الجمعة، بأنه تصعيد خطير للموقف، معرباً عن قلقه من احتمالات امتداد الأزمة إلى خارج حدود سوريا.

وقال زيباري، خلال مؤتمر صحفي مشترك، مع نظرائه السويدي والبولوني والبلغاري بمقر الوزارة، اليوم السبت، إن إسقاط طائرة تركية فوق المياه الإقليمية السورية يمثل تهديداً خطيراً ومؤشراً على أن أثر الصراع داخل سوريا سيتجاوز حدودها.

تركيا ربما تلجأ للناتو

ومن ناحية أخرى، كشف مدير المعهد العربي التركي للدراسات محمد العادل، أن تركيا قد تلجأ إلى تحريك حلف الناتو كونها عضواً رئيسياً بالحلف.

وأضاف العادل أن تركيا سترد رداً حاسماً ومناسباً بحجم هذا الحدث، كونها دولة مؤسسات ولا تريد أن يكون ردها انفعالياً سريعاً بل مدروساً ويراعي حسابات الثورة السورية وجميع الأطراف الإقليمية والدولية.

وأضاف العادل أن معظم تصريحات المسؤولين الأتراك تشير إلى أن هذا العمل ليس عملاً عفوياً، وإنما هو مقصود لجر تركيا إلى حرب، وتحويل الأنظار من ثورة سورية إلى صراع بين أنقرة ودمشق، بالإضافة إلى إشارات أخرى أن إيران وسوريا سيكون لهما دور كبير في جر تركيا لهذه الحرب.

غول: اخترقنا الأجواء دون سوء نية

وكان الرئيس التركي عبدالله غول أكد احتمال أن تكون الطائرة المقاتلة التي أسقطتها سوريا قد انتهكت المجال الجوي السوري لفترة قصيرة بسبب سرعتها الكبيرة.

ونقلت وكالة أنباء الأناضول عن غول قوله "عندما تفكرون في سرعة الطائرات لدى تحليقها فوق البحر، فمن الطبيعي أن تمر وتكرر المرور فوق الحدود فترة قصيرة من الوقت، مؤكداً أن ذلك لا ينطوي على "سوء نية".

وكان رئيس الوزراء التركي أعلن الجمعة، أن طياري المقاتلة التركية التي فقدت قرب سوريا على قيد الحياة، مؤكداً أن المقاتلة التركية أسقطت بنيران سورية، وأن دمشق قدمت اعتذاراً.

وذكرت وسائل الإعلام التركية أن الدفاع الجوي السوري أسقط طائرة عسكرية تركية، وعقدت أنقرة اجتماعاً عاجلاً لمناقشة قضية إسقاط الطائرة الحربية التركية.

وقالت مصادر أمنية سورية إن الدفاعات الجوية السورية أسقطت المقاتلة التركية، فيما أشارت تقارير سابقة إلى فقدان طائرة تركية مقاتلة بالقرب من الحدود السورية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق