20‏/06‏/2012

القوات الألمانية تتسلح بنظام الجندي الأكثر تطوراً " غلاديوس"


نظام جندي جديد تعتمده القوات المسلحة الألمانية يضعها في قمة مستخدمي نظم الجندي المستقبلية. ومن شأن النظام الجديد غلاديوس Gladius أن يدخل الخدمة لدى القوات الألمانية في أفغانستان في 2013 و 2014.
فقد قامت القوات المسلحة الألمانية بوضع طلبية لدى مجموعة راينميتال (Rheinmetall) المتواجدة في مدينة دوسلدورف لتزويدها بنظام غلاديوس الذي يمثل آخر ما تم ابتكاره من تجهيزات المشاة. وقد تم فعلاً توقيع عقد لهذا الغرض من قبل الوكالة الفدرالية لتكنولوجيا الدفاع والمشترياتBWB في كوبلنز.
وبموجب الطلب الأساسي، سوف يتم تزويد 900 نظام جندي أي 90 حضيرة، بهذه النوعية الجديدة من التجهيزات، والتي قامت شركة راينميتال بتطويرها بشكل خاص لصالح القوات المسلحة الألمانية. وتعتبر هذه التجهيزات من أكثر الأنظمة من نوعها تقدماً. وسوف تكون الوحدات التي من المنتظر أن تنتشر في أفغانستان في العامين 2013 و 2014 أول من يتم تجهيزه بنظام غلاديوس Gladius هذا.
يمثل هذا النظام خطوة مهمة نحو تزويد جنود المشاة الألمان بقدرات متطورة أثناء عمليات الانتشار الحالية والمستقبلية.
يذكر أنه في العام 2009 منحت القوات المسلحة الألمانية شركة راينميتال عقداً لتطوير نماذج تجريبية لما قبل التصنيع من نظام غلاديوس. وشكل ذلك تكملة لنظام جندي المستقبل (IdZ) الأساسي، والذي كانت الحكومة الألمانية قد قامت بطلبه في العام 2005 كاستجابة مؤقتة على مجموعة من المتطلبات العملانية المستعجلة.
والآن وقد أصبح نظام غلاديوس جاهزاً للانتشار ميدانياً، فمن المنتظر منه أن يقوم بتوسيع وتحسين قدرات النظام الحالي، خصوصاً في مجال التشبيك اللاسلكي والقيادة والتحكم وكذلك الفعالية القتالية. وتجاوباً مع المتطلبات العالية السقف التي وضعتها القوات المسلحة الألمانية، والاعتماد في عمليات التصنيع على نتائج التجارب المطولة والخبرة العملانية الواسعة نجد أن نظام غلاديوس قد تعدى كافة الأبعاد بما يتمتع به من تطور متقدم حديث.
ومن الميزات الأساسية لنظام غلاديوس طريقة التصميم الكلية النظام، والتي تأخذ بعين الاعتبار المتطلبات المفروض تواجدها في أنظمة الجندي الحديثة. فمن المنتظر من غلاديوس أولاً وبشكل رئيسي هو وضع حضيرة المشاة المكونة من عشرة جنود ومركبتهم ضمن دائرة العمليات العسكرية المعززة شبكياً.
ومن حيث أن هذه الشبكة تتضمن وسائل الاستطلاع والقيادة والتحكم والأسلحة، فهي تتيح تبادل المعلومات السريع، بالإضافة إلى الإدراك الميداني المشترك كأساس للتخطيط والقيام بالعمليات القتالية.
يستقبل الجندي الفرد كافة البيانات الضرورية والمعلومات لفهم الوضع التكتيكي، ومواقع القوات الصديقة، والإلمام بالمهمة المطلوبة، وحالة النظام ككل الذي يستخدمه. ويتضمن هذا النظام وحدة جي بي أس لتحديد المواقع عالمياً ونظاماً للملاحة بالقصور الذاتي بالإضافة إلى بوصلة مغناطيسية، مما يسهل عمليات الاسترشاد الموثوقة على الأرض.
ومن المثير للإعجاب أيضاً ميزات سهولة الاستخدام التي يوفرها النظام بالنسبة للجندي، خصوصاً في مجال الوزن المنخفض، وعمليات النمنمة ودمج للمكونات الفردية. فاللباس القتالي التضميني، والدرع الفردي ونظام أحزمة العتاد توفر له حماية ممتازة من خطر الانكشاف سواء بالرؤية المباشرة أو بواسطة طيف الأشعة ما دون الحمراء، كما تحميه من أحوال الطقس حتى في المناطق التي تخضع لأقسى أحوال المناخ، وبوجه خاص تحميه من خطر العوامل الكيميائية والبيولوجية. ويعزز كل ذلك الحماية المتوفرة من اللهيب ومن اللسع. والنظام مدمج بعمود فقري إلكتروني يتضمن جهاز الراديو وجهاز كمبيوتر الرئيسي بالإضافة إلى البطاريات وجهاز الجي بي أس.
وهكذا من شأن نظام غلاديوس أن يضع جنود مشاة القوات المسلحة الألمانية في أوج التقدم عالمياً، من حيث القدرات على التشبيك والقيادة والتحكم والفعالية العملانية.

المصدر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق