28‏/08‏/2012

لقاءات مصرية-اسرائيلية لمبادلة 83 اسير مصري بجاسوس اسرائيلي

 
 
اعلنت مصادر سياسية في تل ابيب استعداد السلطات الاسرائيلية للافراج عن جميع الاسرى المصريين في اسرائيل، وعددهم 83 اسيرا، مقابل الافراج عن الجاسوس عودة ترابين، المعتقل في مصر بتهمة التجسس لصالح اسرائيل.
وكُشف ان لقاءات تجري بين مسؤولين من البلدين مؤخرا. وقد زار مسؤول امني اسرائيلي كبير القاهرة امس للبحث مع مسؤولين امنيين في مصر امكانية الافراج عن ترابين الى جانب قضايا امنية اخرى بين البلدين.
واستبق الاسرائيليون زيارة المسؤول الامني برسائل الى الرئيس المصري، محمد مرسي، بينها رسالة بعثتها مجموعة من رؤساء بلدات النقب داخل الخط الاخضر، حيث تسكن عائلة ترابين، ورجال قضاء وشخصيات يهودية، تدعو فيها الى الافراج عن الجاسوس ترابين. واعتبرت الرسالة اعتقال ترابين تعسفيا. كما بعث محامي عائلة الجاسوس برسالة الى وزير العدل المصري احمد مكي. اما المجلس الدولي لحقوق الانسان، فقد اعد تقريرا اعتبر فيه اعتقال ترابين تعسفيا وهدد بخطوات قضائية دولية ضد مصر فيما هددت العائلة برفع دعوى تطالب بتعويضها بقيمة مئة مليون دولار.
وكانت السلطات المصرية قد اعتقلت ترابين في سبتمبر 2000 بتهمة التجسس لاسرائيل وحكم عليه بالسجن 15 عاما. وحتى السنة الماضية لم تمارس اسرائيل ضغوطا للافراج عن ترابين. وقد وجه الجاسوس ترابين انتقادات للحكومة الاسرائيلية في اعقاب صفقة الجندي جلعاد شاليط والصفقة التي عقدتها الحكومة الاسرائيلية مع نظيرتها المصرية للافراج عن الإسرائيلي- الأميركي المتهم بالتجسس، إيلان جرابيل. واتهم ترابين الحكومة الاسرائيلية بالتخلي عنه لانه بدوي.
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق