06‏/08‏/2012

وزير الإعلام الأردني يقول حجاب لم يصل إلى الأردن والمعارضة السورية تؤكد فراره إليه

حجاب

وزير الإعلام الأردني سميح المعايطة يقول للتلفزيون الأردني إن رئيس الحكومة السورية رياض حجاب لم يصل حتى الآن إلى الأراضي الأردنية.
وكان مسؤول في الحكومة الأردنية قد صرح لإحدى وكالات الأنباء من قبل بأن رئيس الوزراء السوري رياض حجاب فر إلى الأردن هو وعائلته، كما أكدت المعارضة السورية هذا النبأ.
وكانت وكالة الأنباء السورية الرسمية، سانا، قد أفادت الاثنين بأن حجاب أقيل من منصبه.
وقال التليفزيون السوري لاحقا إنه تم إبلاغ حجاب بإعفائه من منصبه الليلة الماضية.

وأكدت المعارضة السورية الاثنين لوكالة الأنباء الفرنسية أن رئيس الوزراء السوري رياض حجاب انشق ولجأ مع وزيرين، وثلاثة ضباط في الجيش، إلى الأردن ليل الأحد.
وقال خالد زين العابدين، عضو المجلس الوطني السوري، للوكالة إن "حجاب وعائلته، إضافة إلى وزيرين وثلاثة ضباط بالجيش عبروا الحدود إلى الأردن ليل الأحد بالتنسيق مع الجيش السوري الحر".
وأضاف أن "التنسيق كان مباشرا مع الجيش السوري الحر الذي أمن وصول السيد حجاب وعائلته ومن معه إلى أماكن آمنة داخل الأراضي الأردنية".
وأشار إلى أن "عددا كبيرا من ضباط الجيش السوري كذلك كانوا انشقوا ولجأوا إلى الأردن مساء الأحد".
وقال زايد حماد، رئيس جمعية الكتاب والسنة التي تقدم العون لعشرات آلاف السوريين في المملكة، إن عددا من أعضاء الجمعية على الحدود الأردنية-السورية شاهدوا حجاب يدخل الأردن.
وأضاف حماد أن "حجاب شوهد وعائلته وآخرين يعبرون الحدود بين البلدين الليلة الفائتة وأستطيع تأكيد ذلك."
وذكر ناشطون سوريون كذلك انشقاق وزرين مع حجاب، ولكن هناك خلط في الأنباء حول وزير ثالث هو محمد جليلاتي وزير المالية. ويقول النشطاء إنه ألقي القبض عليه بينما كان يحاول الفرار من البلاد.
لكن التليفزيون السوري بث مقابلة مع جليلاتي عبر الهاتف قال فيها إنه يمارس عمله في مكتبه كالمعتاد، ونفى نبأ اعتقاله بينما كان يحاول مغادرة البلاد.
وأعلن رياض حجاب في بيان تلاه متحدث باسمه عبر قناة الجزيرة الاثنين، انشقاقه عن النظام السوري الذي اتهمه بارتكاب "جرائم إبادة" بحق الشعب السوري، وانضمامه إلى الثورة.
وذكر المتحدث من عمان أن حجاب في "مكان آمن" مع عائلته إضافة إلى عائلات عشرة أشخاص من أقربائه، وهو سيتكلم قريبا.
وقال حجاب في البيان "أعلن اليوم انشقاقي عن نظام القتل والإرهاب وانضمامي لصفوف الثورة" مؤكدا أنه الآن "جندي من جنود هذه الثورة المباركة".
وكان الرئيس السوري بشار الأسد قد كلف حجاب في السادس من يونيو/حزيران بتشكيل الحكومة التي أعلنت في 23 يونيو/حزيران.
وقال التليفزيون السوري إن الرئيس الأسد كلف المهندس عمر غلاونجي النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء بتسيير أعمال الحكومة مؤقتا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق