21‏/08‏/2012

مقاتلة الجيل الخامس الروسية تجتاز اختبارا في التزود بالوقود

مقاتلة الجيل الخامس "تي-50"

أعلنت شركة "سوخوي" أن "مقاتلة الجيل الخامس الروسية" قامت بإجراء تمارين التزود بالوقود في الجو خلال رحلة تجريبية.
أبلغ متحدث باسم شركة "سوخوي" الروسية المصنعة للطائرات التي أنتجت أخيرا مقاتلة الجيل الخامس الروسية التي اصطلح على تسميتها "تي-50"، الصحفيين يوم 21 آب/أغسطس بأن إحدى طائرات "تي-50" التي يختبرها صانعها حالياً قامت بإجراء تمارين التزود بالوقود من الطائرة الصهريج "إيل-78" خلال رحلة جوية تجريبية.
وتشارك ثلاث طائرات من طراز "تي-50" في التجارب التي يجريها صانعها بهدف اختبار قدراتها.
ومن المقرر أن تنضم طائرة أخرى إلى الطائرات الثلاث التي تخضع للاختبارات قبل نهاية عام 2012.
ومن المتوقع أن تبدأ شركة "سوخوي" الإنتاج الصناعي لطائرات "تي-50" ابتداء من عام 2015.
ويُذكر أن طائرة "تي – 50" التي تنتمي إلى الجيل الخامس من المقاتلات تتميز بعدم قدرة الرادارات على رصدها وبسرعتها ومداها الكبيرين. وتستطيع هذه الطائرة أن تحلق بسرعة 1ر2 ألف كيلومتر في الساعة إلى مسافة 4ر5 آلاف كيلومتر، ويمكن أن تنطلق من مدرج مطار طوله حوالي 300 متر.
وبحسب الخبراء فإن المقاتلة الجديدة مؤهلة للطيران البعيد المدى بسرعة تفوق سرعة الصوت في كافة الأحوال الجوية كما تتميز بنظام إلكتروني جديد، وبتحكم آلي ذاتي أثناء طيرانها. أما من الناحية القتالية فبإمكانها في وقت واحد مهاجمة عدة أهداف في الجو وعلى الأرض.
وقامت هذه الطائرة بأول تحليق تجريبي لها يوم 29 يناير/كانون الثاني من عام 2010.
وأشير إلى أن المصممين حرصوا على جعل الطائرةِ غير مرئية على شاشة الرادار، فصمموا الجناح على شكل مثلث سهمي مساحته قابلة للتغيُّر. وإمعانا في جعل الطائرة غير مرئية للرادارات خبأ المصممون كل الأسلحة داخل جسم الطائرة.
وتعمل طائرة "تي ـ 50" بمحركين غاية في القوة يُـمـكِّـنانـها من التحليق بسرعة تفوق سرعة الصوت دون الحاجة إلى استخدام المُسَـرِّعات أو الحارقات الإضافية. علما بأن هذه الميزة لا
تتوفر حاليا إلا في الطائرة الروسية "ميغ ـ 31" والطائرات الأمريكية "أف ـ 22" و"إف ـ 35".
وصنعت هذه الطائرة باستخدام عدد كبير من المواد الجديدة، ما أدى إلى تخفيف وزنها إلى الربع مقارنةً بمثيلاتها التي تصنع من المواد المعتادة.
كما أنها مزودة بجهاز رادار جديد قادر على كشف كل ما يجري في الجو والبر على بعد مئات الكيلومترات. وبإمكان هذا الجهاز التعامل مع عدة أهداف وتصويب أسلحة الطائرة نحوها في الوقت نفسه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق