09‏/08‏/2012

صحيفة إسرائيلية: السعودية ستسقط الطائرات الإسرائيلية في حال استخدام أجوائها لضرب إيران

صحيفة إسرائيلية: السعودية ستسقط الطائرات الإسرائيلية في حال استخدام أجوائها لضرب إيران

كشفت صحيفة " يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية في عددها الصادر يوم الخميس 9 أغسطس/آب، أن القيادة السعودية أبلغت إسرائيل عن نيتها إسقاط الطائرات التابعة للقوات الجوية الإسرائيلية اذا اخترقت الأجواء السعودية في طريقها إلى ايران.
وذكرت الصحيفة ان هذه الرسالة السعودية نقلت بواسطة موظفي إدارة الرئيس الأمريكي إلى القيادة الإسرائيلية خلال المحادثات الأخيرة في القدس.
وذكرت الصحيفة أن مسؤولين إسرائيليين رفيعي المستوى يعتبرون هذه الرسالة بمثابة محاولة من واشنطن لمنع إسرائيل من شن هجوم أحادي على المنشآت النووية الإيرانية، مشيرة إلى أن ضرب إسرائيل لإيران يمكن ان يتم ليس عبر الأراضي السعودية فقط بل وعبر أجواء الأردن والعراق أيضا.
ويعتقد بعض المسؤولين الإسرائيليين أن السعودية قد تسمح للطائرات الإسرائيلية بعبور أجوائها اذا نسقت إسرائيل عمليتها العسكرية مع البيت الأبيض.
يذكر أن بنيامين نتانياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي كان قد أعلن خلال لقائه ليون بانيتا وزير الدفاع الأمريكي أنه يتعين على المجتمع الدولي، من اجل تسوية القضية النووية الإيرانية بطريقة سلمية، أن يقنع إيران في وقت قصير بأن تهديدات استخدام القوة العسكرية ضدها ليست مجرد كلمات جوفاء.
وقد صرح نتنياهو في هذا الشأن في مقابلة للقناة العاشرة الإسرائيلية بأنه لم يتخذ بعد قرارا بتوجيه ضربة عسكرية الى إيران،‏ إلا انه أكد أن اتخاذ مثل هذا القرار من اختصاص القيادة السياسية وليس بيد العسكريين الذين يوجد بينهم أولئك الذين لا يتفقون مع خيار ضرب ايران.
المصدر: " يديعوت أحرونوت" + وكالة "نوفوستي" الروسية للأنباء

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق