14‏/08‏/2012

وزير الدفاع الامريكي: باكستان على وشك شن هجوم عسكري على مسلحي طالبان


ليون بانيتا

كشف وزير الدفاع الامريكي ليون بانيتا عن ان الجيش الباكستاني ينوي "قريبا" شن هجوم واسع النطاق في المناطق القبلية المحاذية للحدود الافغانية يستهدف فيه مسلحي حركة طالبان وشبكة حقاني.
وكانت الولايات المتحدة قد عبرت مرات عديدة عن شعورها بالاحباط والغضب من رفض اسلام آباد استهداف مسلحي طالبان افغانستان وحلفائهم الذين يستخدمون الاراضي الباكستانية للتخطيط للهجمات على القوات الامريكية والاطلسية في افغانستان.
ويعتقد الكثير من المحللين ان باكستان لا ترغب في استهداف جماعات لها معها علاقات تاريخية وطيدة، وقد تستفيد منها بعد انسحاب القوات الاجنبية من افغانستان.
وقال بانيتا في مقابلة اجرتها معه وكالة اسوشييتيد برس في مقر عمله بواشنطن إن رئيس اركان القوات الباكستانية المسلحة الجنرال اشفق برفيز كياني بحث مؤخرا العملية المزمع انطلاقها مع القائد الامريكي الاعلى، قائد قوات حلف الاطلسي في افغانستان الجنرال جون الن.
واضاف الوزير الامريكي انه لا يعلم بالتوقيت الدقيق لانطلاق العملية الباكستانية، ولكنه احيط علما بأن ذلك سيكون في "المستقبل القريب،" وان هدفها سيكون مسلحي طالبان باكستان وليس شبكة حقاني.
وقال بانيتا إنه كان "يائسا" من امكانية قيام الجيش الباكستاني بمواجهة المسلحين في اقليم وزيرستان الشمالي، لذا فهو يرحب بالخطة التي طرحها كياني رغم عدم استهدافها شبكة حقاني تحديدا.
وأكد بانيتا ان العلاقات بين الولايات المتحدة والجيش الباكستاني قد تحسنت بشكل ملحوظ في الآونة الاخيرة، وذلك عقب التوتر الذي شابها نتيجة مقتل 24 عسكريا باكستانيا اثر غارة جوية امريكية مما ادى بالباكستانيين الى اغلاق خطوط امداد القوات الاطلسية في افغانستان.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق