16‏/09‏/2012

25 دولة تقوم بمناورات بحرية في الخليج العربي

 
قال مصدر عسكري خليجي أن 25 دولة بقيادة الولايات المتحدة الأميركية ستشارك في المناورات البحرية التي تبدأ اليوم الأحد في مياه الخليج العربي وتستغرق 12 يوما.
وذكر المصدر في تصريحات خاصة لـ "إيلاف" إن المناورات ستشهد تدريبات على حماية الملاحة في منطقة مضيق هرمز بالخليج العربي، وذلك على خلفية أعمال عدائية يقوم بها عدو مفترض، ولا تخفي القيادات العسكرية الغربية أن المقصود بالأمر هو إيران.
وتشارك في المناورات من جانب الولايات المتحدة حاملات الطائرات الأميركية الثلاث والسفن المرافقة لها وبينها حاملتا الطائرات "إنتربرايز" و"دوايت أيزنهاور" وحاملة الطائرات "جون ستينيس" التي يتوقع أن تصل إلى المنطقة في وقت لاحق.
وخصصت كل من بريطانيا والسعودية والإمارات العربية المتحدة تشكيلات بحرية كبيرة للمشاركة في المناورات، وستنفذ بعض العمليات بمشاركة قيادات الناتو، طبقا للمصدر.
وأضاف المصدر أن المناورات، تقضي إلى جانب إزالة الألغام، بتوجيه ضربات إلى سفن العدو ومنشآته الساحلية وبطاريات الدفاع الجوي ومنصات الصواريخ المرابطة بالقرب من مضيق هرمز، وستستمر المناورات حتى يوم 27 سبتمبر.
وعلمت "إيلاف" أن إيران ستجري هي الأخرى مناورات عسكرية وصفت بأنها الأضخم في تاريخ الجمهورية الإسلامية، لإظهار استعدادها للدفاع عن منشآتها النووية ضد التهديد باستهدافها بغارات جوية.
وكانت الصحف البريطانية قالت أن مجموعة الرد السريع البريطانية، التي تضم حاملة الطائرات (إلاسترياس) المجهزة بمروحيات من طراز (أباتشي)، وحاملة الطائرات الفرنسية شارك ديغول، سيتم تحويلها بسهولة إلى منطقة الخليج عبر قناة السويس في غضون أسبوع من صدور الأوامر إذا ما دعت الحاجة.
وكان وزير الدفاع البريطاني فيليب هاموند قال "نحن عازمون على العمل كجزء من جهود المجتمع الدولي لضمان حرية المرور في المياه لدولية في مضيق هرمز.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق