15‏/09‏/2012

الامارات: شركة الفتان تصنع 4 سفن حربية متطورة لصالح القوات البحرية الإماراتية

 
 
قال أحمد المرزوقي نائب رئيس الشركة والمدير العام لشركة الفتان إن عقود الشركة تشمل عدداً من العقود الرئيسة، منها تصنيع 4 سفن رئيسة تنفذ حالياً لصالح القوات المسلحة الإماراتية ضمن أنشطة الشركة لتصنيع السفن الحربية المتطورة .

وتشمل عقود السفن التي تقوم الشركة ببنائها من خلال ذراعها التطويرية “شركة الاتحاد لبناء السفن” المشروع المشترك مع شركة “فينكانتييري” الإيطالية، التي سيتم تسليمهما تباعاً خلال العام الجاري وتجمع شركة “الاتحاد لبناء السفن” بين خدمات بناء السفن وتقديم خدمات الصيانة والدعم الفني لعدد من السفن التي نفذتها الشركة الإيطالية لصالح جهات عديدة في دول المنطقة، إضافة إلى ذلك تنفذ الفتان أعمال بناء سفينتين للإمداد والتدريب و18 زورقاً سريعاً تبني لسلاح حرس السواحل .

وأضاف المرزوقي أن الشركة تنتظر الإجراءات والموافقات النهائية لتسليم السفينتين من طراز “فلاج”، ومن المتوقع أن يتم تسليمهما حسب المواعيد المقررة خلال الشهر الجاري بعد اكتمال الجزء الأكبر من أعمالهما حيث تجري الآن المراحل الأخيرة من أعمال البنية الأساسية تعقبها بعد ذلك عمليات بناء التجهيزات الخاصة بهما .

ومن جانب أنشطة الشركة على صعيد القطاع التجاري أضاف المرزوقي أن الشركة تقوم ببناء طرز السفن المختلفة سواء عسكرية أو مدنية ضمن منظومة التصنيع المتطورة الخاصة بها، كما تقوم أيضاً بتقديم خدمات الصيانة والاصلاح لكل السفن، حيث تنفذ عقوداً لخدمات الصيانة لعدد مختلف من طرز السفن والقوارب، حيث تستقبل نحو 40 سفينة على هذا الصعيد سنويا بمعدل 3 أو 4 سفن شهرياً .

وتابع: أن نمو أنشطة الشركة يسير بمعدل متزايد خلال العام الجاري مع ارتفاع حجم العقود التي حصلت عليها، ولاسيما من خلال شركة الاتحاد ومشاريعها المتطورة التي تم الإعلان عنها في النصف الأول من العام الجاري، إضافة إلى أن هناك عقوداً مازالت تحت التفاوض لزيادة أعمال الشركة سواء في السوق المحلي او على صعيد سوق المنطقة .

ووفقاً لخطة التصنيع تقوم الشركة ببناء السفن التي تطورها في مصانع شركة “فينكانتييري” حيث تجرى حالياً في أحواض الشركة الإيطالية أعمال بناء طراد “أبوظبي” إلى جانب الأعمال النهائية لسفينتي للدوريات الساحلية “ فلاج 2” حيث تتضمن إجمالي العقود التي سيتم تسليمها من خلال ل شركة الاتحاد إلى القوات الإماراتية سفينة من فئة أبوظبي وأربع سفن من فئة “ فلاج 2” ومن المقرر أن يتم تسليمها في الفترة الممتدة بين نهاية عام 2012 وبداية 2013 .

وتتبع الشركة بحسب الخطة الفنية المعلنة للتنفيذ في بناء تلك السفن مواصفات ومعايير جودة عالمية وعلى رأسها “طراد أبوظبي” الذي تم وضع تصميماته بالاعتماد على فئة “كومندانتي” وسيقوم طراد “أبوظبي” بتنفيذ دوريات وعمليات المراقبة، كما يمكن استخدامه في الأنشطة المضادة للغواصات، والمضادات الجوية .

إلى جانب اتباع مواصفات خاصة في تطوير فئة سفن الدوريات الساحلية “فلاج 2” حيث يبلغ طولها 55 متراً وعرضها 6 .8 متر، ويمكن لهذه السفن الوصول لسرعة تتجاوز 20 عقدة وتتسع لطاقم يتألف من 28 فرداً، وهي مصممة للقيام بمجموعة واسعة من المهمات البحرية لكي تكون إضافة إلى الصناعة البحرية المتطورة التي تقدمها الصناعة المحلية الإماراتية .

وأشار المرزوقي إلى أن تطور البنية التحتية البحرية في إمارة أبوظبي انعكس بالايجاب على أنشطة شركات بناء السفن العاملة بالإمارة، سواء على صعيد ارتفاع الجاهزية الفنية لتلك الشركات أو من جانب رفع الطلب على بناء السفن والقواراب المتطورة إضافة إلى نمو حجم وعدد الشركات العاملة في القطاع البحري، وبالتالي زيادة حاجاتها إلى خدمات الصيانة والإصلاح مواكبة لنمو حجم أسطولها البحري وتعدد وتنوع الوحدات البحرية الخاصة بأنشطتها المختلفة .

وتسعى “الفتان لبناء السفن” من الاستفادة من ذلك التطور في نقل التكنولوجيا الحديثة في بناء السفن إلى السوق المحلي من خلال تجهيز خطوط الإنتاج الخاصة بشركة “الفتان” في أبوظبي لإنجاز مراحل بناء الفن كافة، وتحويل خطوط الانتاج الخارجية إلى السوق المحلي حيث تتضمن الشراكة مع الجانب الإيطالي نقل المعدات وتجهيزات التصنيع إلى الورش الخاصة بشركة “الفتان” التي تعمل شركة الاتحاد تحت مظلتها وذلك لتطوير البنية التحتية الخاصة بالشركة وتجهيزها لإنجاز الكثير من أنواع السفن والزوارق .

وتواصل خطتها التطويرية لجعل شركة “الاتحاد لبناء السفن” المركز الرئيس للخدمات اللوجستية في المنطقة في ظل الشراكة الاستراتيجية مع مجموعة “فينكانتييري” واستناداً للسمعة والقدرة التي تتمتع بها الشركة الإيطالية لتلبية الطلب على خدمات بناء السفن التي يتم طلبها من القوات البحرية للعديد من الدول في المنطقة .
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق