29‏/08‏/2011

ايران: تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 بالمائة لن يتوقف


صرح مساعد رئيس الجمهورية رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية فريدون عباسي ان تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 بالمائة في ايران لم ولن يتوقف.                          
وقال عباسي في تصريح لارنا اليوم الاثنين حول كمية اليورانيوم المخصب، ان الكمية المخزنة من اليورانيوم المخصب في ايران موجودة تحت تصرف الوكالة الدولية للطاقة الذرية، لكننا نمتنع عن الاعلان عنها في الاعلام.
وبشان انتاج الوقود المخصب لمفاعل طهران الابحاثي قال، ان ليدنا الان كمية كافية من اليورانيوم المخصب بنسبة 20 بالمائة.
واكد بان ليست لدينا مشكلة في انتاج اليورانيوم المخصب بنسبة 20 بالمائة من الناحية العلمية الفنية واضاف، انه نظرا لصنع الوقود الافتراضي فان جميع العمليات الميكانيكية والمعدنية المطلوبة قد انجزت بنجاح.
واوضح بان الوقود الافتراضي لمفاعل طهران قد تخطي بنجاح مراحل الاختبار الميكانيكي وفصل الوقود في القضبان واضاف، ان الاختبارات اثبتت بان مراحل صنع الوقود الافتراضي قد انجزت بدقة عالية جدا وسيتم تطبيق نفس هذا الانموذج للوقود الاصلي.
وفي الرد علي سؤال حول تحديث اجهزة السيطرة والتحكم والاجهزة الالكترونية في مفاعل طهران من قبل اميركا، قال رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية، ان اميركا ليست اليوم دولة موثوقة لنريد التباحث معها في مجال تبادل الوقود او اي مسالة اخري.
واضاف عباسي، انه نظرا للاجراءات العدائية التي تقوم بها اميركا ضد الجمهورية الاسلامية الايرانية من جميع النواحي ومن ضمنها فرض العقوبات احادية الجانب وارغام الدول الاخري علي اتباع هذه السياسة، فانه لا يمكن الوثوق بالمباحثات مع هكذا دولة.
واوضح مساعد رئيس الجمهورية بان مستوي المحادثات بين ايران والاطراف الاخري قد تغير نظرا للانجازات التي حققتها ايران في برنامجها النووي السلمي واضاف، نحن الان في مرحلة من التقدم بحيث ينبغي عليهم التباحث معنا لتوفير الوقود للاخرين او ان يصبحوا شركاء مع ايران، ولو ارادوا وكانوا مستعدين للاستثمار ان نشترك في معلوماتنا التقنية.
واكد استعداد ايران للمشاركة في مشاريع سائر الدول في هذا المجال واضاف، اننا علي استعداد لمساعدة الدول الاخري الاعضاء في هذا المجال وتحت اشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
وتابع، انه لو شاركت معنا الدول الاخري ووضعت الاستثمارات في هذا المجال فاننا سنساعد بالتاكيد.
واكد مرة اخري بان المباحثات مع ايران هي الان في هذا المستوي واضاف، اننا سوف لن نتباحث مستقبلا بشان الا ننتج الوقود ونتبادل الوقود.

المصدر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق