29‏/01‏/2012

قيادات عسكرية يمنية تدعو الجيش إلى الحياد في الانتخابات الرئاسية المقبلة


دعت قيادات عسكرية عليا في اليمن، الأحد، الجيش إلى الإلتزام بالحياد في الإنتخابات الرئاسية المبكرة، وعدم ممارسة أي عمل سياسي بموجب نص الدستور اليمني.
ونسبت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية "سبأ" إلى عدد من القيادات العسكرية العليا في أكثر من محافظة يمنية تأكيدهم على "ضرورة إلتزام منتسبي الجيش بالقوانين والمادة (40) من الدستور اليمني الذي يحضر تسخير القوات المسلحة والأمن لصالح حزب أو جماعة وعدم الإنخراط في السياسي والعمل بحيادية مطلقة".
ومن المقرر إجراء أول إنتخابات رئاسية مبكرة في اليمن في شباط/فبراير المقبل بموجب المبادرة الخليجية الموقعة بين الحزب الحاكم والمعارضة في العاصمة السعودية الرياض في 23 تشرين الثاني/نوفمبر من العام الماضي.
وتم اعتماد مشاركة 100 ألف جندي وضابط من أفراد الجيش اليمني لتأمين وحماية سير الإنتخابات الرئاسية، وفقا لما نصت عليه المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية.
وخصص حسب اللجنة العليا للإنتخابات، لكل لجنة إشرافية ضابط و6 جنود، وكذلك لكل لجنة أصلية ولجنة فرعية، بالإضافة إلى جنديين اثنين لكل صندوق إقتراع.
يشار إلى أن عملية الإنتخابات الرئاسية المبكرة المقرر حصولها الشهر المقبل، لا تزال محل جدل من قبل القوى السياسية التي لم توقع على المبادرة الخليجية، وأبرز تلك القوى "الحراك الجنوبي" الذي يطالب بانفصال جنوب اليمن عن شماله، إضافة الى الحوثيين في أقصي شمال اليمن في القرب من حدود السعودية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق