22‏/03‏/2012

"أداسي" تنشئ وحدة إنتاج المناطيد في أبوظبي


تعتزم شركة أبوظبي لاستثمارات الأنظمة الذاتية "أداسي" المتخصصة في مجال الأنظمة الذاتية، إنشاء وحدة تزويد أنظمة المناطيد خلال العام الجاري (2012)، لتلبية الطلب المتزايد على هذا النوع من الأنظمة من قبل القطاعات الحكومية والخاصة في الإمارات، وفي منطقة جنوب آسيا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
أعلنت الشركة هذه الخطوة في إطار توسيع عملياتها خلال مشاركتها في جناح "توازن"، في معرض ومؤتمر الأمن الدولي ودرء المخاطر ISNR 2012" الذي عقد في أبوظبي بين 19 و21 آذار/ مارس.
وأكدت ADASI، المملوكة بالكامل لشركة "توازن القابضة"، أن هذه الخطوة جاءت كثمرة لتعاونها مع عدد من أبرز المؤسسات المتخصصة في أنظمة المناطيد في أوروبا وأمريكا الشمالية، وفي إطار توجهات الشركة لتوجيه خبراتها المكتسبة في مجال الأنظمة الذاتية من أجل توفير خدمات متكاملة لعملائها.
وقالت الشركة التي تتمتع بخبرات واسعة في تصميم وتصنيع المناطيد الهوائية وأنظمتها في بيان لها، إنه سيتم توفير المناطيد بحيث تكون جاهزة للاستخدام مع وحدة توجيه مثبتة على مقطورة، وشاحنة لسحب المقطورة يتم استخدامها أيضا لحمل قطع الغيار والمعدات الإضافية وغاز الهيليوم. أما الخدمات المقدمة للجهات الحكومية فستشمل أيضا سيارة مجهزة للاستخدام كمحطة تحكم أرضي.
وصُممت المناطيد بحيث يتم تشغيلها بواسطة فريق من ثلاثة أفراد. ويمكن للمناطيد أن تعمل لمدة خمسة أيام متتالية دون أن ينفذ منها غاز الهيليوم.
وتتضمن المناطيد المنتجة الطرازات التالية: "أداسي - 150" الذي يعتبر أول منطاد يتم اختباره خلال ربيع 2012؛ ويتميز المنطاد البالغ حجمه 150 مترا مكعبا، وطوله 13 مترا، بقدرته على العمل في ارتفاعات منخفضة نسبيا "حتى ألف قدم"، وعادة ما يحمل شعارات إعلانية جاهزة أو مركبة لاستخدامها في الترويج التجاري، أو كاميرا تصوير إلكترو-بصري مثل كاميرا ويسكام أم إكس 10، وذلك لاستخدامات الجهات الحكومية.
أما "أداسي - 400" فينتظر إطلاقه في مطلع 2013؛ وهو يستند في تصميمه بشكل أساسي على منطاد أداسي 150، ولكنه يفوقه حجما، بحجم يبلغ 400 متر مكعب تقريبا وطول 19 مترا ".
ويعمل منطاد "أداسي 400" من ارتفاعات تصل حتى ألفي قدم، ويحمل خلالها كاميرات أحدث للتصوير الإلكترو-بصري مثل جهاز "ستار سافاير 3" من شركة فلير سيستمز FLIR Systems للرؤية المتقدمة بالأشعة تحت الحمراء"، كما يستطيع حمل رادار صغير مثل جهاز جابيانو من شركة سيليكس جاليليو Selex Galileo الذي يعمل على تردد الموجة أكس.
ويعتبر "أداسي – 700" أكبر منطاد في المجموعة، حيث يبلغ حجمه 700 متر مكعب، وطوله 23 مترا. وسيكون بمقدوره العمل من ارتفاعات تصل حتى 3500 قدم. وهو مصمم خصيصا للعمل من المواقع التي تكون ارتفاعاتها فوق مستوى سطح البحر.
ويتميز هذا المنطاد عن المناطيد الأصغر حجما بقدرته على حمل أنظمة للمهام المزدوجة، والتي تحتوي على جهازين للتصوير الإلكترو- بصري، وأنظمة البث اللاسلكي، والأجهزة اللاسلكية وأنظمة الحرب الإلكترونية المخفية.
يُذكر أن شركة أبوظبي لاستثمارات الأنظمة الذاتية هي شركة تقوم بتصنيع الطائرات دون طيار، والتي يتم التحكم فيها عن بعد، ويتم استخدامها في الحالات التي يكون فيها تواجد الإنسان خطرا أو غير ذي جدوى اقتصادية.
وتأسست الشركة في آذار/ مارس 2007، كشركة مملوكة بالكامل لتوازن القابضة الشركة الاستثمارية لمكتب برنامج التوازن الاقتصادي، وتشمل منتجات الشركة الأنظمة الجوية والأرضية والبحرية.
وتتعاون الشركة بشكل وثيق مع القوات المسلحة، حيث تقوم بتطوير أنظمة ذات مقدرات في حقول الاستشعار والملاحة والتصنيف وتخطيط المهام. وهي تبحث حاليا إمكانية إقامة مشاريع مشتركة مع عدد من الشركات العالمية، وإطلاق منتجاتها في السوق العالمية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق