12‏/05‏/2012

القوات الجوية القطرية تبدأ تنفيذ تمرينها الرئيسي "صقر14"



برعاية سعادة اللواء الركن حمد بن علي العطية رئيس أركان القوات المسلحة، وبإشراف العميد الركن الطيار مبارك بن محمد الكميت الخيارين قائد القوات الجوية الأميرية القطرية، تبدأ قواتنا الجوية تنفيذ تمرين "صقر 14 — 2012م"، الذي يعتبر التمرين الرئيسي للقوات الجوية، حيث تشارك فيه جميع أفرع وأجنحة القوات الجوية، إضافة إلى عناصر من القوات البرية والبحرية.. وتنطلق صباح الغد أولى مراحل التمرين العملية التي تتضمن عمليات قتال جوي، واعتراضات جوية ورماية، وعمليات بحث وإنقاذ، وغيرها من التمارين العملية المهمة التي يتم تطويرها سنة بعد أخرى.. وكانت القوات الجوية قد بدأت فعاليات تمرين صقر 14 الأسبوع الماضي، حيث تم تنفيذ الشق النظري من التمرين.. وللتعريف بمجريات التمرين عقد العميد الركن الجوي حمد محمد العاوي المري قائد تمرين صقر 14 صباح الخميس الماضي مؤتمراً صحفياً، حضره العميد الركن الطيار حمد محمد الكعبي قائد هيئة التقييم بالتمرين، والعميد الركن الطيار محمد عويضة محمد الرمزاني قائد هيئة السيطرة بالتمرين، والعقيد محمد أحمد العبيدلي، والعقيد كمال جوهر آل سعد من قيادة التمرين.
وأكد العميد الركن الجوي حمد العاوي قائد التمرين أن تمارين (صقر) التي تنفذها القوات الجوية للعام الرابع عشر على التوالي، تشهد تطوراً مطرداً عاماً بعد عام، مشيراً إلى أن تمرين هذا العام يشهد تنفيذ سلسلة من التمارين التي تتضمن عمليات جوية حقيقية تشارك فيها جميع أجنحة القوات الجوية، كما تشارك فيها الطائرات المقاتلة مثل الميراج 2000/5 والألفاجيت والغزال والكوماندو، كما تشارك فيها الطائرات الملتحقة بالخدمة في القوات الجوية الأميرية القطرية حديثاً، مثل طائرة النقل الاستراتيجي سي 17، وطائرة النقل التكتيكي سي 130، وطائرات الأغوستا.
وأشار العميد العاوي إلى أن التمرين ينقسم إلى شقين، الأول: نظري.. وتم من خلاله تدريب الضباط والرتب الأخرى على عمليات مراكز القيادة، والشق الثاني: عملي ويتم من خلاله تنفيذ عدد من العمليات الحقيقية، التي تتضمن تدريبات على إدارة المعارك الجوية، والتعامل مع الأمور الأمنية بالقواعد الجوية.
رعاية رئيس الأركان
وقال العميد العاوي: إن هذا التمرين يحظى برعاية كريمة من سعادة اللواء الركن حمد بن علي العطية رئيس أركان القوات المسلحة، كما يأتي طبقا لتوجيهات التدريب للقيادة العامة للقوات المسلحة، وتوجيهات قائد القوات الجوية العميد الركن الطيار مبارك بن محمد الكميت الخيارين لرفع كفاءة القادة والأركان على التخطيط وإدارة عمليات القوات الجوية، لتنفيذ المهام الموكلة لهم، وكذلك دعم التشكيلات البرية والبحرية في إطار العمليات المشتركة.
وأوضح قائد تمرين صقر 14 أن هذا التمرين يرفع كفاءة التنسيق بين أجنحة القوات الجوية ويرفع مستوى الضباط، حيث يتيح العمل تحت أجواء تشبه أجواء العمليات الحقيقية، مشيراً إلى أن الهدف العام هو تدريب الضباط على تولي قيادة العمليات الجوية، وتنفيذ مهام القيادة والسيطرة.
مشاركة الطائرات الحديثة
ورداً على سؤال عن أهم ما يميز تمرين هذا العام، قال العميد الركن حمد محمد العاوي: إن تمرين هذا العام يتميز بمشاركة الطائرات الملتحقة بالخدمة في القوات الجوية حديثاً، التي أضافت بعداً استراتيجياً مهماً لعمل القوات الجوية منذ التحاقها بالخدمة، وكذلك فإن هذا التمرين تشارك فيه عناصر من القوات البرية والقوات البحرية، فضلاً عن التطويرات العملية في تنفيذ التمرين.. وحول سيناريو التمرين قال العميد العاوي: إن الشق العملي من التمرين يتضمن سيناريو شاملاً عن عمليات الدفاع عن أجواء قطر، ضد أي هجوم محتمل قد تتعرض له لا قدر الله، كما أنه يتضمن التدريب على التعامل مع منظومة الدفاع الجوي والتكنولوجيا الجوية الحديثة، بهدف مواكبة التطورات الحديثة على مستوى الطيران.
تقييم شامل
من جانبه أشار العميد الركن الطيار حمد محمد الكعبي قائد هيئة التقييم بالتمرين إلى إن هيئة التقييم تقوم بمراقبة سير تنفيذ التمرين حسب المعاضل التي قدمتها هيئة السيطرة، ومن خلال تلك المراقبة نقوم بتقديم النصح لقائد التمرين وقائد السيطرة ليتم تعديل الخطط والتغلب على المعاضل التي تم تقديمها، كما أن هيئة التقييم تقوم في ختام التمرين بإجراء تقييم شامل للتمرين، للوقوف على الإيجابيات وتدعيمها والسلبيات لمعالجتها في التمارين القادمة.
معركة جوية حقيقية
وقال العميد الركن الطيار محمد عويضة الرمزاني قائد هيئة السيطرة في التمرين: إن هيئة السيطرة هي التي تقوم بإعداد المراحل العملية للتمرين ووضع المعاضل التي يتم التدرب عليها، حيث تمثل هيئة السيطرة القيادة العامة للتمرين، باعتبارها الجهة الممرنة للقوات الجوية، وقد تم إعداد خطة سير التمرين قبل فترة كافية، وهي تتضمن محاكاة لمعركة جوية حقيقية، يتم تعريض الممرنين لها لاختبار ردود أفعالهم تجاهها، ودورنا لا يقتصر على مرحلة الإعداد، بل نقوم بمراقبة سير التمرين وضبطه في مسار واحد، قابل للتعديل حسب الخطة الموضوعة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق