16‏/05‏/2012

المنامة: قمة استثنائية قبل نهاية 2012 لتوقيع ميثاق “الاتحاد الخليجي”



يعقد قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في الرياض قبل نهاية 2012، قمة استثنائية لتوقيع ميثاق اتحاد دول الخليج العربي، بحسب ما أعلن أمس الثلاثاء مستشار العاهل البحريني لشؤون الاعلام.
ونقلت وكالة الانباء البحرينية عن نبيل بن يعقوب الحمر قوله إن «قمة استثنائية لاصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ستعقد بالرياض خلال الشهور القادمة قبل القمة السنوية (في ديسمبر)؛ للتوقيع على ميثاق الاتحاد. وأكد أن اتحاد دول الخليج العربي قريب جدا.وأضاف: «انه يتم الآن البحث في الآليات التنفيذية للاتحاد من قوانين وميثاق وغيره من الادوات القانونية». وأوصى قادة دول المجلس في ختام قمتهم التشاورية في الرياض مساء الاثنين باستكمال دراسة مقترحات الاتحاد الخليجي لمناقشتها في قمة استنثائية تعقد في الرياض في وقت لم يتم تحديده. وقال مستشار ملك البحرين إن «الموقف من الاتحاد كالتالي: البحرين والسعودية وقطر دعم كامل، الكويت ودولة الامارات تحفظ على بعض النقاط سيتم الان معالجتها وعمان تحفظ كامل».
إلى ذلك، أدانت وزارة الخارجية البحرينية أمس بشدة التصريحات التي أدلى بها رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني، والنائب حسين علي شهرياري حول البحرين، معتبرة التصريحات تدخلاً سافراً في الشؤون الداخلية للمنامة ومساساً صارخاً باستقلالها وسيادتها، الأمر الذي ترفضه البحرين جملةً وتفصيلاً. ودعت إيران إلى وقف ومنع مثل هذه التصريحات والكف عنها والتي تسيء إلى علاقات الجوار ولا تعبر عن حسن النوايا ولا تسهم في خدمة وتطوير العلاقات بين بلدين جارين بقدر ما تسيء لهما وتؤثر على مصلحة الأمن والاستقرار في المنطقة.
وفي وقت لاحق، استدعت الخارجية البحرينية القائم بأعمال سفارة إيران لدى البحرين للاحتجاج على تصريحات لاريجاني وشهرياري.

المصدر   

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق