21‏/05‏/2012

رئيس الأركان الإسرائيلى يزور الصين

رئيس الأركان الإسرائيلى الجنرال بينى غانتز

غادر رئيس الأركان الإسرائيلى الجنرال بينى غانتز إسرائيل صباح أمس الأحد، ليقوم بزيارة إلى الصين قبل ثلاثة أيام من موعد اللقاء المرتقب فى بغداد بين وفد إيرانى والقوى العظمى حول الملف النووى الإيرانى المثير للجدل.

وجاء فى بيان صدر عن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلى أن الزيارة تأتى تلبية لدعوة من رئيس الأركان الصينى الجنرال شين بينغده الذى زار إسرائيل فى أغسطس الماضى.

وأوضح البيان أن غانتز سيلتقى مسئولين عسكريين وأمنيين "للتباحث فى التحديات الاستراتيجية والأمنية الحالية وحول وضع الأمن الإقليمى فى الشرق الأوسط والتعاون العسكرى".

والصين من الدول الخمس الدائمة العضوية فى مجلس الأمن الدولى، ومن المقرر أن يعقد المسئولون الإيرانيون فى 23 مايو فى بغداد اجتماعا مع مجموعة 5+1 (الدول الخمس التى تتمتع بحق النقض فى مجلس الأمن وهى الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا بالإضافة إلى ألمانيا والاتحاد الأوروبى).

ويشتبه قسم كبير من الأسرة الدولية بأن إيران تسعى تحت ستار برنامجها النووى المدنى إلى حيازة القنبلة الذرية وهو ما تنفيه طهران.

وعززت بكين فى السنوات الأخيرة علاقاتها الاقتصادية مع طهران وباتت من أبرز مستوردى النفط الإيرانى، وتعارض الصين العقوبات الغربية على إيران من أجل حملها على التخلى عن برنامجها النووى.

وتراجع التعاون العسكرى بين إسرائيل والصين إلى حد ما بعد أن أعلنت الولايات المتحدة معارضتها بيع إسرائيل لطائرات رادار من طراز فالكون إلى الصين فى العام 2000، ثم لبيع طائرات إسرائيلية بدون طيار من طراز هاربى بعد ذلك بخمس سنوات إذ تحتوى على مكونات أمريكية.

وأعلن مسئول فى وزارة الدفاع الإسرائيلية رفض الكشف عن هويته لوكالة فرانس برس أن واشنطن أبلغت مسبقا بزيارة غانتز إلى الصين.

المصدر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق