18‏/05‏/2012

وزير النقل العراقي يؤكد استمرار الخلافات بين العراق والكويت بخصوص ميناء مبارك



ما نخلص ....
الميناء سيبقى مبارك ....

أكد وزير النقل هادي العامري استمرار الخلاف بين العراق والكويت بشأن ميناء مبارك الكويتي .
واثار ميناء مبارك الكويتي الذي باشرت الكويت ببنائه في نيسان 2010 جدلا واسعا بين البلدين حيث ترى الحكومة أن ذلك الميناء يشكل ضررا على الاقتصاد العراقي بينما يؤكد اللجانب الكويتي أنه لا يشكل اي ضرر على مصالح العراق .
وقال العامري إن ” ميناء مبارك الكويتي ما يزال محط خلاف بين العراق والكويت فنحن نرى أن بناء هذا الميناء فيه ضرر على مصالح البلاد بينما يرى الجانب الكويتي بانه لا يشكل اي ضرر على العراق لا سيما بعد الغائهم بناء المرحلة الرابعة منه وكاسر الامواج “.
وأضاف إن ” العراق اقترح على الجانب الكويتي تشكيل لجنة فنية متخصصة تتولى الحكم في كون هذا الميناء يشكل ضررا على العراق ام لا “، مشيرا الى ان ” الجانبين لم يتفقا بعد على تشكيل تلك اللجنة “.
وأكد انه ” على الرغم من هذا الخلاف إلا ان الجانبين قطعا شوطا كبيرا في التفاهم حيث تم الاتفاق على الادارة المشتركة لخور عبد الله وهو شيء ايجابي يصب في تمتين العلاقات بين البلدين ويشجع على حسم المواضيع الخلافية “.
يذكر ان العراق وقع والكويت في 29 من نيسان الماضي اتفاقيتين تتويجا لمباحثات اللجنة العليا العراقية الكويتية ، وتضمن الاتفاقية الاولى تشكيل لجنة مشتركة للتعاون الثنائي فيما تنظم الثانية الملاحة في ميناء خور عبدالله العراقي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق