23‏/05‏/2012

صفقة الطائرات السعودية شملت طائرات سويسرية


صفقة ضخمة بقيمة 3 مليارات دولار وقعتها المملكة العربية السعودية مع الحكومة البريطانية لشراء طائرات تدريب ومختلف تجهيزات التدريب الأخرى، لتعزيز القدرات التسليحية للمملكة، وذلك في إطار المنافسة الاستراتيجية على النفوذ في المنطقة.
فبعد الاتفاق الذي جرى توقيعه بين الحكومتين السعودية والبريطانية بموجب البرنامج السعودي ـ البريطاني للتعاون الدفاعي، وقعت الدولتان على عقد بقيمة 1.6 مليار جنيه إسترليني أي ما يعادل نحو 3 مليارات دولار لدعم المتطلبات المستقبلية للقوات الجوية السعودية في مجال التدريب الجوي.
يتضمن العقد توفير 55 طائرة Pilatus PC-21 لتحقيق دور التدريب الأساسي كاملاً بالإضافة إلى 22 طائرة تدريب نفاثة متقدمة من فئة Hawk AJT من شركة BAE Systems ستستخدم لتنفيذ جزء تدريب الطائرة السريعة من المنهج.
وكانت وكالة الانباء السعودية نسبت الى مصدر مسؤول في وزارة الدفاع السعودية قوله إن الوزارة "وقّعت عقداً مع وزارة الدفاع في حكومة المملكة المتحدة وشمال إيرلندا بقيمة 3 آلاف مليون دولار لتوريد طائرات حديثة للتدريب التأسيسي والمتقدم للقوات الجوية الملكية السعودية، مع المشبهات والمعدات الأرضية، وأجهزة التدريب وقطع الغيار والكتب الفنية".
وأضاف المصدر أن ذلك "سيكون له الأثر الكبير في تأهيل الأطقم الجوية السعودية، ليتمكنوا من استخدام الطائرات المقاتلة من الجيل الرابع بكل كفاءة واحترافية".
وتعليقاً على ما ورد صرّح المدير الإداري للشؤون الدولية في شركة BAE Systems، غي غريفيتس : "إنّه لشرف كبير لنا أن يتم التوقيع مع شركة BAE Systems على هذا العقد لتؤمن للقوات الجوية الملكية السعودية الطائرات ومعدات التدريب اللازمة والتي تلبي حاجات تدريب الأطقم الجويين المستقبليين. في الواقع، يجمعنا تاريخ طويل في مجال العمل مع المملكة العربية السعودية وسوف نؤمن للقوات الجوية السعودية بالتعاون مع شركة بيلاتوس Pilatus السويسرية أفضل برامج تمرين بما يتلاءم مع متطلباتها."
أضاف غريفيتس قائلاً: "خلال التدريب على طائرة تدريب نفاثة متقدمة من فئة (Hawk)، سيتمكن التلامذة الطيارون من اختبار أحدث أجهزة محاكاة الطائرات والأسلحة والمساعدات الدفاعية لتحقيق انتقال سلس إلى طائرة الخط الأول بما فيها Typhoon."
أخيراً تجدر الإشارة إلى أنّ عملية تسليم منتجات Pilatus PC-21 المصنوعة في سويسرا ستبدأ في العام 2014، وسيتم تسليم طائرة Hawk بدءاً من العام 2016.
تجدر الإشارة في هذا الإطار إلى أن المملكة العربية السعودية كانت قد وقعت على عقد مع بي إيه إي سيستمز في العام 2006 بلغت قيمته 6 مليارات جنيه استرليني على الأقل لشراء 72 مقاتلة تايفون Typhoon.
كما أن سلاح الجو الأميركي كان قد وقع في آذار/ مارس من العام الحالي على صفقة مع بوينغ لشراء 48 مقاتلة F-15SA لصالح المملكة العربية السعودية مع إعادة تجديد 70 مقاتلة أف - 15تملكها السعودية إلى مستوى المقاتلات الجديدة،
طائرة PC-21
هي طائرة من صنع
 

Pilatus Aircraft السويسرية، تولت بي إيه إي سيستمز تسويقها لصالح الشركة، تؤمن طائرة التدريب PC-21 منصة تدريب منخفضة الكلفة وذات فعالية عالية للطيارين المتاهلين للتدريب على طائرات التدريب النفاثة، بدون أن يضطروا فعلاً لقيادة هذه الأخيرة سوى في وقت لاحق من البرنامج.
ومن شأن تصميم هذه الطائرة العاملة بمحرك توربيني واحد أن يوسع مجال عملها إلى نطاق كان حكراً على الطائرات النفاثة في السابق.
وتتخطى PC-21 كافة طائرات التدريب التوربينية الأخرى في مجال الأداء الأيروديناميكي، وتجهيزات مقصورة الطيار والمرونة وسهولة الصيانة. كما أن استخدام أحدث التقنيات يرفع من فعالية التدريب وقيمته. كما تتميّز PC-21 باستهلاك أقل للوقود وبالصوت المنخفض.
يمكن استخدام طائرة PC-21 في مهام التدريب الأساسي والمتقدم وتدريب المهام الكاملة، بالإضافة إلى برامج التشبيه والمحاكاة ضمن الطائرة.
من جهة ثانية تعتبر المملكة العربية السعودية أكبر زبون لهذا النوع من الطائرات، حيث أن القوات الجوية الإماراتية قد طلبت 25 طائرة منها، وطلبت سنغافورة 19 طائرة، أما سلاح الجو السويسري فيمتلك يمتلك ثمانية منها فقط.
طائرة Hawk AJT
يتميز طيارو طائرة التدريب النفاثة المتقدمة Hawk AJT بامتلاك وسيلة التدريب المناسبة قبل الانتقال إلى قيادة Typhoon أو F-35 Lightning II.
تتميز طائرة التدريب النفاثة المتقدمة من فئة Hawk بكونها من أكثر طائرات التدريب النفاثة المتعددة الاستعمالات والمعقولة التكاليف في العالم، إذ تمتلك Hawk سجلّاً مثبتاً، وتمتاز بكونها نظام تدريب متكامل وسلسلة إجراءات التدريب الأمثل لتأمين حلّ مرن ومعقول الكلفة لحاجات العملاء.
تمتلك طائرة Hawk AJT أحدث قدرات التدريب على استخدام الرادار والأسلحة ونظم الدفاع الذاتي. تمثل تتميز طائرة التدريب النفاثة، وهي تجمع خبرة ثلاثين سنة في مجال الطيران.
توفر طائرات هوك حالياً التدريب لـ 25 سلاح جو حول العالم، وقد تم بيع حوالي 1000 طائرة Hawk تقريباً من كافة الطرازات حول العالم.

المصدر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق