21‏/05‏/2012

إيران تخطط لبناء مرفأ لتصدير النفط على ساحل خليج عمان

إيران تخطط لبناء مرفأ لتصدير النفط على ساحل خليج عمان

أفاد موقع وزارة النفط الإيرانية على الإنترنت، اليوم الاثنين، أن إيران تخطط لبناء مرفأ لتصدير النفط خارج مضيق هرمز لضمان تدفق الصادرات في حالة حدوث مشكلات في الشحن عبر الخليج ولشحن نفط بحر قزوين.
ونقل الموقع عن سيد بيروز موسوي رئيس شركة موانئ النفط الإيرانية قوله: إن إيران تعتزم بناء مرفأ تصديري في بندر جاسك على ساحل خليج عمان. وقال موسوي: "في حال حدوث أي نوع من المشكلات المتعلقة بتصدير الخام يمكن لهذا الميناء استيعاب الصادرات".
وسيكون المرفأ موصولاً بميناء نيكا على بحر قزوين الذي يستخدم خط أنابيب بطاقة مليون برميل يومياً. وقال موسوي إن الميناء الجديد سيمكّن إيران من تصدير مزيد من النفط من المنتجين على بحر قزوين ويوفر خياراً بديلاً لميناء تصدير النفط الإيراني الرئيسي على جزيرة خارج إذا ما حالت مشكلات دون تصدير إيران لنفطها عبر الخليج.
وأضاف أن هذا الميناء الجديد الذي سيقام خارج المسار التقليدي الحيوي للنفط عبر الخليج الذي تهدد إيران بإغلاقه في حال تصاعد مواجهتها مع الغرب بسبب برنامجها النووي، ستكون طاقته التخزينية 20 مليون برميل ويتكلف بناؤه نحو 2.2 مليار دولار. وتبلغ الطاقة التخزينية لميناء "خارج" 22 مليون برميل.
ويبدأ سريان حظر أوروبي على واردات النفط الإيراني في أول يوليو، ويحجم العديد من عملاء طهران في آسيا عن الاستيراد بسبب ضغوط من الغرب، ما دفع إيران إلى ملء مستودعاتها في جزيرة خارج وناقلاتها التي تجوب البحر حولها.
ويعتمد المصدرون من الخليج على مضيق هرمز في تصدير أغلب نفطهم، ويعتبر اعتماد إيران الكامل على ممرها المائي الضيق رادعاً أمام سعيها لإغلاقه.
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق