30‏/05‏/2012

واشنطن تعتزم تسليح طائرات إيطالية من دون طيار


تعتزم الولايات المتحدة الأميركية تسليح أسطول الطائرات الإيطالية من دون طيار بصواريخ وقنابل موجهة، ما قد يفتح الباب أمام واشنطن لبيع تكنولوجيا متقدمة متعلقة بهذا النوع من الطائرات لدول حليفة أخرى.
وذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن إدارة الرئيس باراك أوباما تعتزم تسليح اسطول الطائرات الإيطالية الصغيرة من دون طيار من نوع ريابير بصواريخ من نوع هيلفاير وقنابل دقيقة موجهة.
وتشغّل إيطاليا حالياً طائرات مراقبة من دون طيار تساهم بحماية نحو 4 آلاف جندي تنشرهم في أفغانستان.
وقال مسؤول في الكونغرس إن إيطاليا تسعى لتسليح طائراتها منذ مقتل جندي لها في أفغانستان خلال اشتباك فيما كانت طائرة استطلاع تحلق فوقه من دون القدرة على فعل أي شيء.
وقالت الصحيفة إن إيطاليا ستصبح ثاني دولة أجنبية تستخدم طائرات استطلاع أميركية مسلحة، على الرغم ان المسؤول قال إن 6 طائرات فقط سيتم تسليحها ولن يتم ذلك على الأرجح قبل العام المقبل.
غير أن هذه الخطوة تحظى ببعض المعارضة وسط مسؤولين أميركين يقولون إنها ستزيد من صعوبة رفض واشنطن امداد دول حليفة أخرى بصواريخ للطائرات من دون طيار وتعيق مساعي الحدّ من بيع الطائرات من هذا النوع المسلحة من قبل دول أخرى وبينها إسرائيل.
وكانت الإدارة الأميركية أرسلت اخطارا سرياً مسبقاً للكونجرس الأميركي في نيسان/أبريل الماضي يضم خطة مفصلة لبيع الصواريخ لتسليح ستة طائرات إيطالية من دون طيار من طراز ريابير ويتوقع أن توجه إخطاراً رسمياً هذا الاسبوع.
المصدر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق