16‏/05‏/2012

وزير الدفاع الأمريكي يقيّد طيران مقاتلات F-22 المتطورة



قرر وزير الدفاع الأميركي، ليون بانيتا، حظر طيران جميع المقاتلات من طراز F-22 خارج المناطق التي يمكنها فيها القيام بعمليات هبوط اضطرارية، وذلك في حالة إصابة الطيّار "بعوارض صحية غير متوقعة"، بحسب المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع (بنتاغون)، جورج ليتل.
ووفقاً لليتل، فإن القوات الجوية تعمل بشكل متسارع على تزويد طائرات F-22 بنظام أوكسجين أوتوماتيكي احتياطي، مشيراً إلى أن الوزير الأميركي طالب بتقرير شهري عن التطور في بحث أسباب نقص الأوكسجين في قمرة قيادة الطائرات.
وكانت شركة لوكهيد مارتن قد أطلقت حملة إعلامية مضادة بمواجهة الطيارين الذين رفضوا التحليق بطائرة F-22 التي تصنعها، محتجين بوجود مشاكل في قمرة القيادة تتسبب بنقص الأوكسجين.
وقامت الشركة بنشر حملة ضد الطيارين عبر موقع تويتر، لردع النقد المتزايد من قبل الرأي العام لطائرات الشركة.
وقالت قيادة عمليات القتال الجوي الأميركية إن هناك ما يقارب 12 حالة متعلقة بنقص الأوكسجين للطيارين، ولكنها أضافت بأن القوات الجوية لم تتمكن إلى الآن من تحديد سبب معين لتلك الحالات، في حين لوح عدد من الطيارين برفض قيادة طائرات F-22 حتى تحل المشكلة.
ودافعت لوكهيد مارتن عن أسطول طائراتها وامتدحته، وذلك بعد أن بث برنامج "60 دقيقة" فقرة عن مشاكل طائرات F-22 تضمنت لقاء بعض الطيارين الممتنعين عن التحليق بها.
وكانت الطائرات قد أوقفت عن الطيران لإجراء بعض الفحوصات عليها، ولكنها سرعان ما عادت للتحليق في أيلول/ سبتمبر 2011.
وفي بداية 2011، لم يسمح للطائرة بالطيران فوق 25 ألف قدم بعد حادث تحطم في تشرين الثاني/ نوفمبر 2010.
ووفقا للقائد في القوات الجوية، الجنرال مايك هوستج، فإن التحليق فوق هذا العلو قد يتسبب بإغماء الطيار لنقص الأوكسجين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق