26‏/07‏/2012

لبنان نحو امتلاك مروحيات هيوي 2


يسعى سلاح الجو اللبناني لامتلاك قدرة جوية إضافية، مع طلب ست طوافات من نوع هيوي أميركية الصنع، ضمن صفقة جديدة متوقعة مع الولايات المتحدة. وتبلغ قيمة الصفقة هذه 63 مليون دولار أميركي، وهي تهدف لدعم موقع سلاح الجو اللبناني في المواجهات المستقبلية.
وقد أعلمت وكالة التعاون الدفاعي والأمني الكونغرس في 20 تموز/يوليو عن صفقة محتملة مع حكومة لبنان ضمن برنامج المبيعات العسكرية للدول الأجنبية لبيع 6 مروحيات هيوي 2 (Huey II) مع المعدات اللازمة لها، من قطع غيار وتصليح وصيانة ومعدات دعم وكتيبات ومستندات تقنية وتدريب وتصليح.
جدير بالذكر أن لبنان يخضع لحظر أميركي على التسليح منذ سقوط حكومة الحريري، بحسب قول مصادر مطلعة، لكن الطوافات من هذا النوع تعتبر دعماً لوجستياً، وليست أسلحة (أسلحة فتاكة) وبالتالي لا يسري عليها الحظر الأميركي.
وقد أشارت مصادر موثوقة أخرى مقربة من الصفقة الأميركية اللبنانية أن هذه الصفقة ستمر. فإن الولايات المتحدة قد جمّدت جميع العقود الدفاعية التي تتضمن فعلياً أسلحة وذخيرة ثقيلة، لكنها أبقت على كل ما خلا ذلك، خصوصاً الدعم اللوجستي (من مركبات ومروحيات غير مسلحة).
علّلت وكالة التعاون الدفاعي والأمني إيجابية تأمين الطائرات للجيش اللبناني من ضمن "توفير قدرات النقل الجوي اللازمة للبنان للحفاظ على أمنه الداخلي، وتطبيق القرارات 1559 و 1701 الصادرة عن مجلس الأمن، بالإضافة إلى مواجهة التهديدات الإرهابية."
ويشير تقريرها إلى أن عملية المبيع المحتملة هذه تسمح للبنان بالتصدي للتحديات الحاضرة والمستقبلية التي تسببها التهديدات الداخلية والحدودية، بالإضافة إلى تنفيذ مهام الإجلاء والبحث والإنقاذ ومكافحة المخدرات.
يشار إلى أنّ مروحيات هيوي 2 ستضاف إلى أسطول لبنان الجوي المؤلف من 22 مروحية UH-1H قديمة، والتي قد سلح الجيش اللبناني بعضاً منها في حرب نهر البارد، وكذلك 10 مروحيات بوما (Puma) للنقل والخدمة، و13 مروحية هجومية من نوع غازيل (Gazelle)، و 4 مروحيات روبنسون R44.
تعتبر مروحية هيوي 2 تحديثاً مهماً لمروحية UH-1H، وتتمثل التعديلات باستخدام المحرك Allison T53-L-703 بقوة دفع 1800 حصان، ونظام لخفض الاهتزاز، وإجراءات مضادة للأسلحة الموجهة بالأشعة تحت الحمراء، وحجرة طيار ملائمة لاستخدام منظار الرؤية الليلية.
وتجدر الإشارة أيضاً أن شركة بل هليكوبتر (Bell Helicopter) الأميركية هي المتعاقد الرئيسي في هذه الصفقة، وتعرض بيع هذا النموذج المحدث بالتعاون مع سلاح الجو الفليبيني، وذلك على جميع مستخدمي هذا النوع من المروحيات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق