26‏/07‏/2012

أوكرانيا تحدّث ناقلات الجند المصرية المدرّعة توباز أو تي -62


من المتوقع أن تمنح مصر جمهورية أوكرانيا عقدا لترقية وتطوير ناقلات جندها المدرعة والمجنزرة من طراز توباز OT-62، وذلك بعد فحصها للنموذج المطور من تلك الناقلة الذي أنتجته أوكرانيا.

وستتضمن الترقية استبدال نظام تبريد الماء والمحرك الأصلي (ذو الأسطوانات الـ6 بقوة 300 حصان)، بنظام وقود فعال يعمل بالديزل من طراز 3TD-2 بقوة 400 حصان.

وستتم ترقية الناقلات الجند المدرعة OT-62 Topaz في مصر، باستخدام مجموعة مكونات من إنتاج شركة "مالشيف" الأوكرانية، بالإضافة إلى المحرك الذي أنتجته شركة "خاركيف لتصميم المحركات" المملوكة للدولة الأوكرانية.

وسيعمل محرك الديزل الجديد 3TD-2 على زيادة سرعة ناقلة الجند المدرعة حتى 62 كيلومترا في الساعة.

وتعتبر ناقلة OT-62 نسخة عن ناقلة الجند الروسية المدرعة BTR-50PK التي أنتجتها بولندا وتشيكوسلوفاكيا عام 1971، فيما يتوفر لدى مصر أسطول كبير من نسختي OT-62 وBTR-50PK يصل تعداده إلى نحو 500 ناقلة.

وفيما لم يذكر البيان الصادر عن وكالة انترفاكس الأوكرانية للأنباء عدد ناقلات الجند التي سيتم ترقيتها خلال الخمسة أعوام القادمة، حسب برنامج الترقية المقترح بين البلدين، إلا أنه يتوقع ان تتم ترقية العشرات من ناقلات الجند تلك.

ومن المتوقع أن يشمل برنامج الترقية والتطوير نظام تسليح ناقلة الجند المدرعة، وأجهزة الاتصال الملحقة بها، وتمديد قابليتها للخدمة مدة أطول في صفوف القوات البرية.

ويُستخدم التصميم القديم من ناقلات الجند المدرعة OT-62 وBTR-50PK لدى العديد من الدول، بسبب تميز أدائهما، فقد قامت إندونيسيا، على سبيل المثال، بابتياع 34 ناقلة من الفائض الأوكراني من طراز BTR-50 PK ما بين العامين 1997-1999.

المصدر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق