31‏/07‏/2012

لافيجارو: الأردن طلبت نصب صواريخ باتريوت على حدودها مع سورية


نقلت "يديعوت أحرونوت" عن "لافيجارو" الفرنسية أن خبيرا أمنيا أوروبيا صرح للصحيفة أن الأردن تنوي نشر أربع بطاريات صواريخ "باتريوت" للدفاع الجوي، بادعاء الدفاع من هجوم جوي سوري.
وأشارت "يديعوت أحرونوت" إلى أن الصواريخ يتم إنتاجها في ألمانيا، بترخيص أمريكي منذ حرب الخليج عام 1991.
ونقلت عن الصحيفة الفرنسية أن عمان توجهت إلى السفارة الألمانية، وأن الأخيرة توجهت بدورها إلى الولايات المتحدة للحصول على موافقتها. وأن إسرائيل، ومن وراء الكواليس، صادقت على نشر أربع بطاريات صواريخ "باتريوت".
وأشارت "يديعوت أحرونوت" إلى أن وزار الأمن الإسرائيلية رفضت التعقيب على التقرير، كما رفضت الأردن ذلك.
وأضاف الخبير الأمني الأوروبي أن لإسرائيل مصلحة واضحة في نصب بطاريات الصواريخ، حيث يمكنها اعتراض صواريخ "سكاد" في سماء الأردن قبل أن تضرب إسرائيل. وبحسبه فإن الصواريخ سيتم نصبها قرب مدينة أربد الأردنية في حال تم التوصل إلى اتفاق.
كما نقلت عن الصحيفة الفرنسية أن إسرائيل تخشى من قيام الحكومة السورية بإطلاق صواريخ "سكاد" أو "M-600" باتجاه إسرائيل في حال وجدت نفسها محاصرة من قبل المعارضة السورية.
وأشارت "يديعوت أحرونوت" من جهتها إلى تصريحات رامي مخلوف، ابن خال الرئيس السوري بشار الأسد، في العام الماضي، والتي جاء فيها إن الصراع سينتقل إلى خارج حدود سورية، وإن إذا لم يكن هناك استقرار في سورية فلن يسود الاستقرار في إسرائيل أيضا.
وتابعت الصحيفة الفرنسية أن نحو 150 جنديا سوريا تركوا الجيش السوري، ووصلوا إلى الأردن، وتم وضعهم تحت رقابة الاستخبارات العسكرية الأردنية في معسكر للجيش يقع غرب عمان على مسافة 25 كيلومترا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق