28‏/07‏/2012

إسرائيل تفرج عن معتقل سعودي


وصل إلى الرياض المعتقل السعودي في إسرائيل عبد الرحمن محمد العطوي، بعد أن قضى ما يقرب من 7 سنوات في السجون الإسرائيلية، قادما من الولايات المتحدة الأمريكية.
وقال المحامي السعودي كاتب الشمري وكيل العطوي لوكالة "يو بي أي": "نؤكد بأنه تم وصول موكلنا العطوي إلى مطار الملك خالد بالعاصمة الرياض مساء الخميس عائداً من الولايات المتحدة الأمريكية التي استقبلته بعد خروجه من السجون الإسرائيلية".
وكان في استقباله أفراد أسرته بمطار الرياض، وتم ترحيل العطوي مؤخراً إلى الولايات المتحدة بمساعدة المفوضية الدولية
لشؤون اللاجئين بالتعاون مع السلطات الأمريكية المعنية, التي وفرت له ضمانات قانونية وإنسانية وإقامة في أمريكا، إلا أن العطوي فضل العودة إلى السعودية.
وكان الشمري أعلن في الخامس والعشرين من الشهر الحالي بأنه تقدم إلى الجهات المعنية بالمملكة بطلب تسهيل إجراءات عودة موكله العطوي بناء على طلبه ورغبة أهله وذلك في جمع شملهم والعيش في المملكة.
يذكر أن العطوي (40 عاما) تم ترحيله إلى الولايات المتحدة الأمريكية في 15 نوفمبر 2011 بعد احتجاز في السجون الإسرائيلية لحوالي 7 سنوات.
وكان العطوي اعتقل من قبل سلطات الاحتلال بعد أن ضل طريقه بالقرب من منطقة نويبع، واجتاز الحدود المصرية-الفلسطينية منذ 7 سنوات تقريبا.
وحكمت عليه إحدى المحاكم العسكرية الإسرائيلية بالسجن الفعلي لمدة ثلاثة شهور بتهمة الاقتراب من الحدود دون تصريح وبشكل غير قانوني، لكنها لم تفرج عنه بعد انتهاء المدة حتى تاريخ 30 يوليو 2007، حين أصدرت المحكمة المركزية الإسرائيلية حكما بإخلاء سبيله.
لكن المحكمة أصرت على استمرار احتجازه ، وفي عام 2008 قدم طلبا إلى المحكمة العليا بإطلاق سراحه فورا من دون قيد أو شرط، إلا أن المحكمة العليا رفضت الطلب واعتبرت عدم تجاوبه مع السلطات لمعرفة أسباب دخوله الأراضي الإسرائيلية ظرفا جديدا يجدد اعتقاله، وعليه التقدم بطلب جديد إلى المحكمة المركزية.
وفي منتصف عام 2010 قررت سلطات إسرائيل إطلاق سراحه إلا أنها لم تسمح له بالعودة لبلاده حيث نقلته إلى إحدى المناطق الزراعية " كيبوتس" وأجبرته على العمل فيها تحت رقابة الأجهزة الأمنية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق