17‏/08‏/2012

أمريكا تبدأ بتنفيذ صفقة طائرات 'إف-16' جديدة لمصر



ذكرت صحيفة 'وورلد تربيون' الأمريكية اليوم الخميس أن الولايات المتحدة انتهت من مشروع لتسليم مصر دفعة من مقاتلات طراز 'إف 16' المتقدمة متعددة المهام، على الرغم من إحالة القيادة العسكرية في مصر للتقاعد وتولي قيادة جديدة للجيش. وقالت الصحيفة الأمريكية -في تقرير أوردته على موقعها الإلكتروني- إن وزارة الدفاع الأمريكية 'البنتاجون' أرست عقدا كبيرا لتسهيل شراء القوات الجوية المصرية لمقاتلات أمريكية من طراز 'إف-16-إس' على مقاولين دوليين أمريكيين لتنفيذ عملية تحديث البنية التحتية لـ20 مقاتلة من طراز إف 16 بلوك 52، البالغ قيمته 66.6 مليون دولار، بينما تقدر قيمة صفقة المقاتلات بنحو 2.2 مليار دولار.

وأشارت الصحيفة نقلا عن مصادر بالبنتاجون إلى أنها قد تلقت 23 عطاء لتنفيذ المشروع، وتم قبول 3 عطاءات فقط، وتابعت الصحيفة الأمريكية أن ما يمكن اعتباره 'جائزة 14 أغسطس' صدر بعد يوم واحد من إعلان إدارة الرئيس باراك أوباما عن ثقتها بأن القيادة العسكرية الجديدة في مصر ستتعاون مع الولايات المتحدة. وتحدث وزير الدفاع ليون بانيتا قبل ساعات من الإعلان عن عقد المقاتلات إف-16، إلى نظيره المصري الجديد، الفريق أول عبد الفتاح السيسي، الذي عينه الرئيس محمد مرسي.

وقال بانيتا في مؤتمر صحفي 'إن السيسى شدد على أن يتم أخذ الالتزامات المصرية على محمل الجد بموجب معاهدة كامب ديفيد، وإنها ملتزمة بالحيلولة دون أن تصبح سيناء منطقة انطلاق للمتشددين'، مضيفا 'أشرت إلى إنني أتطلع إلى العمل معه عن كثب لتعزيز أهدافنا المشتركة في المنطقة'.

وتعتبر مصر ثاني أكبر متلقى للمساعدات العسكرية الأمريكية، بقيمة مساعدات تصل إلى 1.3 مليار دولار سنويا، وعلى مدى العامين الماضيين، هدد الكونجرس مرارا بقطع المساعدات العسكرية لمصر وسط مؤشرات بأن النظام العسكري في مصر ينتهك حقوق الإنسان والحقوق المدنية وفشل في الحفاظ على التعاون الأمني مع إسرائيل.

وقال البنتاجون إن شركة 'إيه أي إس' ومقرها في أرلينجتون بولاية فيرجينيا هي المسئولة عن الكثير من التصنيع العسكري الأمريكي الخاص بمنطقة الشرق الأوسط، وتصميم وبناء تحديثات لدفعة جديدة من 'إف 16 إس' إلى مصر، أشار البيان إلى وجود جدول زمني لتسليم المقاتلات 'إف-16'، وأورد أن المعدات المصرية، يشرف عليها فريق مهندسين بالجيش الأمريكي، ستكون جاهزة في غضون سنتين.

وأضافت وزارة الدفاع الأمريكية 'أن العمل سوف يكتمل في مصر، وأنه من المقرر الانتهاء من تنفيذه في الثامن من أغسطس 2014'.

المصدر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق