15‏/08‏/2012

الإمارات تتعاقد مع 6 شركات لتزويدها بالوقود النووي



(CNN) -- اختارت الإمارات العربية المتحدة ست شركات عالمية من بينها "ريو تينتو" و"آريفا" لتزويد أولى محطاتها للكهرباء النووية بالوقود النووي، في عقود تصل قيمتها ود إلى ثلاثة مليارات دولار.
وقالت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية في بيان صدر الأربعاء، ونقلته وكالة الأنباء الرسمية، إن "الوقود المتعاقد عليه سيولد ما يصل إلى 450 مليون ميغاوات لمدة 15 عاما، وسيبدأ تشغيل أول محطة للطاقة النووية في العام 2017."
وستقدم شركة "كونفيردين" الأمريكية خدمات التحويل على أن تقوم شركة "يورانيوم ون" الكندية بتوريد اليورانيوم الطبيعي وشركة "يورينكو" من المملكة المتحدة بخدمات تخصيب اليورانيوم.
كما ستقوم شركة "ريو تينتو يورانيوم" بتوريد اليورانيوم الطبيعي في حين تورد شركة "تينيكس" الروسية إمدادات اليورانيوم المركز وخدمات التحويل لخام اليورانيوم وخدمات التخصيب بالإضافة إلى خدمات شركة "آريفا" الفرنسية.
ونقل البيان عن محمد الحمادي الرئيس التنفيذي لمؤسسة الإمارات للطاقة النووية قوله إن "هذه العقود ستساعد المؤسسة في ضمان أمن إمدادات الوقود النووي على المدى البعيد بالإضافة إلى ضمان الجودة العالية والحصول على أفضل الأسعار وأفضل الشروط التجارية."
وتعمل مؤسسة الإمارات للطاقة النووية على بناء أربعة مفاعلات نووية من طراز 1400 في موقع براكة في المنطقة الغربية في العاصمة أبوظبي.
ومن المتوقع أن يتم تشغيل أول المفاعلات النووية في العام 2017، بينما سيبدأ تشغيل المفاعلات الأخرى على التوالي خلال الأعوام 2019و 2018 و2020.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق