03‏/08‏/2012

بريطانيا تخطط لتطوير جيل جديد من الطائرات دون طيار ضد الغواصات والسفن


كشفت صحيفة الغارديان أن وزارة الدفاع البريطانية تخطط لتطوير جيل جديد من الطائرات دون طيار، لاستخدامها في الحرب المضادة للغواصات والهجمات الصاروخية المحتملة على سفن العدو.
وقالت الصحيفة، في 2 آب/ أغسطس، في موقعها على الانترنت، إن سلاح البحرية الملكي البريطاني يستخدم الآن أسطولاً من أنظمة الطائرات دون طيار تحت الماء في منطقة الخليج، للمساعدة في منع إيران من زرع ألغام في الممرات البحرية الهامة.
وأضافت أن وزارة الدفاع البريطانية تدرس الآن إمكانية استخدام هذا النظام ضد القراصنة قبالة سواحل الصومال، بعد أن أثبتت فعاليتها في عمليات قوات منظمة حلف شمال الأطلسي (ناتو) ضد حركة طالبان في أفغانستان.
ونسبت الصحيفة إلى مصادر في الحكومة البريطانية قولها "إن الجيش البريطاني يريد دمج استخدام الطائرات دون طيار في أسلحته الثلاثة، المشاة والبحرية والقوى الجوية، باعتبارها أرخص وسيلة لشن حرب، والقيام بعمليات استطلاع على مدار الساعة، وجمع المعلومات الاستخباراتية".
وقالت إن خطط تطوير جيل جديد من الطائرات دون طيار للأغراض البحرية وردت في وثائق نشرها مختبر أبحاث العلوم والتكنولوجيا في وزارة الدفاع البريطانية، وطلب فيها من شركات صناعة الأسلحة المساعدة في تطوير هذه الطائرات لتوفير المزيد من الدعم للعمليات البحرية، مثل مكافحة الألغام والحرب المضادة للغواصات والدفاع الصاورخي.
وكان مسؤول بريطاني كشف أن سلاح الجو الملكي لبلاده نفّذ عمليات طائرات دون طيار، يتم التحكم فيها عن بعد، فوق ليبيا، ضد قوات العقيد معمر القذافي.
وكانت هذه هي المرة الأولى التي تعترف فيها الحكومة البريطانية باستخدام الطائرات المثيرة للجدل خارج أفغانستان.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق