03‏/08‏/2012

الجيش الإسرائيلي يخطط لابتياع نظام التحصين واي - فورت المتنقل الجديد


تخطط قيادة الجيش الإسرائيلي IDF لابتياع نظام تحصين متنقل جديد، يُمكّن وحدات الجيش من إنشاء تحصين بشكل مستقل وقت الحاجة، للاحتماء به عندما تعمل تلك الوحدات داخل مناطق العدو.
وكان الجيش أجرى، في شهر تموز/ يوليو الماضي، سلسلة اختبارات على النظام الجديد المسمى واي - فورت Y-Fort، وهو من إنتاج شركة واي- فانس Y-Fence الإسرائيلية المتخصصة في إنشاء الجدران الواقية، وهي المكلفة ببناء الجدار الأمني على طول الحدود الإسرائيلية - المصرية، والبالغ طوله 227 كم.
ويتكوّن نظام التحصين الجديد من مجموعة صفائح صغيرة يمكن أن تطوى لتصبح بشكل مسطح، حيث تزن كل قطعة منها 20 كلغ، وعندما تفتح تصبح مكعبات تملأ بالرمل أو التراب أو الحصى من منطقة نصب التحصين، وهي متصلة ببعضها البعض لتشكل حصنا صغيرا أو استحكاما أو ملجأ، فيما تبلغ أبعاد كل مكعب بعد نصبه وملئه بالتراب أو الرمل والحصى 1.05 م طولا، و1.05 م عرضا، و1 م ارتفاعا.
وبحسب معلومات الشركة المصنعة للتحصين الحديث المتنقل، فإن كل رزمة من المكعبات يمكنها تشكيل 40 مترا من التحصين يستطيع توفير الحماية ل 40-50 جنديا، ويمكن إقامته خلال مدة أقصاها 4 ساعات.
ويحتوي سطح التحصين على طبقة مصنوعة من مادة الفيبرغلاس، تليها طبقة مصنوعة من صفائح معدنية، ثم المكعبات المليئة بالحصى أو الرمل أو التراب (حسب طبيعة المنطقة الجغرافية التي يقام عليها التحصين).
وتؤكد مصادر الجيش وشركة Y-Fence أنه ثبت، خلال إجراء الاختبارات على التحصين الجديد، أنه يمكن للتحصين وسطحه الأعلى الصمود أمام أنواع مختلفة من قذائف الهاون.
ويقوم الجيش الإسرائيلي بتقييم تحصين Y-Fort كمرشح بديل لاستبدال نظام التحصين المتنقل المستخدم حاليا من قبله، والذي أنتجته الشركة البريطانية HESCO، حيث تقول مصادر الجيش إن التحصين المتنقل القديم بحاجة لمعدات ثقيلة لنقله ونصبه، بينما تحصين Y-Fort يمكن نصبه من قبل الجنود أنفسهم.
ويقول قائد وحدة الهندسة االقتالية في الجيش الإسرائيلي، الرائد أندراش شنكر، أن التحصين الجديد يمكن نصبه من قبل مجموعة صغيرة من جنود المشاة خلال وقت قصير، بدون استخدام أية معدات إضافية، حيث يمكن نصب كل مكعب منه من قبل جنديين فقط.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق