13‏/08‏/2012

محركات F110 لمقاتلات أف - 15 السعودية الجديدة


تكتمل صورة تسليح القوات الجوية السعودية بمقاتلات اف- 15 جديدة وتحديث المقاتلات الأخرى من النوع نفسه الموضوعة في الخدمة حالياً، وذلك مع طلب السعودية للمحركات التي ستدفع هذه الطائرات من شركة جي إي أفييشن.

فقد افادت شركة جي إي أفييشن (GE Aviation) أن القوات الجوية الملكية السعودية طلبت 93 محركاً من طراز F110-GE-129E لتشغيل84 مقاتلة F-15 SA جديدة مزدوجة المحرّك.

ومع توقيع هذا الطلب تصبح القوات الجوية السعودية أكبر مشغّل لمحركات F110 بعد الولايات المتحدة الأميركية.

مع العلم أنّ السعودية كانت قد طلبت من قبل 156 محرّكاً لتشغيل 71 طائرة F-15S بتغيير محرّكاتها. ومن المتوقّع أن تبدأ عملية التسليم بموجب هذا العقد السنة القادمة.

تتميّز محركات الطائرات السعودية بتجهيزات تمديد فترة الاستخدام (SLEP) التي تتضمّن تكنولوجيا ثلاثية الأبعاد لانسياب الهواء بالإضافة إلى تحديثات على مستوى الحارق والتربين العالي الضغط. وتساعد هذه التحديثات على خفض كلفة الطيران بنسبة 25 بالمئة في الساعة، وزيادة الإعتمادية العملانية بشكل ملحوظ، وتساعد كذلك على التخلص من الحاجة إلى فحوص خاصة.

وتمثّل هذه الصفقة، بحسب مصادر جي إي أفييشن، خفضاً بنسبة 40 بالمائة على مستوى تكاليف الصيانة المحدّدة المحددة على البرنامج الزمني.

وفي هذا الإطار، أعلن جان ليدون-رودجرز، نائب رئيس ومدير عام عملية النظم العسكرية لدى شركة جي إي أفييشن (GE Aviation) : "نشعر بفرح كبير لأننا نستمر بدعم القوات الملكية السعودية من خلال توفير محركات لتشغيل أسطول طائرات F-15 لديها. ويمثّل الطلب المستمر على محركات F110 من شركتنا إثباتاً على قيمة تقنيّتنا المطوّرة مما سيبقي خط الإنتاج مفتوحاً لسنوات مستقبليّة."

بالإضافة إلى القوات الجوية الملكية السعودية، تستخدم 12 من القوات الجوية العالمية طائرات مشغّلة بمحركات F110، كما تشغّل هذه الأخيرة 60 بالمئة من طائرات F-15 العالمية.
وفي سياق آخر، أعلمت وكالة التعاون للدفاع والأمن الكونغرس الأميركي عن إمكانية توقيع صفقة مبيعات لمعدات عسكرية لحكومة المملكة العربية السعودية تبلغ قيمتها 850 مليون دولار أميركي لتوفير خدمات دعم مستمر للقوات الجوية الملكية السعودية.

المصدر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق