03‏/09‏/2012

سلاح الجو الإسرائيلي يتعثر في تزويد مقاتلاته بالوقود جوا

 
 
عانى سلاح الجو الإسرائيلي مرتين خلال الأسابيع الستة الماضية من تعثر عملية تزويد مقاتلته من طراز F-15 وF-16 بالوقود في الجو، الأمر الذي يشكل عقبة كبيرة أمام قيامه بتحليق بعيد المدى لمهاجمة إيران، بحسب مصادر دفاعية إسرائيلية.

ووقعت الحادثة الأخيرة في 27 آب/ أغسطس الجاري، عندما كُسر أنبوب إعادة التزويد بالوقود أثناء محاولة مقاتلة "أف-16 صوفا" التزود بالوقود خلال تمرين، ما اضطر المقاتلة الإسرائيلية وطائرة الصهريج بوينغ 707 إلى القيام بهبوط طارئ في قاعدة "نيفاتيم" الجوية جنوب إسرائيل، حيث تبين لاحقا أن دمارا خفيفا قد لحق بكلتي الطائرتين الحربيتين.

وفيما لم ينشر التحقيق الذي يجريه سلاح الجو في الحادثة، إلا أن الانباء الأولية تلقي باللوم على مشغل إعادة التزويد بالوقود في طائرة الصهريج، والذي سحب أنبوب التزود بالوقود مبكرا جدا ما أدى إلى ارتطامه بمقاتلة الأف-16.

وكان متحدث باسم الجيش الإسرائيلي قد أكد تكرار تعثر إعادة التزود بالوقود جوا، خلال تمرين مشابه أجري في شهر حزيران/ يونيو الماضي، ما أدى إلى إلحاق اضرار بالمقاتله في حينه؛ غير أن المتحدث أكد استمرار سلاح الجو في تدريباته الهادفة إلى تحسين قيامه بمهامه، والتعلم من الاخطاء التي تقع أثناء التدريب، كحادثتي تعثر إعادة التزود بالوقود جوا.

وأكدت مصادر عسكرية إسرائيلية تكثيف تمارين إعادة التزود بالوقود جوا في مختلف الظروف في الفترة الأخيرة؛ الأمر الذي يُستشف منه استعدادا إسرائيليا لقصف المنشآت النووية الإيرانية، غير أن تلك المصادر أشارت إلى ضرورة أن يتمتع كل من قائد طيار المقاتلة وطاقم طائرة الصهريج بالكفاءة العالية للإبقاء على مسافة كافية ومحددة بين طائرتيهما، والتحليق في مسار ثابت.

وكان سلاح الجو الاسرائيلي عمل جاهدا خلال العقد الاخير على توسيع مدى عملياته الجوية عبر التزود بالوقود جوا لمختلف أنواع مقاتلاته من طائرة الصهريج بوينغ 707، فيما طور خلال العام الماضي إمكانية التزود بالوقود من طائرة سي-130 بعد نجاحه في تحويلها إلى طائرة صهريج.

وكانت تقارير غير مؤكدة تحدثت مؤخرا عن قيام سلاح الجو الإسرائيلي بطلب الحصول على نظام يسمح لمقاتلاتها، من طراز F-15I، بإعادة التزود بالوقود من مقاتلات أخرى مزودة بخزانات وقود خاصة لذلك الغرض، ما يجعل عملية إعادة التزود بالوقود أسرع وأقل خطورة من النظام المستخدم حاليا عبر طائرة الصهريج.
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق