31‏/10‏/2011

الناتو يستبعد فرض منطقة حظر جوي فوق سوريا



استبعد حلف شمال الأطلسي "الناتو" إقامة منطقة حظر جوي للطيران فوق سوريا التي تشهد قمع دموي من قبل نظام الرئيس بشار الأسد للمحتجين المطالبين بالديمقراطية والإصلاح.
وذكرت صحيفة الجارديان البريطانية، في عددها الصادر اليوم الاثنين، أن حلف الناتو استبعد إمكانية إقامة منطقة حظر جوي فوق سوريا بعد تحذير الأسد من أن تدخل الغرب في الشؤون السورية سيؤدي إلى "زلزال يحرق المنطقة بالكامل".
وأضاف الناتو أن ليس من المرجح أن ينجح "النموذج الليبي" في سوريا بسبب غياب الإجماع الدولي والدعم الإقليمي المطلوب، حيث يجب أن يوافق مجلس الأمن الدولي على أي عملية في سوريا وهي خطوة مستبعدة بسبب معارضة روسيا والصين.
وفي هذا الإطار، قال مسئول في الناتو "نحتاج إلى تفويض من المجتمع الدولي وإلى دعم الجامعة العربية وجيران سوريا. لم يطلب أحد" مساعدة الناتو.
وأوضحت الجارديان أنه رغم نجاح المهمة في ليبيا، فإن الناتو أوضح أنه ليس من الوارد إقامة منطقة حظر طيران مماثلة فوق سوريا بهدف حماية المدنيين ووقف سقوط مزيد من القتلى.
ومضت للقول إن بعض المجموعات المناوئة للحكومة السورية طالبت الغرب بالدفاع عنها في ظل تصاعد الاشتباكات بين قوات الأمن السورية والمحتجين، مضيفة أن البلد ينزلق إلى الحرب الأهلية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق