23‏/06‏/2012

رادار تحكم بالنيران متطور لمقاتلات أف- 16 العراقية والعمانية والتايلاندية


ستزود مقاتلات اف- 16 العراقية والعمانية والتايلاندية برادار تحكم بالنيران متطور موضوع قيد الخدمة لدى العديد من القوات الجوية المرموقة.
وقد حصلت شركة نورثروب غرومان Northrop Grumman على عقد لمبيع معدات عسكرية لدول أجنبية بقيمة 87,8 مليون دولار أميركي لتزويد كل من العراق وسلطنة عمان وتايلاند برادارات التحكم بالنيران طراز APG-68(V)9 المحمولة جواً وذلك لتركيبها على طائرات F-16 المقاتلة العائدة لهذه البلدان.
وسوف تقوم نورثروب غرومان بتسليم 22 نظام رادار للقوات الجوية العراقية و15 جهاز رادار للقوات الجوية لسلطنة عمان و 6 أنظمة رادار للقوات الجوية الملكية التايلندية، أي ما مجموعة 43 نظام رادار من الطراز المذكور.
يتميز الرادار APG-68(V)9 بمداه الأبعد من الطرازات الأسبق، مع ميزة الفتحة التنسيقية (SAR)، وهو يملك هوائي جديد، وجهاز بث معدل ذات نسق مزدوج ومعالج راداري مشترك، ووحدة استقبال وتحفيز تضمينية، ويستخدم هذا الرادار على متن مقاتللات أف 16 الإسرائيلية والتركية و المغربية واليونانية والباكستانية والبولندية والسنغافورية.
من المنتظر أن تتم عمليات التسليم بحلول شهر آذار/ مارس من العام 2015. مع العلم مركز نظم الطيران في قاعدة رايت- باترسون الجوية في أوهايو هوالطرف الذي يتولى مسؤولية العقد ضمن برنامج المبيعات العسكرية للدول الأجنبية.
يشار إلى أن العراق كان قد طلب 36 طائرة أف – 16 على دفعتين خلال العام الماضي 2011، أما سلطنة عمان فقد طلبت 12 مقاتلة إف – 16 إضافية خلال العام الماضي 2011، وهي تمتلك أصلاً 12 طائرة اف -16، أما تايلاندا فتمتلك 56 مقاتلة أف – 16 وتتولى تحديث 18 طائرة منها إلى مستوى الإصدار 50/52 (Block 50/52).
في هذا الصدد، يعتبر تيم ونتر نائب رئيس شركة نورثروي غرومان للحلول العالمية أن "اختيار نظم رادار APG-68(V)9 من قبل تايلاندا وعمان والعراق يؤكد مجدداً قيمة هذا النوع من الرادارات كما يؤكد على الموقع الأساسي الذي تحتله في عمليات إنتاج مقاتلات F-16، ولعمليات تحديث نظم الأفيونيكس العائدة لهذه المقاتلات. فالأداء العملاني، والكلفة المعقولة لأجهزة رادار APG-68(V)9 هذه ، بالإضافة إلى كلفة صيانته الزهيدة وتوافره الفوري جعل 12 دولة في العالم تُقبِل على شراء 750 رادار من هذا النوع حتى الآن."
ويسمح رادار APG-68(V)9 للمقاتلات بالاشتباك مع التهديدات جو/ جو وجو/ سطح بدقة فائقة وعبر مجالات أوسع مقارنة مع أنظمة الرادار القديمة المتواجدة حالياً على مقاتلات F-16. ويستطيع هذا الرادار أن يوفر الدقة والاستقلالية في التهديف جو/سطح في كافة البيئات المحيطة عبر فتحة رادار تنسيقية عالية الاستبانة بنمط عرض خرائط الأرضية.
وتجدر الإشارة أن شركة نورثروب غرومان تتولى تطوير ودمج وإنتاج رادارات نظم التحكم بالنيران لمقاتلات F-16 منذ 36 عاماً. وقد تضمنت عمليات الإنتاج هذه، ثلاث إصدارات مختلفة من رادارات APG-66 وثماني إصدارات من رادارات APG-68 ومنظومة APG-80 لمنظومة المسح الإلكتروني المحمول جواً (AESA) التي تم تطويرها خصيصاً للإصدار بلوك 60 من طائرات F-16 ، بالإضافة إلى الرادار ذو الشعاع المرن القابل للترقية SABR الذي تم إدخاله حديثاً.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق