12‏/08‏/2012

الأردن مستعد لإعادة طائرة «ميج 21» إلى سوريا براً لا جواً



كشفت مصادر رسمية أردنية أمس عن استعداد الأردن لتسليم الطائرة العسكرية السورية، التي كان قائدها انشق ولجأ للأردن في يونيو الماضي.
وأوضحت المصادر لصحيفة «الغد» الأردنية أن السلطات المعنية حاولت مؤخرا إعادة الطائرة السورية وهي من طراز ميج 21 روسية الصنع، إلى
الجانب السوري، عبر نقلها برا، إلا أن «عوائق فنية ولوجستية حالت دون ذلك».
ونقلت الصحيفة عن المصادر قولها إنه يتم حاليا البحث عن طريقة وآلية فنية مناسبة لنقل الطائرة، وتسليمها إلى الحكومة السورية، موضحة أن «الأردن رفض طلبا سوريا رسميا لإرسال طيارين عسكريين سوريين لقيادة الطائرة وإعادتها جوا لدمشق» مؤكدة أن «النقل سيتم برا فقط».
وكانت الطائرة التابعة لسلاح الجو السوري دخلت أجواء الأردن في العشرين من يونيو الماضي، وهبطت في قاعدة لسلاح الجو الملكي، قبل أن يطلب قائدها منحه حق اللجوء السياسي.
وصرح حينها وزير الإعلام الأردني سميح المعايطة، بأن الطيار المنشق العقيد حسن مرعي الحمادة ومساعده طلبا اللجوء السياسي إلى الأردن، حيث تم منحه لهما بقرار من الحكومة الأردنية.
وضمن تداعيات الأحداث في سوريا على الأردن، نفى مصدر أمني أردني وقوع أي اشتباكات بين الجيشين الأردني والسوري فجر الجمعة على الشريط الحدودي المحاذي لمنطقة الطرة
شمال الأردن، خلافا لما نشرته مصادر إعلامية.
وأوضح المصدر أن أصوات القذائف والأعيرة النارية عائدة إلى وقوع اشتباكات بين الجيشين السوريين، النظامي والحر، لافتا إلى أن الاشتباكات كانت قريبة جدا من الشريط الحدودي، مما جعل أصوات تبادل إطلاق النار عالية ومسموعة داخل الأراضي الأردنية بشكل واضح.
إلى ذلك، اجتاز أمس قرابة 800 لاجئ سوري الشريط الحدودي إلى الأردن، وفق مصدر أمني، مؤكداً أن الجيش الأردني نقلهم إلى مراكز إيواء في مدينة الرمثا الحدودية، تمهيدا لنقلهم إلى مخيم الزعتري في المفرق، المخصص للاجئين السوريين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق